تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

بين العاشرة والحادية عشرة

أيمكن أن يحدث كلّ ذلك في ساعة واحدة؟ أن تنتهي حياة شخص ويختفي ويبحث عنه أحباؤه ويغنوا له طالبين راحة نفسه؟

تدوّي الأغنية في رأسها. اللحن نفسه يعاد مرة بعد الأخرى، اللحن المخيف نفسه. "الغوث الغوث" يصرخون. يا إلهي، لمَ تخاف إلى هذا الحد من لحن وكلمة؟

تصحو فجأة. تبحث عن ساعة يدها. في عتمة الغرفة، تنهض من السرير لتكمل البحث. لم تتجاوز الساعة الحادية عشرة، وهي نامت في العاشرة. في ساعة واحدة، في حلم واحد، تجمّع كل الذين تعرفهم لوداع شخص ما.
لم تقترب في الحلم من وجه الشخص الراحل. ينام بين الوجوه ولا يظهر. تغطّيه الوجوه والأجسام. تصنع مجتمعةً غطاءً واحداً يستره.

بقي لها من الكابوس اللحنُ. لا يفارقها. تعجز عن العودة إلى النوم. تحاول القراءة. تعذّبها رواية أورهان باموك الأخيرة.
ثم تحاول أن تختار منها صفحات معيّنة لتعيد قراءتها. لكنّ اللحن والكلمة المتكرّرة يكبّلانها. ترعبها تلك الكلمة. لن تبحث عن الشخص النائم وسط زحمة الأجسام المودّعة.

كلّ ما أبصرته ملوّن بالأبيض والأسود معاً. هي صديقة اللون الأسود لكنّها قرّرت أن تهجره. انقضت ساعات ولم تنم.
منذ قررت أن نهارها قد بدأ، تجهّز نفسها للهروب من الكابوس. تحاول أن تهرب منه.
رفعت الموسيقى في المنزل قبل أن تغادره، ثم في السيارة قبل أن تصل إلى مكتبها حيث ألصقت سمّاعتين بأذنَيْها، ودخلت الشاشة وعالمها. ركّزت على الشاشة، كأنّها قفزت إلى داخلها ثم أصبحت خلفها، هناك في الضفة الأخرى حيث تمسّكت بالأرقام والحروف وكلّ ما ينقلها إلى عالم فجٍّ.
تتراقص أمامها أرقام رواتب موظّفي الشركة. لقد أتعبها القلق. هدّها. اخترقها اللحن نفسه وقرّر أن يستوطن وعيها. فكّرت في ما يمكن أن تفعله خلال يومها الصعب هذا، ثم قررت أن تقطعه من أوّله، ولملمت أغراضها لتعود إلى البيت.
فكّرت في أن تعود إلى السرير وتحاول أن تسلّم نفسها للنوم. تسعى إلى أن تسلّم النومَ اللحنَ وكلمته والمشهد كلّه الذي رأته بين العاشرة والحادية عشرة ليلاً.
تريد أن تنام لتصحو من الكابوس أو لتكمل المشهد لعلّ اللغز يتفكّك. لأوّل مرة تفكّر في أن النوم أقرب إلى الحقيقة من صحوها. في النوم تقترب من الحقيقة التي تبحث عنها.
تريد أن تفكّك لغز قلقها. لعلّ الوجه المختفي تحت الوجوه المودّعة ينكشف لها. تريد أن تعيد اللحن إلى نومها لتعود لها حياتها. يصبح النوم مغامرة. تدخله لتصحو من كابوس اللحن وعذاب كلماته غير المفهومة.
تنام لتصحو من كابوس يحتلّ يومها. الحياة كلّها نوم تخاف من أن تصحوَ منه.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077