تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

حالة خاصة من الجمال

إثر الدخول إلى هذا المنزل ينفتح الباب على مصراعيه ليكشف أجواء من الروعة الهندسية، ويبتسم لنا المكان مشغول بروحية من الفخامة والرقي، حيث المدخل المصمم بخشب الجوز ليتصدره كونسول تعلوه منحوتة كبيرة من تصميم الفنان بسام كيريللوس.

أغنى المهندس عطالله أرض الردهة الرئيسة بتصاميم رائعة مشغولة بالفسيفساء وإطار متكامل لها بتقنية يدوية دقيقة ليغيب السجاد ويحل مكانه مع اختيار أفخم أنواع الحجر الإيطالي. وفي هذا المكان تتكامل الأعمال بين الأرض والسقف من حيث الخطوط والألوان. وفي هذه المساحة لوحتان من الزجاج الملون الناضح بالفرح.
تمتدّ المفروشات في أقسام الإستقبال مستوحاة من طراز الآرت-ديكو ومصممة بأقمشة فاخرة وبتمازج جريء في الألوان والنقوش والتطريز. أما التصميم المميز للمفروشات فجاء غنياً بتناسق الطرازات المنوعة، حيث المساحة منشرحة ومفتوحة بعضها على بعض، وهي مصمّمة بأرقى درجات الفخامة.

مساحة الإستقبال تتوزع على أربعة صالونات لكل منها طراز خاص من الآرت-ديكو ولون مختلف. وتزداد قطع الأثاث فخامة في حضور أعمال الخشب الفنية الباهرة. أما توزيع هذه القطع من الأثاث فجاء متقناً ومتناغماً بين مقاسات كل قطعة وألوانها، حتى اننا نرى لا وجود لقاطع بين صالون وآخر يمكن أن يؤدي الى انحجاب في رؤية ما بين الصالونات رغم استقلالية كل صالون عن آخر. ففي الصالون الأول مكتبة كبيرة تمتد على الحائط لتحضن جهاز تلفزيون بلازما كبيراً. وهي مصمّمة ضمن إطار خشبي وتتوسط نافذتين تنسدل عليهما ستائر وكأنها لوحات وردية فوق خزانة لأجهزة تدفئة خشبية مخطّطة. وتتوزع طاولات أمام الصوفات تتّخذ كل منها شكلاً متناغماً مع كل صوفا.

كل صوفا لها طرازها الخاص ولا تزيد صوفا جمالاً عن أخرى خاصة عندما نرى صوفا بلون الليلكي وهي بتصميم شبه دائري وتحمل خلفها قاطعاً خشبياً مزداناً بالأكسسوارات، وآلة بيانو، قبل صالونين متواجهين، كل منهما طراز خاص، حيث يتأنق أحدهما من الجلد المشغول بتطريزات وردية رائعة والاخر يطغى عليه اللون البيج الذهبي مع كراسٍ باللون الزهري المقصّب بخيوط مذهّبة، وتضم كل طاولة في الوسط لوحة رخامية منحوتة متزاوجة مع الزجاج والخشب الأنيق.
ومع مقعد يجمع ألوان المنزل تنتهي مساحة آخر الصالونات بصالون بطراز الآرت-ديكو يتوحد فيه اللون الليلكي الراقي وتتقارب معه المساحة الى ركن الطعام.

ومع الصالونات تمتدّ غرفة الطعام حيث الكراسي فخمة وأنيقة مخططة بالجلد وكأنها مرسومة بخطوط مخملية نافرة. وتأتي «الفيترين» في تناغم بإطارها الممزوج بالحجر الرخامي، في مواجهة المكتبة المقابلة لها وكأنهما عمل واحد لغرضين منفصلين. وهي تبرز أيضاً ضمن «لوحتين» من الستائر.
ويبرز هنا غنى الأقمشة وتنوع نقشاتها وألوانها لتعود ثانية وتبرز علامة فارقة في جرأة أعمال عطالله، كما لا تستثنى الستائر من الجرأة في رسومها بأقمشتها الحريرية والمخملية بالليلكي الفاتح والذهبي الداكن، وهي تنسدل بأسلوب كلاسيكي.
وتتوزّع قطع الأثاث لتتناغم بمواقعها مع السقوف المشغولة بلمسات عصرية مبسطة وجذابة لتتدلى منها ثريات الكريستال شفافة وبراقة إضافة الى إضاءات مباشرة وغير مباشرة.

وتنفرد غرفة الجلوس بكونها أنيقة ودافئة حيث التناقض اللوني واضح بين التركواز والبني والبيج، كما تحمل اللوحات ألوان الغرفة.
وننتقل من هذا الركن وصولاً الى المطبخ حيث تبرز الاعمال موزعة بإتقان وترتكز على ابتكار جزيرة في وسطه بشكل ربع دائري كما تتناسق توزيع المساحات مع سقف ذي تصميم عملي وتقنيات عالية.
في جناح غرفة النوم الرئيسية  تبرز الأجواء  فخمة وعصرية حيث الطراز كلاسيكي المعالم والتصميم فخم. إنه جناح خاص بالزوجين  شاسع ومقسم الى مساحات حيوية. تم تجهيزه بأقصى متطلبات الراحة من مساحة للسرير الى وفرة في إعداد الخزائن. وهنا أيضاً استعملت الأقمشة مخملية حريرية وفاخرة لتبدو الغرفة رحبة دافئة ومضيافة. أما الحمام فتمّ تجهيزه بالجاكوزي فوق الرخام الاسود مع أعمال خشبية تتزاوج بين المرآة ومغسلتين باللون الأبيض ترتاحان عند رف رخامي اسود. أما سائر الحمامات فتمّ تجهيزها بشتى وسائل الراحة.وافترش الأرض سجاد إيراني من أطرزة النايين والكوكازي والأصفهاني وغيرها، لتحتلّ هذه القطع كل ركن من أركان المنزل حتى غرف النوم، فتزيدها جمالاً على جمال.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077