تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

زيادة وزن بعد الولادة

زيادة وزن بعد الولادة

السؤال: اريد أن أخفض وزني لانه زاد كثيراً بعد الولادة كوني خضعت لعملية قيصرية. كان وزني قبل الولادة 70 والآن صار 95 وزوجي لا يعجبه وزني. ماذا أفعل؟ أريد طريقة لأنحف. ارجو منك أن تعطيني طريقة لاخفض وزني مع العلم ان عمري 22 سنة.

 حنان رحموني-الجزائر


الإجابة: في الواقع، لا تنتج زيادة وزنك عن الولادة القيصرية نفسها بل عن اكتسابك كيلوغرامات زائدة كثيرة خلال الحمل تعجزين الآن عن التخلص منها. لكن لمشكلتك هذه حلول ويمكنك التخلص من هذه الكيلوغرامات الزائدة شرط ان تتمتعي بالإرادة اللازمة وأن تلتزمي بالنظام الغذائي المناسب لك. إذ تحتاجين في هذه المرحلة إلى التخلص من السوائل التي تجمعت في الجسم والتي تسبب انتفاخاً زائداً وذلك عبر الحد من كمية الملح التي تتناولينها عامةً وعبر الإكثار من شرب الماء اي بمعدل ليترين في اليوم. من جهة أخرى تحتاجين إلى التخلص من الدهون المكسرة في جسمك ولتحقيق ذلك عليك الامتناع عن تناول الدهون المشبعة الموجودة في المقليات والحلويات بأنواعها وغيرها من الأطعة الغنية بالدهون والوحدات الحرارية.

 إضافةً إلى ذلك أنصحك بتناول الدهون الصحية باعتدال أي بمعدل ملعقة من زيت الزيتون في السلطة ظهراً وأخرى في السلطة في وجبة المساء. كما يجب أن تحرصي على تناول 5 وجبات في اليوم بهدف تنشيط عملية الأيض على أن تكون 3 منها رئيسية تحتوي على البروتينات والخضر والنشويات بكمية أقل و2 صغيرتين صحيتين تحتوي على حبة من الفاكهة او اثنتين او كوباً من اللبن على سبيل اغلمثال. أما النشويات فانصحك بتناولها أيضاً باعتدال لتتمكني من التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي تزعجك بسرعة كبرى. هذا ويجب ألا تنسي أهمية ممارسة الرياضة خصوصاً تمارين المعدة بعد خضوعك إلى عملية قيصرية بهدف شد البطن ومكافحة هذا الترهل الذي حصل في هذا الموضع. ركزي على ممارسة الرياضة كونها تساعدك على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بسرعة كبرى.


إسألي لها

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077