تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

المصرية بهية شهاب تعد موسوعة عن الخط العربي

المصرية بهية شهاب تعد موسوعة عن الخط العربي

في محاولة لابتكار هوية عربية مرئية جديدة، تقوم بهية شهاب، أستاذ الممارسة المساعد في قسم الفنون بالجامعة الأميركية في القاهرة، بجمع أمثلة للخطوط العربية القديمة، تمهيداً لإعداد موسوعة عن الخط العربي. ترى شهاب أنه رغم تاريخه الفني الثري، فإن الخط العربي عانى من صعوبة التحول إلى تصميم رقمي، معربة عن أملها في أن تحتوي الموسوعة التي تعدها على 1000 شكل من كل حرف عربي.

وتقول إن المصمم يحتاج إلى مرجعية مرئية لتصميم خط جيد، لذا فمن خلال هذه الموسوعة سيتمكن المصمم من تصفح تاريخ الخط العربي ليستطيع التخطيط لطريقة عمله.

في كتابها «لا ألف مرة» قامت شهاب بجمع 1000 مثال من حرفي اللام والألف التي كتبها المصممون والخطاطون عبر التاريخ في محاولة منهم لحل المشكلة نفسها، وهي كيف ترسم حرفاً؟

يوجد حاليا 500 خط عربي بالمقارنة بأكثر من 27,000 خط في الكتابة اللاتينية، تقول بهية شهاب، وتضيف أن اللغة العربية، مثلها مثل اللغات الشرقية لها تاريخ ثري بالخطوط وتواجهها مشكلات الترقيم نفسها. وتوضح أنه عندما ينظر المرء إلى تاريخ الخطوط يجد أمثلة هائلة لنماذج من المخطوطات والكتابات على المباني والوسائل الأخرى، لكن عندما ينظر إلى أي عمل عربي مطور على الكمبيوتر، يجده أقل من المتوسط. وتقول شهاب إن الخطوط العربية الموجودة الآن، مستنسخة بشكل سيء من مخطوطات تعود إلى ألف عام، «كان ابن خلدون وابن مقلة هما آخر الخطاطين الذين حاولوا التجديد، وأن يجمعوا الخطوط ويعيدوا تصميم الخط العربي، ولكنهما توفيا قبل أكثر من 1000 عام».

وتعتقد شهاب أن ثراء وتنوع الخط العربي سيسهم في تمكين المصممين وإلهامهم بابتكارات جديدة، مشيرة إلى أن كتابها «لا ألف مرة» كان بمثابة نقطة تحوّل في حياتها... «فرؤية هذه الحروف أمامي على الحائط كل يوم منحتني إحساساً بالتمكين. إن العمل بحرف واحد كان رائعاً، وثرياً، ومتنوعاً ومبتكراً. لابد لنا كمصممين عرب أن نتواصل مع تراثنا، فلن نستطيع أن نمضي إلى الأمام من دون معرفة من أين أتينا».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077