تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

8 حلول للمشكلات الجمالية الشتوية

سمعنا مراراً وتكراراً عن أهمية ترطيب البشرة خلال الشتاء. لكن في حال المعاناة من تقشّر فروة الرأس أو تشقق الأظافر، يكون الوقت قد فات للوقاية، وما عليك إلا إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتك. إليك أفضل الحلول لأبرز المشكلات الجمالية الشتوية.

البشرة المحرشفة أو المتقشّرة
إذا كانت بشرتك جافة أو متقشّرة أو متحسسة، يعني ذلك أنها تعاني من درجة كبيرة من الجفاف.
يوصى في هذه الحالة بإضافة أربعة أكواب تقريباً من الحليب الفاتر إلى ماء الاستحمام ونقع جسمك في هذا الماء لمدة 20 دقيقة تقريباً. سوف تعمل الدهون والأحماض الأمينية والفيتامينان A وD على تلطيف بشرتك. وبعد مرور 20 دقيقة، أفركي بشرتك جيداً بحيث يعمل الحمض اللبني في الحليب على إضعاف المادة الغروية التي تسمح للخلايا الجافة والميتة بالالتصاق على سطح البشرة. هكذا يمكنك التخلص بسهولة من البشرة المحرشفة أو المتقشرة.

عدم امتصاص البشرة لكريم الترطيب
إذا كانت بشرة وجهك عاجزة عن امتصاص كريم الترطيب، مهما كانت تركيبة هذا الكريم.
عليك تدليل وجهك بقناع من الحليب والعسل. فالعسل مرطّب طبيعي مما يعني أنه يسحب الماء من الأنسجة الداخلية إلى الطبقات السطحية من البشرة. كما يستطيع تلطيف المساحات الجافة والمتحسسة في البشرة. أخلطي ملعقتي طعام من العسل مع ملعقتي طعام من الحليب الكامل الدسم، وسخني هذا الخليط قليلاً في المايكروويف قبل بسطه على وجهك وتركه 10 دقائق.

جفاف اليدين والقدمين
حتى لو كان كريم اليدين غير دهني، فإنه يبقى مزعجاً عند بسطه على اليدين خلال النهار أثناء استعمال الكمبيوتر طوال اليوم. ولا شك في أن تغليف القدمين بطبقة سميكة من الكريم المرطب ليس خياراً معقولاً عند انتعال الجزمات خلال فصل الشتاء.
الحلّ يكمن في وضع القفازات وانتعال الجوارب أثناء النوم لأن هذا أفضل حل لمعالجة جفاف اليدين والقدمين. غلفي يديك وقدميك بطبقة سميكة من الكريم المرطب ثم ضعي القفازات القطنية وانتعلي الجوارب القطنية طوال الليل. سوف تلاحظين في الصباح أن بشرة يديك وقدميك تجددت فعلاً وباتت ناعمة وطرية.

بقع جافة في الوجه
إذا ظهرت بقع جافة في وجهك، كما حوّل الأنف أو الوجنتين أو في وسط الجبين، يعزى ذلك إلى المكونات الموجودة في مستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدمينها.
تجنّبي الرتينول وحمض الغليكوليك لأنهما قاسيان على البشرة ويجففانها على رغم قدرتهما على تقشير الخلايا الميتة. اختاري بدل ذلك الكريمات المشتملة على حمض الهيالورونيك أو السيراميد. وبدل اللجوء إلى التقشير الكيميائي، استعملي المنشفة أو فرشاة الوجه مرة كل يومين للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة.
تقشّر فروة الرأس

البشرة الموجودة في فروة الرأس مماثلة للبشرة في بقية أنحاء جسمك، وتعاني بالتالي من الجفاف خلال فصل الشتاء. إلا أنه يسهل الحفاظ على صحتها بمجرد اعتماد بعض التدابير الوقائية.
أبسطي الملطف على فروة الرأس لتعزيز فاعلية حاجز الرطوبة. ضعي الملطّف على فروة رأسك وكل شعرك، ثم غلفي شعرك بمنشفة ساخنة للحصول على أفضل النتائج.
إبحثي أيضاً عن المنتجات المشتملة على زيوت نباتية (مثل زيت اللوز وزيت دوار الشمس وزيت جوز الهند) لأنها مفيدة جداً ولا تسدّ المسام.

الغذاء السليم
إذا جربت كل الكريمات والعلاجات والسبل الممكنة لترطيب بشرتك، لكنك ما زلت تعانين تأثيرات الجفاف، عليك الانتباه حينها إلى ما تأكلينه أو ما لا تأكلينه. ويؤسفنا القول إن شرب الكثير من الماء لن يرطب بشرتك، لكن تناول بعض الأطعمة قد يكون مفيداً فعلاً. اختاري الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السمك والجوز وبذور الكتّان. فهذه الأطعمة تساعد على تعزيز مستويات الرطوبة الإجمالية في الجسم.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075