تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أسرة سوزان تميم تقاضي مسلسل 'ليالي'

ردود الفعل على مسلسل «ليالي» كانت عنيفة، ورغم محاولات أسرة المسلسل الابتعاد عن المنطقة المحظورة، ونفي أي صلة لأحداثه بقصة المطربة الراحلة سوزان تميم، إلا أن جميع من شاهدوه أكدوا أن هذا المسلسل هو قصة هشام طلعت مصطفى وسوزان تميم مع بعض التعديلات. رد الفعل الأكبر جاء من عبد الستار تميم والد سوزان الذي كلّف محاميه المصري محمد حسن باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المسلسل، ولم يُضع المحامي وقته وإنما بدأ فوراً محاولته لوقف عرض المسلسل بينما التزم فريق الدفاع عن هشام طلعت الصمت!

كانت الحلقة الرابعة من مسلسل «ليالي» هي كلمة السر في اشتعال الأحداث. ثارت ثائرة عبد الستار تميم والد سوزان بعد أن تأكد أن الشائعات حول المسلسل في محلّها، فهو لم يصدق في البداية بعض ما قاله أصدقاؤه حينما أكدوا له أن المسلسل يحكي قصة ابنته، وبدأ يتابع الأحداث بشكل دقيق، وبعد الحلقة الرابعة لم يكن عنده ذرة شك في أن أحداث هذا العمل الدرامي تستهدف ابنته، وتستهدفه هو شخصياً!
وتتوالى الأحداث بشكل مثير، اتصالات سريعة بين بيروت ومصر، ويتم بعدها تكليف محمد حسن محامي عبد الستار تميم باتخاذ مجموعة من الإجراءات القانونية ضد العمل الفني «ليالي» والقائمين عليه، بدءاً بوقف عرض المسلسل وانتهاء باتخاذ كل الإجراءات التي تحفظ حق أسرة سوزان تميم خاصة، لكن وقف عرض المسلسل سيكون صعباً من الناحية العملية.
يقول محامي عبد الستار تميم: هذا المسلسل كان يواجه شائعات كثيرة عاصرت تصويره، لم نكن متأكدين من صحتها ولم نعتمد على ما نشرته الصحف آنذاك، وذلك بعد قيام أسرة عمل المسلسل بنفي أي علاقة للعمل بحكاية سوزان تميم وهشام طلعت مصطفى!
يكمل محمد حسن: أتابع المسلسل منذ الحلقة الأولى، وقبل أن أتلقى اتصالاً من عبد الستار تميم تأكدت من صدق الشائعات، فالمسلسل يحكي بشكل شبه صريح قصة سوزان تميم مع تحريف كبير للأحداث، وهو ما يمثل إهانة لأسرتها، وتحدياً للقانون لأن هذا المسلسل يتحدث عن قضية لم يتم حسمها بشكل نهائي بعد!


مكالمة من عبد الستار تميم

يواصل المحامي: تلقيت مكالمة من عبد الستار تميم والد المطربة الراحلة، كان غاضباً، سألني إذا كنت قد شاهدت حلقات «ليالي» فأخبرته أنني أتابعها منذ اللحظة الأولى، وأبدى عبد الستار ضيقه من قيام المؤلف بتقديم شخصية تقترب من شخصيته، وهو دور الفنان صلاح عبد الله، الذي أظهره المؤلف كوالد المطربة «ليالي» التي تلقي بظلالها على شخصية سوزان تميم، وتفنن المؤلف في تشويه صورة والد «ليالي»، وإظهاره أمام الجميع كسمسار نساء لا هم له سوى جمع المال حتى لو على حساب ابنته!
طلب مني عبد الستار تميم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد مسلسل «ليالي»، ولم يكن عنده ذرة شك في سوء نية القائمين على العمل لأنهم رمزوا الى جميع الشخصيات الحقيقية في قضية سوزان تميم بأسماء تقارب أسماءهم الحقيقية.
يواصل محمد حسن قائلاً: الفنان عزت أبو عوف قام بتجسيد شخصية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الذي أطلق عليه المؤلف اسماً متشابهاً هو «حسام مرتضى»، ويعمل البطل في مجال العقارات وبناء المدن الجديدة وهو سياسي بارز وعضو مجلس شورى مثل هشام طلعت تماماً، وأطلق المؤلف اسم طاهر على شقيق البطل ويتشابه الدور مع طارق طلعت مصطفى وسحر شقيقة هشام تتشابه مع سحر التي تجسد شخصيتها الفنانة حنان كرم مطاوع.

وأطلق المؤلف اسم مسعد العنتري على ضابط الأمن الذي يشبه دور محسن السكري على الطبيعة، ولم يكن هناك ذرة شك في أن هذا المسلسل تجسيد لحكاية سوزان تميم وهشام طلعت مصطفى.
يكمل محامي عبد الستار تميم: حاول المؤلف أن يغيّر في الأحداث، وأكد أن «ليالي» وأسرتها من الإسكندرية بدلاً من لبنان، لكن هذه التغييرات لم تنل من جوهر المسلسل، لكن المؤلف عاد ليسرد أحداثاً حقيقية منها أن «ليالي» كانت طالبة في كلية الصيدلة ولم تستكمل تعليمها بعد مقتل حبيبها علي، وبالفعل سوزان كانت طالبة بالصيدلة وكانت مرتبطة بشاب يدعى علي. يواصل المحامي: طبقاً للقانون لا يجوز تقديم أي عمل فني حول قضية مازالت منظورة أمام القضاء.
وقد خالف القائمون على هذا المسلسل القانون لأنهم تبنوا وجهة نظر معينة وفرضوها على الجميع، وسنقوم باختصام إدارة الرقابة على المصنفات الفنية لأنهم أعطوا تصريحاً لهذا المسلسل قبل صدور حكم نهائي في قضية مقتل سوزان تميم. ويؤكد المحامي أنه يواجه مشكلة صغيرة تتمثل في عدم حصوله على الأسماء الثلاثية لأبطال العمل، والمؤلف والمخرج، ورفع دعوى قضائية يستلزم معرفة هذه الأسماء بالتفصيل، ولهذا السبب أرسل إنذاراً على يد محضر إلى نقابتي السينمائيين والممثلين لمعرفة الاسم الكامل لجميع العاملين في هذا المسلسل. لم يكتف المحامي بهذا الإجراء لكنه طلب من أصدقائه في الوسط الصحافي البحث في أرشيف جرائدهم عن الأسماء الكاملة لمؤلف ومخرج ومنتج مسلسل «ليالي» واسم صلاح عبد الله الذي يجسد شخصية عبد الستار تميم.
يضيف محمد حسن: الأسباب التي سأقدمها لمحكمة الأمور المستعجلة ستكون كفيلة بوقف المسلسل الذي هدفه مجرد الربح فقط، لأن أحداث المسلسل قد يكون لها تأثير على القضاة الذين سيباشرون المرحلة المقبلة في قضية سوزان تميم. ويومياً أشاهد الحلقات عدة مرات وأدوّن ملاحظاتي حول أحداث المسلسل وشخصيات ليالي وصلاح عبد الله وعزت أبو عوف وازداد يقيناً من أن المؤلف كان يقصد بشكل قاطع سرد حكاية سوزان تميم مع بعض التحوير في أحداث القصة.


مثالي

في الوقت نفسه لم يتحرك أحد من أعضاء فريق الدفاع عن هشام طلعت مصطفى لاتخاذ أي إجراء ضد المسلسل والقائمين على العمل فيه. وأكد مصدر في فريق الدفاع عن هشام طلعت أن «ليالي» بعيدة عن قصة هشام طلعت ولا يجوز ربط الأحداث ببعضها وبشكل عشوائي حسب الأهواء. وأضاف المصدر أن أسرة هشام لن تتخذ أي إجراء ضد المسلسل وأن المحامين متفرغين الآن لأولى جلسات النقض التي من المنتظر أن تكون في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل ولا مجال لرفع قضايا على مسلسلات أو أعمال فنية. الجدير بالذكر أن مسلسل «ليالي» أظهر رجل الأعمال الذي لعب دوره عزت أبو عوف بشكل مثالي وربما يكون هذا هو سبب صمت أسرة هشام طلعت مصطفى حتى الآن بخلاف ما قدمه العمل عن أسرة سوزان تميم!

أما أيمن سلامة مؤلف المسلسل فيؤكد أنه لا علاقة لمسلسله بقضية سوزان تميم وأن شخصيات العمل لا تمت بأي صلة لسوزان تميم ومن كانوا حولها ويضيف:
رغم أنه ليس عيباً أبداً أن ألجأ كمؤلف الى حادث حقيقي وأبني أحداث مسلسلي عليه، لكنني في «ليالي» لم أفعل هذا وإن كان البعض قد شعر بتشابه بين أحداث المسلسل وقصة حياة سوزان تميم فهذا لأن الشخصيات التي قدمتها في العمل من لحم ودم ولأن قصة سوزان تميم لا تزال تحت الأضواء وتشغل الكثيرين، بينما الحقيقة أن هناك نجمات كثيرات ارتبطن برجال أعمال، ولا أعرف لماذا فسّر البعض حكاية البطلة على أنها سوزان تميم، وكل ما يمكن أن أقوله لوالد سوزان تميم إن تفكير في رفع دعوى قضائية على المسلسل وصناعه فيه تعجل واضح خاصة أنه لم ينتظر حتى انتهاء المسلسل.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077