تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

طفلك يسأل؟

 -ماما لماذا تصرخ السماء أحيانًا؟
راقب السماء، إذا كان هناك مجموعة كبيرة من السحب الرمادية الضخمة فهذا يعني أن فيها كميات كبيرة من الماء والهواء و الكهرباء، وستحتك ببعضها فيكون البرق، وهذا البرق يصدر صوتًا قويًا جدًا نسميه الرعد.
أحيانًا نرى البرق ونسمع الرعد في الوقت نفسه وهذا يعني أن العاصفة قريبة جدًا من المنزل. وأحيانًا أخرى نسمع الرعد بعد مدة من ظهور البرق، وهذا يعني أن العاصفة بعيدة من المنزل.
إذا أردت أن تحسب المسافة التي تبعدنا عن العاصفة فيمكنك أن تبدأ العدّ على أصابعك في اللحظة التي يظهر فيها البرق، فإذا صدر الرعد بعد الرقم خمسة فهذا يعني أن العاصفة بعيدة عن المنزل حوالى خمسة كيلومترات.

 -بابا لماذا يجب وضع البنزين في السيارة؟
عندما تركب الدراجة الهوائية، فإن عضلات رجليك هي التي تجعل عجلاتها تدور. والسيارة ليس لديها أرجل، ولكي تدور يجب أن تحصل على قوة دفع. والبنزين هو هذه القوة، فهو يُنتج حركة آلية تجعل عجلات السيارة تدور.

 -ماما لماذا تنام الشمس؟
ربما تظن أن الشمس تتحرك، ولكن الحقيقة غير ذلك، فالأرض هي التي تدور حول نفسها مثل الدوامة، من دون أن تشعر بدورانها. وأثناء دوران الأرض فإنها إما تلتقي ضياء الشمس ويكون النهار، أو تكون في ظل الشمس ويكون الليل.

 -ماما لماذا نتثاءب؟
نتثاءب عندما نشعر بالتعب وبالضجر. والتثاؤب إشارة إلى أننا بدأنا نفقد السيطرة على توازن جسمنا. لذا نشعر بالنعاس قليلاً، وعندما نفتح فكنا، فإن التثاؤب يجعلنا نتنفس بعمق، مما يوقظنا.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077