تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الكلمات والقَتَلة

قبل أن يفاجئها الصباح، تفاجئها الكلمات. تفاجئها في الجريدة بعد أن تفتح عينيها، وفي الفايسبوك قبل أن تغمضهما للنوم.
الكلمات أيقظتها اليوم، هي جملة واحدة كتبتها وهي تصحو لتقفز إلى الدفتر وتسجّلها، ثم تقفز إلى الكومبيوتر لتعيد تسجيلها في ذاكرة تثق بها رغم كل شيء.

يفاجئها عجز الكلمات وخبثها. تخونها كلمات الجريدة، أفعلاً هذا ما انتظرته؟ أفعلاً هذا ما انتظرناه؟ تدهشها عتمة الصباح قبل أن يسقيها الصباح نفسه قطرات أمل، تسمّيه «الأمل الصباحي» الذي يزول مع زحمة منتصف النهار، وزحمة الكلمات المكتوبة والمسموعة والهائمة في فضاءات سحرية تبدو لها وهمية أيضاً.

وقبل أن تتكلّم، قبل أن تستمع إلى صوتها، تكتب بالكلمات للكلمات. تعاتبها وتقذفها بأسئلة قاسية،أسئلة عن جدوى معانيها، عن جدوى حياتها هي وحياة الكلمات.
تسمح لها الكلمات بمساءلة الكلمات، لكنّها لا تغيّر العالم. وهي عاتبة على الكلمات كلّها، الكلمات التي تتكرّر من دون أن تصيب المعنى، تتكرّر ويبقى المعنى سابحاً في الهواء، وفي أحيان كثيرة يبقى حلماً، مجرّد حلم لا يتحقّق.
وهي تقبل أحياناً بأن يتحوّل المعنى إلى مشروع حقيقة ملموسة، بألا يصل إلى مرتبة الحقيقة الثابتة، بأن يضيء الكلمات فقط بما يشبه الأمل.

مرسومة بالقلم أو مطبوعة بنقرات ناعمة أو مجنونة، الكلمات المكتوبة عاجزة. فلنعترف عبر الكلمات بعجز الكلمات، ولتعترف هي عبرنا بعجزها.

فالكلمات لا تنقذ روحاً من القتل، ولا توقف مجزرة ولا تردّ الضمائر لمَن باعوا ضمائرهم. الكلمات الآن فارغة، فاقدة جوهرها، الكلمات الآن «لا تحلّ ولا تربط»، فكلّ ما كُتب وما يُكتب وما يمكن أن يكتب، وكل ما قيل وما يقال وما يمكن أن يقال، مهما كان صائباً ومؤثراً، لم ولن ينقذ روحاً من حسابات القَتَلة.

الكلمات مقصّرة. الكلمات كلّّها، في الكتب الأدبية والمسرحيات، في الدواوين والدراسات، تلك الكلمات المخلّصة قصّرت وتقصّر في أداء أدوارها.

رغم تعدّد وسائل التواصل واتساع انتشارها، ما زالت الكلمات عاجزة عن ردع القتلة. ثورة وسائل الاتصال التي ساهمت في إشعال التغيير في بلدان الأنظمة الجامدة، هي ثورة كلمات، هي ثورةٌ الكلمات أداتها الأولى.
لكن الكلمات العاجزة أمام القدرة على الإلغاء بالقتل، محاصرة ومهدّدة بفَقْد معانيها. القتل يحاصر الكلمات، القتل يحاصر الثورة.  

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077