تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مبتكر العطور ومدير البحوث والتنمية لدى شانيل كريستوفر شيلدريك...

كريستوفر شيلدريك

كريستوفر شيلدريك

الزميلة ماغي باتيار عنيد

الزميلة ماغي باتيار عنيد

الزميلة ماغي  وكريستوفر شيلدريك

الزميلة ماغي وكريستوفر شيلدريك

تعتبر خلاصة زهرة الياسمين علامة فارقة بالنسبة إلى عطور Chanel كما هي زهرة الكاميليا بالنسبة إلى أزياء دار Chanel العريقة. وعندما نتحدث عن Chanel يتبادر إلى أذهاننا عطر  No 5 الأسطوري... عطر المرأة العصرية، والجريئة، والمميّزة، وهو عطر  أحدثت غابرييل شانيل من خلاله تغييراً جذريا في مفهوم العطور عندما أطلقته عام  1921 إذ جعلت العطور الأخرى التي كانت رائجة في ذلك الوقت تبدو قديمة الطراز. وقد ابتكر هذا العطر الأسطوري خبير العطور أرنست بوو تلبية لرغبة غابرييل شانيل في إطلاق عطر لا تفوح منه رائحة زهرة معيّنة بل رائحة تشبه المرأة  تغلّفها كبشرة ثانية لها، عطر لا يحدّه الزمن.
بدعوة من دار «شانيل» Chanel زرنا حقول الياسمين في منطقة غراس بجنوب فرنسا، وتعرّفنا من خلال عائلة مول Mule المالكة لأكبر حقول الياسمين ووردة أيّار والمحفوظة حصريا لإنتاج عطر Chanel No.5 Parfum على زراعة أزهار الياسمين وكيفية قطفها وجمعها، وانتقلنا إلى المعمل حيث رافقنا عملية استخراج المادة الأساسية التي يصنع منها عطر  No 5
الأسطوري.
 

كيف بدأت صناعة العطور في منطقة غراس الفرنسية؟
كان الهدف الأساسي  من ابتكار العطور هو التخلّص من رائحة جلد القفازات بعد الانتهاء من دباغة الجلود. في السابق كان هناك مصنع جلود كبير في منطقة غراس، وبما أن رائحة جلود الحيوانات نتنة، لجأ الصناعيون إلى استعمال خلاصة زهر البرتقال للتخلص من رائحة الجلود الكريهة. ومنذ ذلك الوقت، سيطرت حقول الأزهار على أنواعها  كالياسمين، ورد أيّار، اللافندر، الميموزا، البنفسج، زهر الليمون، ومسك الروم على منطقة غراس التي أصبحت موطن صناعة العطور، ومدرسة العطارين إذ لا يزال صانعو العطور يقصدون هذه المنطقة ويمضون فيها فترة لكي يتعلموا فن صناعة العطور، أو يقصدونها لشراء المواد الأولية المعروفة بجودتها العالية.

ما سبب استمرار نجاح عطر No 5 حتى اليوم؟
عطرشانيل Chanel No 5 كان أول عطر تطلقه مصممة أزياء، وأحدث ثورة حينها لأنه بدّل مفهوم العطور وعكس صورة العصرية والحداثة في تلك الفترة. فمصممة الأزياء الأسطورة كوكو شانيل كانت امرأة ذكيّة جدا، ابتكرت موضة غيّرت طريقة النساء في ارتداء الملابس، وكانت سبّاقة لعصرها. عندما أطلقت عطر No 5 أدهشت العالم بمكوّناته التي لم يعتدها الناس. فالعطور في تلك الحقبة كانت تفوح بروائح الجلد والبنفسج القوية ولعل هذه المكوّنات ساهمت في عدم استمراريتها أو نجاحها بعكس عطر No 5 الذي كان مميّزا بنفحات أنثوية فريدة من نوعها. في الواقع، لا يزال عطر شانيل No 5 يتمتع بالنجاح نفسه الذي شهده منذ إطلاقه عام 1921 لأننا نعتني كثيراً بكل مكوّناته، ونحرص أن تبقى دائما هي نفسها. لا يعرف سوى عدد قليل من الناس التركيبة الفعلية للعطر في ما يتعلق بالمكوّنات المحددة والمقادير والكميّات المناسبة.

ما هي النفحات الأساسية التي يتألف منها عطر Chanel No
نفحات الرأس هي الإيلانغ إيلانغ، والنيرولي، والألداهيد ، تليها نغمات القلب المؤلفة من الياسمين وورد أيّار. أما قاعدة العطر فتضم مزيجاً من أخشاب الصندل ونجيل الهند Vetiver .

ما الذي يميّز أزهار الياسمين المزروعة في منطقة غراس عن تلك المزروعة في مناطق أخرى من العالم؟
استوردت زهرة الياسمين إلى فرنسا في القرن السادس عشر وهي متوافرة في بلدان أخرى من العالم غير أن عطرها الفريد لا يمكن إيجاده إلا في منطقة غراس- جنوب فرنسا. السرّ في ذلك يكمن في تربة بيغوما الغنيّة وخبرة عائلة مول Mule  التي تتولّى زراعة هذه الزهرة منذ أجيال، وتحتفظ بها لصالح شانيل حصريّاً منذ العام 1987. وقد جرى تطعيم هذه الزّهرة لمقاومة البرد، وهي تتميّز بحجمها الكبير، كما جرى تطعيمها لتصبح زهرة الياسمين الطبيّة. وبخلاف زهرة الياسمين المصريّة المعروفة بعطرها الحيوانيّ Animal Scent، أو الفلّ المجوز «الياسمين العربي»، أو الياسمين العسليّ أو الهنديّ، يفوح من ياسمين غراس عطر بنفحات من شاي المتة Mate Tea. يتمّ جمع المحصول في فصل الصيف، بين تمّوز وتشرين الأول، وتستخدم في صيغة عطر شانيل الرقم No 5.

ماذا عن وردة أيّار هل هي نادرة أيضا؟
وردة أيّار أو «روزا سنتيفوليا» تتفتح فقط خلال ثلاثة أسابيع من شهر أيار، وهي تُزرع  في المغرب أيضا، لكن، يتميّز النوع الذي يزرع في غراس بعطره الفريد الذي يعزى  إلى مناخ المنطقة المعتدل وتربة بيغوما. زهرة روزا مايو مميّزة ببتلاتها الكبيرة والكثيفة، وتفوح منها رائحة العسل المعطرة والرّقيقة. تستخدم شانيل هذه الزهرة مع الورد الدمشقيّ  بوفرة في ابتكاراتها، ولكن تبقى روزا مايو من منطقة غراس الفرنسيّة عنصراً لا غنى عنه في صياغة عطور Chanel No 5، و Allure، و No.19، من بين عطور كثيرة من «شانيل» Chanel.

من هي امرأة No
هي امرأة ذواقة تقدّر النوعية الجيدة وتحب التألق والجمال.

ما  رأيك في عطر No
 شخصية عطر No.5 فريدة، فهو يجمع بين البساطة، الرّقي، الحداثة، والجرأة، كما يعكس الأنوثة إلى أبعد حدود لأنه يجسد المرأة كما هي. وهذا ما أرادته كوكو شانيل عندما طلبت من إرنست بوو أن يبتكر لها عطرا «تفوح منه رائحة امرأة». كان عطر No 5 جالب حظ لغابرييل شانيل، وقد اجتمعت فيه كل مقوّمات النجاح منذ انطلاقته الأولى بدءا باختيار المكوّنات، والإسم، وتميم القارورة. كل التفاصيل كانت مدروسة بعناية ودقة وهذا ما جعل منه عطرا لا يحدّه مكان أو زمان. عندما ننطلق في دراسة العطور، نبدأ دائما بدراسة عطر No 5 ، فهو أول العطور والمقياس المعتمد لتقويم العطور العصرية، ويشكل صناعة مجموعة قواعد صناعة العطور الحديثة. أنه عطر خالد وأزلي.

شخصيا، أجد عطر Coco Mademoiselle شبابيا وأكثر جاذبية من No 5 ، ولا أعرف لماذا لدي انطباع بأنه عطر يلائم أكثر النساء الناضجات . ألا توافقني الرأي؟
ربما النقطة السلبية، هو أن بعض الناس ينظرون إلى عطر No 5 على أنه عطر المتقدّمات في السن، ويعود السبب إلى تاريخ إطلاق العطر القديم. أما اليوم، فقد أعيد اكتشاف عطر
 No 5 في شكل مذهل خصوصا بعد أن توسّعت مجموعته لتشمل ماء العطر، وماء التواليت، والرذاذ العطري. أنا أنصح النساء اللواتي لم يجرّبن بعد عطر No 5 أن يكتشفن سحره بداية مع عطر No 5 Eau Premiere الذي يمكن التدثر به في كل الأوقات، ويتركن لمسة التميّز في إطلالتهن الأنيقة في السهرات والمناسبات لعطر Chanel No 5 Parfum.

ما هي التحديّات التي تواجهونها للمحافظة على عطر Chanel No.5 الأسطوري؟
نحن نعمل للمحافظة على استمرارية العطر من خلال حماية حقول الياسمين خصوصا في منطقة غراس في ريف فرنسا لأن التحدي الذي يواجهنا هو التبدّل المناخي في العالم والذي يؤثر مباشرة على نوعية الأزهار وبالتالي على روائحها.

لماذا عطر شانيل No 5 المركز باهظ الثمن  مقارنة بما كان عليه من قبل أي عام 1921؟
عندم تم إطلاق No 5 في ذلك الوقت، لم تكن كل محاصيل الزهور المعدّة لصناعة العطور موجودة سوى في منطقة غراس في جنوب فرنسا. حتى يومنا هذا، لا نزال نستعمل المكوّنات نفسها التي شكلت عطر No 5 عام 1921  ولكن التكاليف اختلفت كليا لأن اليد العاملة باتت مكلفة أكثر، خصوصا أن قطف الياسمين يجب أن يتم باليد وبدقة لامتناهية.  إن استعملنا زهور الياسمين من أي مكان آخر حيث تكون اليد العاملة أقل كلفة من تلك الموجودة في فرنسا، لن تكون النتيجة نفسها تماما أي أن رائحة العطر المستخرج منها سيكون مختلفا لأن زهور الياسمين المزروعة في أي منطقة أخرى في العالم هي من نوعية مختلفة وأريجها مختلف كليا.

هناك أيضا فارق أساسي في استعمال العطور في عصرنا هذا، ففي السابق كان الناس يحتفظون بالعطر للمناسبات الخاصة أما اليوم فهم يتدثرون به يوميا أو مرات عدّة في اليوم. لهذا السبب، علينا أن نلبي حاجة المستهلك دون القضاء على الغلات كليا، ولهذا السبب، نبتكر Eau Premiere، ماء العطر Eau de Parfum، ماء التواليت Eau de Toilette، والرذاذ المعطر،  الذي نحضر مكوّناته (أي الياسمين) من بلدان مختلفة من العالم (مصر، مدغشقر، الهند..) ونحتفظ بأزهار الياسمين المزروعة في غراس لصناعة  العطر المركز من No 5. وهنا لا بد لي أن أشير إلى أن  شانيل Chanel كانت أول شركة  لديها تعاون مع عائلة مزارعة كعائلة مول Mule التي تملك أكبر حقول الياسمين  في غراس، ونحن ضافرنا جهودنا معا لزيادة المساحات المزروعة من زهور الياسمين المحفوظة كليا لتصنيع عطر No 5 المركز.

لاحظت أن شانيل Chanel، بخلاف الشركات المنافسة، لا تطلق عطوراً جديدة في كل موسم أو كل عام. ما هو السبب؟
عندما يذكر الناس شانيل Chanel يرتسم في أذهانهم فورا عطر No 5،  والعكس بالعكس، وهذه العلاقة بين العطر واسم الشركة هو ميراث الدار ولا يمكن بالتالي الاستغناء عنه أبداً. من هذا المنطلق، علينا أن نحافظ على إرث شانيل دون تنازلات.  سياسة الشركة هي جزء من فلسفة كوكو شانيل التي حرصت على ابتكار عطر لا يتأثر بموضة معينة، ولا يحدّه زمان لكي يدوم إلى الأبد. هذه الفلسفة نعتمدها في مجمل عطور Chanel ، ونحرص دائما على ابتكار عطر لا يندثر مع إطلالة موضة كل موسم جديد لأننا عندما نقرر إطلاق عطر نعمل لهدف يحمل رسالة أو ذكريات لها معنى. كل عطر من عطور شانيل له قصّة، No 5 كان جالب حظ لغابرييل شانيل، وNo.19 هو تاريخ مولدها، وCoco هو اختصار لاسمها...  ما يهمّنا في شانيل Chanel هي النوعية وليس الكميّة، الاستمرار لا الاندثار. فكل مشروع عطر جديد لدى Chanel بحاجة إلى الكثير من العمل والأبحاث والتخطيط ، وليس صيحة موضة محدودة.

ما هو الدور الذي يلعبه خبير العطور؟
في السابق كان لجميع شركات صناعة العطور «خبير عطور» يعمل ضمن الشركة. أما اليوم، تتعاون الشركات مع خبير العطور طلبا لتصميم عطر جديد، والبحث عن  المكوّنات الطبيعية والزيوت الملائمة لابتكار هذا العطر . أي أن عمل خبير العطور يتعلق بالجانب الإبداعي. وأحيانا يستعان بخبير العطور لمراقبة جودة التوليفات العطرية والمحافظة على ماهية العطر وشخصيته.

-ما هي اللمسة التي أضفتها شخصيا إلى عطر No
في الواقع لم أقم شخصيا بأي تعديل أو تطوير لعطر No 5. عملي أشبه بالحارس الشخصي لهذا العطر الأسطوري، أي واجبي يقتصر على مراقبة جودة كل المكوّنات التي يصنع منها العطر المركز من No 5 . لهذا السبب، أقوم بأبحاث ودراسات متواصلة حول المستخلصات الطبيعية لتجنّب حصول أي تبدّل في جزئياتها خلال عملية استخلاص المادة المطلقة The Absolute لأننا لا نريد أن تختلف رائحة العطر وتأثيره عن تلك التي ميّزت أول نسخة من عطر No 5 .

هناك ميل لدى شركات العطور والتجميل العالمية في السنوات الأخيرة إلى ابتكار عطور ذات طابع عربي تضم نفحات ثمينة كالعود. هل فكرتم في «شانيل» في إطلاق عطر عربي؟
بصراحة، سياسة الشركة تقوم على مبدأ ابتكار عطور ذات طابع عالمي، وكما ذكرت سابقا، لا يحدّه مكان أو زمان. لكن، من الممكن ابتكار عطر يحمل في طيّاته نفحات العود الثمينة ضمن مجموعة Les Exclusifs الخاصة جدا. انا شخصيا مفتون بسحر الشرق وعاداته خصوصا في مزج العطور.

هل يمكن مزج عطور «شانيل» Chanel مع خلاصة العود؟
لم لا. فمعظم عطور Chanel تضم مستخلصات كالورد والياسمين وهذه الأزهار تشكل مزيجاً رائعاً مع خشب العود والمسك والكهرمان. لدينا مثلا في مجموعة Les Exclusifs عطر Coromandel و No.18 وهما ملائمان لمحبي العطور الشرقية أو مزج هذين العطرين مع العود. أما بالنسبة لعطر No 5 المركز فلا أنصح بمزجه مع العود بل يفضّل اختيار ماء التواليت  أي Chanel No 5 Eau de Toilette ومزجها مع نفحات العود. لكن بصراحة، من الصعب جداً على العطار أن يتقبل مزج العطر الذي يبتكره مع عطر آخرلأننا عندما نبتكر عطراً معيّنا نحب أن يتدثر به الناس ويستمتعون بنفحاته الأصلية كما هي دون أي إضافة أخرى إذ لا يوجد إطراء أكبر للعطّار من استخدام عطره لأنه آسر وجذاب.

ما الفرق بين تركيبة العطور النسائية والرجالية؟
الفارق الأساسي هو أن عطور النساء مركزة أكثر بمستخلصات الأزهار ونفحات الأخشاب فيها غير ظاهرة. أما العطور المخصصة للرجال فغنيّة بروائح الأخشاب والتوابل، ونفحات الأزهار فيها خجولة.

لكم من الوقت يمكننا الاحتفاظ بقارورة العطر بينما لا تزال مقفلة وتحافظ على نوعيتها؟
الأمر يعتمد على نوعية العطر ومكوّناته وتصميم قارورته. طريقة حفظ العطر مهمة جدا فأعداؤه هم الحرارة والضوء والهواء. عندما نفتح قارورة عطر تبدأ عملية التأكسد فوراً، وقد يكون للضوء تأثير على لون العطر، ولهذا لا ينظر فقط في الاعتبارات الجمالية عند تصميم السدادة والعلبة الخارجية للعطر، إنما يجب تصميمها بشكل يحفظ العطر لمدّة أطول.
العطور لا تصنع لسنوات، لكن من المهم جداً حفظها في درجات حرارة مستقرة.

قرأت أن كل 30 ثانية تباع قارورة من عطر «شانيل»Chanel. هل هذا صحيح، وكيف تلبون حاجة السوق كله؟
صحيح  أن كل 30 ثانية تباع قارورة من عطر Chanel ولكن ليست قارورة من العطر المركز ل No 5  وإلا لكان الوضع كارثيا بالنسبة إلى حقول الياسمين لأننا بالتأكيد لا نستطيع توفير هذا الكمّ من القوارير العطرية الثمينة. إنما يباع عطر No 5  بأنواعه الأخرى من ماء التواليت، وماء العطر، والرذاذ العطري، أو Eau Premiere. وأنا أنصح النساء اللواتي لم يجرّبن بعد عطر No 5 أن يبدأن مع Eau Premiere الذي يصلح لكل المناسبات، ويتركن No 5 Parfum للمناسبات الخاصة والمميّزة جدا.

ما هي أفضل طريقة للتدثر بالعطر وجعله يستمر ساعات طويلة؟
أفضل طريقة لجعل العطر يدوم لساعات طويلة هو الاستحمام بالهلام العطري المكمّل له، وترطيب الجسم بالكريم العطري الذي يحمل النفحات العطرية نفسها، ثم رش العطر على نقاط النبض والملابس لأن هذه الأخيرة تحفظ رائحة العطر لأيام. لهذا السبب، أحبّ عادة حرق العود وتبخير الملابس به، إنها فكرة جيّدة لتغلل رائحة العطر وضمان ثباته طوال النهار.

ماذا عن تعطير الشعر، هل تظن أن العطر يؤثر سلبا عليه؟
فكرة تعطير الشعر ممتازة أيضاً خصوصاً أن الشعر يحفظ الروائح. لا أظن أن العطر يؤذي الشعر إنما يوجد بين المجموعات العطرية من «شانيل» Chanel رذاذاً عطرياً مخصصاً للشعر، وإذا لم يتوافر يمكنك استعمل ماء التواليت لتعطير الشعر لأنها خفيفة جدا.


أبرز عطور
Chanel:

  • Chanel No.5
  • Coco Mademoiselle
  • Coco Noir
  • Chance
  • Chance Eau Fraiche
  • Chance Eau Tendre
  • Allure
  • Allure Sensuelle
  • Cristalle
  • Cristalle Eau Verte
  • No.19
  • No.19 Poudre

 

مجموعة Les Exclusifs بالإضافة إلى العطور الخاصة بالرجال، وهي:
  • Allure pour Homme
  • Antaeus
  • Bleu de Chanel
  • Egoiste
  • Platinium Egoiste
  • Pour Monsieur

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077