تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

في اختتام مهرجان أبو ظبي الدولي الأول لأفلام البيئة

خالد أبو النجا

خالد أبو النجا

ليلى علوي

ليلى علوي

اختتمت فعاليات مهرجان أبو ظبي الدولي الأول لأفلام البيئة بحفل توزيع الجوائز بحضور الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وراشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، والشيخ محمد بن أحمد بن حمدان آل نهيان، وعدد من الشيوخ ونجوم وصناع السينما في الإمارات والعالم، وفي مقدمتهم الفنانة ليلى علوي، خالد أبو النجا، والناقدة السينمائية الأمريكية ديبورا يانج، ومديري مسابقات المهرجان وأعضاء لجان التحكيم. حيث أكّد محمد الحمادي، رئيس المهرجان إلي أن «أبو ظبي أضحت عاصمة للعمل البيئي في الخليج والعالم العربي والعالم، ولذلك كانت العروض والندوات والمحاضرات مفتوحة لكل الجمهور بدعوات مجانية تُوزع أمام مداخل القاعات من دون بيع تذاكر.
 
بينما أشار محمد منير الرئيس التنفيذي للمهرجان إلى مشاركة مئة وسبعين فيلماً من اثنتي وأربعين دولة، تم اختيار خمسين فيلماً من اثنتي وثلاثين دولة للمشاركة في المسابقة، لمهرجان أبو ظبي الدولي لأفلام البيئة، الذي ينطلق كأول مهرجان سينمائي في منطقة الشرق الأوسط متخصص في أفلام البيئة.
 
وأعلن مقدما الحفل محمد عتيق ونانسي إبراهيم، عن الأفلام الفائزة بالمهرجان حيث حصل الفيلم التركي «قلة من الشجعان» على جائزة الظبي الذهبي لمسابقة الأفلام الطويلة، في حين حصل فيلم «بالقرب من السماء» وهو انتاج ألماني وروماني مشترك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الطويلة. وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل الفيلم الألماني « مافيا الزواحف» على  جائزة الظبي الذهبي للأفلام القصيرة، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فكانت من نصيب الفيلم الصربي «قواعد ميشيل بولان للطعام».
 
وفي مسابقة «أفلام البيئة من الإمارات»، نال فيلم «المياه الخضراء» للمخرج حيان إسماعيل جائزة الريم الذهبية لأفضل فيلم إماراتي، في حين حصد «الإستمطار قصة حياة» جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077