من يقول الزّين
من يقول الزّين ما يكمل حلاه الله الّلي كمّله والله عطاه العيون أحلَى من عيون المهاه نظرته من فتنته شعلة حياه ساهمٍ رمشه علَى الخد وسناه والشّفايا* كنّها جمر الغضاه والشّعر ليلٍ نقل حمرة مساه مايجٍ من فوق متنه* ما طواه إنطلق جيده يماري في بهاه بالرّشاقة فيه من ظبي الفلاه ريحته من كل زهرٍ منتقاه صافيٍ مثل المطر فوق الصّفاه جامعٍ من كل زينٍ منتهاه كايدٍ* ما هو يلين لمن بغاه |
كل شيٍ في حبيبي إكتملْ ما بقَى للزّين في خلّي محلْ شافها قلبي وصفّق واحتفلْ والجفون من الحيا فيها كسلْ كِن لمعة وجنته وردٍ وطلْ تحرس الرّيق المحلَّى بالعسلْ أجعدٍ* حوّل علَى صدره هملْ لون شلاّلٍ مع المغرب نزلْ فوق ميّاسٍ تعزّل* واعتدلْ لَى مشَى كنّه علَى الرّيح انتقلْ والزّياده للخزامَى* والنّفَلْ* باسمٍ مثل البشاير بالأملْ مستحيل الوصف في خلّي سهلْ يرتفع عن كل سقطات الزّللْ |
* الشّفايا: الشّفاه.
* أجعد: متموّج. والشّعر الجَعد هو غير السَّبط، وهو الصفة الغالبة على شعور العرب. «لسان العرب مادة جعد».
* مَتنه: كتفه.
* تعزّل: برزت مفاتنه المخبأة.
* الخزامَى: نبات ربيعي صحراوي لأزهاره رائحة عطرية جميلة.
* النَّفَل: نبات ربيعي صحراوي لأزهاره رائحة فوّاحة جميلة.
* كايد: صعب، صعب الانقياد. وهي من الكأد أي الشدّة والصعوبة. تاج العروس مادة كأد.
الأكثر قراءة
المجلة الالكترونية
العدد 1079 | تشرين الثاني 2024