تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

رمضان 'أبو المسلسلات' يكشف أسراره

حسن الرداد وميريهان حسين

حسن الرداد وميريهان حسين

خالد صالح

خالد صالح

نسرين إمام

نسرين إمام

راندا البحيري

راندا البحيري

غادة عبد الرازق ورزان مغربي وخالد سليم

غادة عبد الرازق ورزان مغربي وخالد سليم

جيني إسبر

جيني إسبر

ليلى علوي وخالد الحجر

ليلى علوي وخالد الحجر

روجينا مع جمال سليمان

روجينا مع جمال سليمان

يكاد إنتاج المسلسلات التلفزيونية، المصرية والسوريّة والخليجية، ينحصر بالموسم الرمضاني الذي تصحّ فيه تسمية «أبو المسلسلات». هذا الأب الذي يتنافس على حبّه أولاد كثر، فهو المعيل، وإعلاناته تكفي للصمود سنة كاملة في وجه انحسار الإنتاج، وهو الحنون الذي يجمع العائلة تحت جناجه فيلتفّ المشاهدون حول الشاشة ليعطوا المسلسل وقته العائلي.

في مصر المسلسلات الرمضانيّة باتت واضحة المعالم إلى حدٍّ ما، أما في سوريا فعلى الرغم من بطء عجلة الإنتاج الدرامي التلفزيوني إلا أن إصرار بعض المنتجين والنجوم السوريين على التواجد بأعمالهم فى رمضان المقبل، جعلهم ينجحون في حجز مكانتهم عند «أبو المسلسلات».

هنا جولة على كواليس وأسرار أبرز أعمال النجوم في موسم المواسم، على أن يكون لنا جولة مفصّلة لجميع المسلسلات الرمضانية التي بدأت الشاشات العربية التسابق على شرائها وعرضها.


سيف سبيعي يتسلّم «منبر الموتى» بدلا من رشا شربتجي

بعد تصنيفه الأهم بين الأعمال الدرامية السورية خلال السنوات السابقة، تعترض مشكلات الجزء الثالث من مسلسل «الولادة من الخاصرة»،  لذا قررت مخرجة الجزءين السابقين من العمل رشا شربتجي الانسحاب من تصوير الجزء الثالث منه وهو تحت عنوان «منبر الموتى»، موضحة أنها باتت مقتنعة باستحالة تنفيذ العمل بإمكانات إنتاجية أقل مما يفترض للخروج بمستوى فني لا يقلّ عن الجزءين السابقين.

وقالت: «كنت مصرة رغم الظروف الأمنية التي تشهدها البلاد على تصوير العمل في سورية، لكن استجابة لرغبة ممثلي العمل اضطررت للتصوير في بيروت على أن أعوّض التخلي عن أماكن الأحداث الحقيقية بأماكن مشابهة، مما يستلزم شروطا فنية هي الحد الأدنى للخروج بعمل فني لائق». وأكّدت أن «الولادة من الخاصرة» هو مشروع كشف الواقع على أمل تغييره، وقرار الانسحاب محاولة للحفاظ على مستوى المشروع.

لكن الشركة المنتجة للعمل شركة «كلاكيت» حسمت أمرها بشأن الجزء الثالث وأصرت على استمرار العمل وعرضه هذا الموسم بإسناد التصوير إلى المخرج سيف سبيعي بعد انسحاب شربتجي منه. ولم تعلق على تصريح المخرجة شربتجي، بحجة أنه لا وقت لدى الشركة للخوض في هذا الكلام، وأن جهودها مكرسة لاستكمال العمل ليكون جاهزاً للعرض في موعده.

ويشارك في العمل الذي كتب أجزاءه الثلاثة سامر رضوان، مجموعة نجوم مستمرين من الأجزاء السابقة إضافة إلى نجوم جدد، وأهم المشاركين في العمل: قصي خولي، باسم ياخور، عابد فهد، منى واصف، شكران مرتجى، فادي صبيح، هبة نور، صفاء سلطان، عبد الهادي الصباغ، رشا شربتجي. وتغيب عن هذا الجزء ديمة قندلفت، كندة حنا، عبد المنعم عمايري، مكسيم خليل، مها المصري، وفاء موصلي، وآخرون...


جمال سليمان و12 ساعة تصوير يومياً

يمضي الفنان جمال سليمان 12 ساعة تصوير يومياً مع المخرج أحمد شفيق، داخل ديكور فيلا الدكتور عمر الشناوي الذي يجسّد شخصيته ضمن أحداث مسلسل «نقطة ضعف»، المقرّر عرضه خلال شهر رمضان المقبل. وأوقف المخرج تصوير أحداث المسلسل لمدة يومين لمتابعة عملية مونتاج الحلقات، التي انتهى تصويرها، واستأنف بعدها تصوير المشاهد التي تجمع جمال سليمان وروجينا وهالة فاخر وفريال يوسف، داخل الفيلا التي تعيش فيها أسرة الدكتور عمر.

وبهذا تكون أسرة المسلسل قد انتهت من تصوير أكثر من ثلثي الأحداث، كما بدأت الشركة المنتجة في طرح البروموهات الدعائية للمسلسل عبر صفحات التواصل الاجتماعي «يوتيوب وفيسبوك»، وذلك مع بداية العدّ التنازلي للعرض.

المسلسل دراما اجتماعية رومانسية، يتمحور حول شخصية الدكتور عمر، طبيب الأسنان الشهير الذي يمتاز بالوسامة والجاذبية والثراء، لكنه مضرب عن الزواج بسبب فشله في أول قصة حب في حياته، وحتى يعيش الحياة بحرية بين نزواته النسائية التي تعتبر نقطة الضعف في حياته، فيتورّط في علاقات نسائية وصراعات أخرى تصل إلى حدّ اتهامه بالقتل.

يشارك في البطولة رانيا فريد شوقي، روجينا، هالة فاخر، فريال يوسف، فيدرا.


خالد صالح يضحّي بشعره

اضطر الفنان خالد صالح للتضحية بشعره تماماً، حيث يظهر حليق الرأس في مسلسله الجديد «فرعون»، بعد أن وجد بالاتفاق مع المخرج محمد علي أن هذا هو الشكل المناسب للشخصية.

وقد انتهى خالد صالح من تصوير بعض مشاهد المسلسل، الذي يخوض به سباق الدراما الرمضاني هذا العام، ونفى أن يكون هناك شخص محدد مقصود بشخصية فرعون، مؤكداً أنه نموذج للعديد من الشخصيات التي تعيش بيننا.

المسلسل تأليف محمد أمين راضي، ويشارك في بطولته جومانا مراد وأحمد فؤاد سليم وأحمد صفوت، ويرصد الحياة الاجتماعية  في مصر عقب ثورة «25 يناير».


نسرين إمام: مغادرتي سباق رمضان تمنحني فرصة أكبر لرعاية والدتي وزوجي

بعد تأجيل مسلسل «بشر مثلكم» الذي كان من المفترض أن تشارك في بطولته، خرجت الفنانة نسرين إمام من سباق الدراما الرمضاني المقبل، خاصة مع عدم ارتباطها بأي عمل آخر، بعد أن سبق واعتذرت عن عدم المشاركة في مسلسل عادل إمام الجديد «العرّاف»، لعدم اقتناعها بالدور الذي رشّحت له. وكان مسلسل «بشر مثلكم» قد تأجّل بسبب ارتباط منتجه ممدوح شاهين بمسلسل آخر، وعدم تحمّله إنتاج مسلسلين فى موسم واحد.

 ورغم أن نسرين كانت تتمنى العودة إلى الدراما، خاصة أنها غابت عنها فترة طويلة منذ أن شاركت محمد هنيدي مسلسل «مسيو رمضان مبروك أبو العلمين» قبل ثلاث سنوات، لكنها تؤكّد أنها ليست غاضبة من تأجيل العمل، وأنها تعتبر خروجها من سباق رمضان فرصة أكبر للاهتمام بزوجها ورعاية والدتها المريضة.


«خطوبة حسن الرداد وميريهان حسين»

استعان المخرج أحمد سمير فرج بمتخصّصين في إقامة الأفراح لإقامة ديكور متكامل يليق بالمشهد الذي يدور حول خطبة حسن الرداد وميريهان حسين، ضمن أحداث مسلسل «آدم وجميلة» الذي صوّر في إحدى الفيلات على طريق مصر إسكندرية الصحراوي.

وشارك في المشهد عدد كبير من الكومبارس، واستغرق تصوير هذه المشاهد ما يقرب من خمس ساعات.

وتستكمل أسرة المسلسل التصوير خلال الأيام المقبلة في العديد من الأماكن المتفرّقة في القاهرة، فيما تستأنف الفنانة يسرا اللوزي تصوير مشاهدها فور انتهائها من المشاركة في تقديم برنامج «The X factor».


راندا البحيري: لم أنسحب من «هيصة» بسبب أي فنانة

فوجئت الفنانة راندا البحيري بأخبار تردّد أن سبب انسحابها من فيلم «هيصة» هو إضافة مشاهد لفنانات أخريات على حساب دورها كبطلة للفيلم، إلا أن راندا نفت ذلك، مؤكدة أنه كلام غير صحيح، وأن انسحابها من الفيلم لم يكن بسبب إضافة أي مشهد لأي فنانة أخرى، لأنها لا تفكر بهذه الطريقة أبداً، ولم يكن أيضاً لمشاكل إنتاجية.

وتقول راندا: «السبب الحقيقي لانسحابي هو سفري إلى قطر لعرض مسرحية «أولاد ثريا» هناك، وأمام إصرار فريق العمل على عودتي من قطر لإكمال تصوير دوري في الفيلم، رغم معرفتهم بسفرى بشكل مسبق، فلم أجد أمامي حلاً سوى الانسحاب من الفيلم».

وأضافت أن الانسحاب تم بشكل ودي، ولم يؤثر على علاقتها بأفراد فريق العمل الذين تعتبرهم جميعاً أصدقاءها، خاصة أنها تشارك الفريق نفسه فيلم «البرنسيسة».


غادة عبد الرازق تحاول تعويض فترات التوقّف

اتفقت الفنانة غادة عبد الرازق مع محمد سامي مخرج مسلسلها الجديد «حكاية حياة»، على تكثيف التصوير خلال الأيام المقبلة لتعويض فترات التوقّف التي حصلت لظروف خارجة عن إرادتها، ورغم ذلك فإن غادة سوف تواصل التصوير حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان الكريم. وهي تصور حالياً مجموعة من المشاهد في عدد من  شوارع القاهرة واستوديوهات أكاديمية الفنون.

 تدور أحداث المسلسل حول حياة، وهي مريضة نفسية تجسّد دورها غادة عبدالرازق، وراء مرضها قصة طويلة تكشف الكثير من الشخصيات والوجوه التي تعيش في المجتمع بكل تناقضاتها. ويشارك في البطولة طارق لطفي ورزان مغربي وخالد سليم ونجلاء بدر وريهام عبدالغفور وروجينا وأحمد زاهر ونهلة سلامة.

من ناحية أخرى، تنتظر غادة عرض فيلمها الجديد «جارسونيرة» الذي انهت تصويره ويشاركها بطولته نضال الشافعي ومنذر رياحنة، وتدور أحداثه  حول العلاقة بين رجل أعمال وعاملة في ملهى ليلي.


ليلى علوي: أشعر بقلق ولا أشبه جنيفر لوبيز

تعترف الفنانة ليلى علوي بأن ضيق الوقت المتبقّي على شهر رمضان، وبدء تصويرها مسلسل «فرح ليلى» متأخراً، أمر يشعرها بالقلق، لكنها تتغلب عليه بالحماسة وبذل الجهد وتكثيف التصوير، وهو ما يساعدها عليه فريق العمل كله.

وكانت علوي تحضر لمسلسل آخر بعنوان «عصفور الجنة»، لكنه أُجّل وكادت تخرج من السباق الرمضاني، حتى قررت الشركة المنتجة لـ«عصفور الجنة» إحياء فكرة مسلسل آخر هو «فرح ليلى»، الذي كان مؤجلاً.

وتضيف ليلى أن لديها ثقة كبيرة بمخرج العمل خالد الحجر، خاصة أنه قدم أعمالاً أخرى في وقت ضيق أيضاً وظهرت بمستوى طيب. وتنفي ما تردد عن وجود تشابه بين مسلسلها والفيلم الأجنبي «منظمة حفلات الزفاف» لجنيفر لوبيز.

يشارك في بطولة العمل الممثل السوري فراس سعيد وعبدالرحمن أبوزهرة وزكي فطين عبدالوهاب، وعدد من الوجوه الشابة.


رانيا محمود يس: نيللي وشيريهان وراء رفضي الرقص في الفوازير

حرصاً منها على ألا تكون هناك أي أوجه تشابه بين تجربة الفوازير التي تقدمها بعنوان «قطر الندى» وما قدمته من قبل نيللي وشيريهان، رفضت الفنانة رانيا محمود يس الرقص في أحداث الفوازير.

وتؤكد أنها تريد أن يكون هناك شكل مختلف، لأن من سعت لتقليد نيللي وشيريهان لم تحقق أي نجاح في الفوازير، فهما نجمتان كبيرتان، ومن تضع نفسها في مقارنة معهما تخسر.

الفوازير تأليف وإخراج الأردني سامر خضر، ويشارك في بطولتها سعيد صالح وحجاج عبدالعظيم وأميمة طلعت زكريا وعدد من الفنانين العرب من سورية ولبنان والأردن. وتدور فكرتها حول شخصية تاريخية مطلوب معرفتها، وتتطرق أحداث الفوازير للأوضاع السياسية المضطربة في الوطن العربي، وأهمية توحد الشعوب في أزماتها، لذلك يشارك فيها فنانون من مصر ومختلف الدول العربية.

ورغم وجود استعراضات في الفوازير، فإن رانيا لن تشارك فيها وإنما ستؤديها الفنانة الشابة روان فؤاد التي تشارك في البطولة، والتي بدأت التدرّب على أداء تلك الاستعراضات.


جيني إسبر تعود إلى التمثيل بعد إنجاب ساندي

بعد تفرّغها للحمل والولادة، تطلّ الفنانة السورية جيني إسبر على الشاشة من جديد في الجزء الخامس من مسلسل «صبايا». حزمت جيني حقائبها استعداداً للسفر إلى العاصمة اللبنانية بيروت قادمة من نيويورك حيث وضعت طفلة أسمتها «ساندي»، لتقف أمام الكاميرا من جديد وتكمل تأدية شخصية «ميديا» التي قدّمتها في الأجزاء الأربعة الماضية. ولم تخف الممثّلة السوريّة فرحتها بالعودة إلى أجواء الدراما، رغم أن قرار الغياب كان مقصوداً للاعتناء بـ«ساندي»، لكن إصرار روتانا خليجية دعاها إلى إعادة ترتيب أوراقها وحسم أمورها بالمشاركة، لتكتفي بظهور واحد في شهر رمضان القادم.


في «نقطة ضعف»: روجينا بين النيولوك والسر الغامض

بدأت الفنانة روجينا تصوير مشاهدها في مسلسل «نقطة ضعف»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل, والذي تظهر فيه بلوك جديد وتؤدي شخصية «سارة»، المرأة المعاصرة التي تتعامل مع الأوساط الراقية من خلال «بوتيك» للملابس. وهي الأخت الصغرى للدكتور «عمر الشناوي»، الذي يجسّد شخصيته الفنان جمال سليمان. إلا أن روجينا تخفي سراً غامضاً عن أسرتها يهز كيان الأسرة عند كشفه.

وتصوّر روجينا بعض مشاهد المسلسل داخل إحدى الشقق في منطقة مصر الجديدة، وهي شقة صديقتها «مريان» التي تجسد شخصيتها الفنانة فيدرا. وتجمع المشاهد بين روجينا وفيدرا ورانيا فريد شوقي والفنان الشاب طارق الإبياري، ويستمر التصوير حتى منتصف الليل. وأنجزت روجينا تصوير ما يقرب من 50 في المئة من مشاهدها في أماكن متفرقة بالقاهرة, وداخل إحدى الشقق في منطقة 6 أكتوبر.

مسلسل «نقطة ضعف» دراما اجتماعية واقعية تحمل الكثير من المفاجآت والخطوط الدرامية, والصراعات التي يمر بها كل إنسان يتعرض لنقاط ضعف بحياته قد تعرقل استقرار حياته وتقلبها رأساً على عقب.


العدل جروب تطرح أفيش «الداعية»

أصدرت شركة العدل جروب أفيش مسلسل «الداعية» الذي حرص المنتج جمال العدل على أن يكون معبراً عن المسلسل، علماً أنه يعتبر عملاً درامياً اجتماعياً من الدرجة الأولى، يحكي عن حياة داعية من «لحم ودم»، يتعرض لما قد يتعرض له كل إنسان حتى في الحب والعاطفة. العمل يعرض خلال شهر رمضان المقبل، ويشارك في بطولته هاني سلامة وبسمة وأحمد فهمي وأحمد راتب وريهام عبد الغفور التي تستأنف حالياً تصوير مشاهدها، وتجسد شخصية «خديجة»، المرأة الشرقية الأصيلة التي تعيش في منزل أسرة زوجها «حسن» (الفنان أحمد فهمي) الذي يثق بآرائها وحسن تدبيرها، هو وشقيقه «يوسف» (هاني سلامة) الذي يعيش معهما في المنزل. إلا أن خديجة تتعرّض لظلم يجعلها تخرج عن أسلوب حياتها الذي اعتادت عليه، فتتمرّد على طيبتها وتتحول إلى شخصية أخرى حتى تتمكن من التعامل مع من حولها بمثل أساليبهم.


يحيى الفخراني ينتهي من «قصص النساء في القرآن»

انتهى الفنان يحيى الفخراني من تسجيل آخر حلقات المسلسل الكارتوني «قصص النساء في القرآن»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل.

وكان مخرج المسلسل الدكتور مصطفى الفرماوي قد انتهى من تركيب الصوت على المجسمات الكرتونية التي تمثل شخصيات العمل.

وانضمت أخيراّ مروة عبد المنعم إلى أسرة المسلسل، لتقدّم شخصية «أم كلثوم بنت عقبة»، كما انضمت أيضاً لقاء سويدان، حيث تقدم شخصية «بلقيس».

وانتهت ريهام عبد الغفور من تسجيل الحلقات الخاصة بالشخصية التي تقدّمها، وهي «سلمى»، ابنة القاضي «صفي الدين»، والتي توفيت والدتها وتركتها للقاضي صفي يتولى تربيتها إلى أن وصلت لعمر الخامسة عشرة، وهي الفترة التي تقدّم من خلالها شخصيتها، وتعتبر «سلمى» من الشخصيات المحورية في العمل، حيث أن القاضى صفي يقرر أن يقصّ لها قصصاً عن دور النساء في القرآن، لأنها كانت تعتقد أن الفتاة أقل قدراً من الفتى، وكانت تتمنى أن تكون صبياً، لدرجة أنها تنكرت في زي أحد الجنود، وشاركت في التدريبات الخاصة بهم.

مسلسل «قصص النساء في القرآن» يعتبر تكملة لسلسة «قصص القرآن»، والتي كان الفخراني قد قدّم منها العام الماضي «قصص الحيوان في القرآن»، ويشارك في البطولة هند صبرى ودرة وسوسن بدر، وماجد الكدواني.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077