تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

وليد توفيق 'لا أخشى ريانا' والأميركيّة تكسر أرقام المهرجان القياسيّة

تألّق الفنان اللبناني وليد توفيق في افتتاح برنامج الحفلات العربية بمهرجان موازين على مسرح النهضة في الرباط، حيث أهدى الجمهور أغاني مغربية من روائع الفنانين عبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط، منها "مرسول الحب " و"وماتقشي بيا"، مما جعل الجمهور يتفاعل بحرارة معه. وتكريماً لصداقة قديمة مع المطرب المغربي٬ غنى وليد توفيق أيضا أغنية من تلحين عبد الهادي بلخياط تحت عنوان "بيني وبينك خصومة"، وختم السهرة ملتحفا بالعلم المغربي بأغنية ثمرة تعاون مع الملحن والشاعر المصري شاكر الموجي، أهداها للعاهل المغربي محمد السادس و من كلماتها: "المغرب ياجنة عدن حماك الله بطول الزمن، دائما منصور يامحمد".

وقدمت الفنانة الأميركية ريانا وبصحبتها فرقة موسيقية وإستعراضية حفلة صاخبة افتُتح بها البرنامج الغربي في ساحة السويسي أمام أكثر من 150ألف شخص، وهو رقم قياسي في تاريخ المهرجان بحسب المنظّمين. وقد تزامنت حفلتها مع حفلة وليد توفيق.

وكانت أمسية ملكة البوب التي جددت الصلة بالمغرب بعد حفلة أحيتها عام 2008 في الدار البيضاء٬ قد عرفت حضور جمهور من جنسيات مختلفة افريقية وأوروبية٬ من السيّاح والجالية المقيمة في المغرب. وحضر عشرات الآلاف من عشاق الفنانة القادمة من جزر الباربادوس والتي يشبهها النقاد بخليفة مادونا، وبقوا واقفين رغم تأخرها بنحو الساعة في الصعود إلى الخشبة. واللافت أن جمهور ريانا لم يكن كله من الشباب، بل كان متنوّعاً جداً.

فيما اعتذرت الفنانة ريانا عن عدم عقد مؤتمر صحافي وإجراء لقاءات إعلامية، عقد وليد توفيق مؤتمراً صحافياً علق فيه على تزامن الحفلتين بقوله: "لا أخشى ريانا، وأنا مليء ثقة بنفسي وبجمهوري وأحترم من سيحضر سواء كانوا 100 شخص أو مئة ألف شخص".

وعبّر عن اعتزازه بالانضمام الى قائمة النجوم الذين أغنوا أرشيف تظاهرة عربية وعالمية من هذا الحجم٬ واصفا هذه المشاركة الأولى بأنها "إضافة كبيرة لمسيرتي الفنية". وأعرب عن أمله في أن يتيح له وجوده في المغرب الاتفاق على مشاريع تعاون فني.
وأكّد أنه سعيد بالتعاون مع نعيمة سميح٬ ثم مع عبد الهادي بلخياط في أغنية حققت نجاحاً منقطع النظير هي "بيني وبينك خصومة"٬ واضعاً صاحب رائعة "القمر الأحمر" في مصاف فنان لبنان الكبير وديع الصافي.

ولفت إلى أن اللهجة المغربية تحتاج فقط إلى تبسيط في الكلمات لكي تلاقي نجاحا باهراً في العالم العربي، وأن الحديث عن صعوبة فهمها من جانب المشارقة أمر مبالغ فيه، مضيفا أن"هناك أغنية لحنها لي الموسيقار المغربي الكبير عبدالوهاب الدكالي باعت ستة ملايين كاسيت، وهذا دليل مبكر على نجاح اللحن والكلمات المغربية".

وتحدّث عن مشاريعه الفنية، وقال: "بعد موجة الربيع العربي، يمكن القول إن الحراك الفني والثقافي تراجع، وتحديدا في مصر التي هي هوليوود العرب".

وأشاد ببرامج المواهب الغنائية خاصة "اراب ايدول"و"أحلى صوت" مؤكداً انه لن يرفض دعوة الانضمام الى إحدى لجان التحكيم.

وكشف أنه لحّن ثلاث أغنيات لسلطان الطرب جورج وسوف لكن الأزمة الصحية التي يمر بها الأخير جمّدت المشروع. وأعلن أنه ينوي تقديم فيلم سينمائي يتناول سيرته الذاتية ورشح له ممثلاً شاباً سورياً سيجسّد مرحلة شبابه في أحداث الفيلم هو محمد المجذوب، وقال: "المشروع قائم وأعمل عليه من فترة طويلة ولكن الأزمة التي تمر بها السينما المصرية منذ فترة تسببت بتأجيل المشروع ولكنني عازم على تقديمه حتى لو اضطررت لإنتاجه على نفقتي الخاصة".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077