تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

عطر Amber Mystique من Estée Lauder

تقدّم  Estée Lauder عطرها الموجه للجنسين Amber Mystique. قارورة عطر مربّعة ومزخرفة بالبرغندي والذهبي تحوي العنبر الشرقي المترف والفاخر.  تستحضر هذه التحفة الفنية فن صناعة العطور القديم، والعودة الساحرة إلى العصور الغابرة، لإثراء الحاضر بترف الماضي ورخائه. تماماً كالفنون النفيسة، يأتي هذا العطر الغني نتاجاً من المواد الخام والألوان والتراكيب الفاخرة إضافةً إلى التاريخ والعاطفة الإنسانية النبيلة للشرق الأوسط.


عطر متّقد وغامض يثير الذكريات

عطر Amber Mystique هو الابتكار الثاني في مجموعة عطور Mystique. يجذب هذا العطر متذوق الترف في الشرق الأوسط، الذي يتدثّر بالنفحات ليعبر عن حالة أو طابعه الاستثنائي الشخصي. تقول النائب الأول للرئيس في قسم تطوير العطور عالمياً لدى مجموعة شركات Estée Lauder كارين خوري: «عدنا إلى العناصر التي كانت أساساً في نجاح عطر Wood Mystique، مع التركيز على المواد الأروع والأثمن في صناعة العطور، خصوصاً المرتبطة بالمنطقة. جمعنا انبهارنا المستمر بغنى ثقافة الشرق الأوسط. وهذا المزيج من الإلهام قادنا إلى التعبير عن إبداعنا في العطور في عبير جديد، طاغٍ ومستوحىً جداً من المنطقة». يثير عطر Amber Mystique ذكريات الثراء الأسطوري. يخاطب مشاعر الرجال والنساء على حد سواء مع العنبر الدافئ والمتقد والغامض، زهرة الطائف Taif Rose الفخمة وخشب العود الغني.


القارورة المترفة

ألوان العنبر التي تطبع زجاجة العطر تعكس الإحساس به، بينما ترمز الزخرفة الذهبية إلى الثراء والجودة الغنية، وغموض دفء نفحاته الشرقية.


كارين خوري: Amber Mystique مزيجُ من الشغف ودمج بين رؤيتَي امرأتين في عالم العطور

لقاء النائب الأول للرئيس، قسم تطوير العطور عالمياً لمجموعة شركات Estée Lauder كارين خوري كان بحضور شريكتها في صناعة عطر Amber Mystique، مصنعة العطور أونورين بلان (Honorine Blanc) التي تركت لبنان في السادسة عشرة من عمرها. «من خلال القلب يمكن أن نرى بطريقة صحيحة ما يكون في الأساس غير مرئي للعين»: تقول أونورين التي خبرت «الطفولة التي تحيا بين الزهور والقنابل». تصف حماستها لابتكارها للعطور بـ «الحماسة المثيرة والقوية التي تنبع من داخلي. وأنا لا أستطيع أن أحيا دون إبداع، فهو يشحنني بالكثير من الطاقة». هي امرأة محاطة بهالة قوية تتغذى من المتناقضات الحادة لتجربتها اللبنانية والفرنسية، البديهية والفكرية، المستقلة والمرتبطة بالجذور. تلك الجذور التي عاد إليها عطر Amber Mystique.


مع كارين خوري وأونورين بلان.

- «العنبر الروحاني» Amber Mystique، كم هو عميق اسم هذا العطر؟
كارين:
ابتكار هذا العطر هو مزيج من الشغف ودمج بين رؤية امرأتين في عالم العطور. وأظنها فكرة مميزة أن نجلس معاً لنروي قصة Amber Mystique.

- يقطع العطر وعداً للمرأة بجذب الرجل إليها. ما هو الحال مع هذا العطر الموجّه إلى الجنسين؟
كارين:
نحن نعتقد أن الإرتباط الأبرز مع العطور هو الإحتفال بامرأة وليس فقط جذب الرجل. وفي حقيقة الأمر، حين نسأل المرأة اليوم عن تركيبة العطر الذي تحبه، تجيب: «العطر  الذي يمنحني إحساس الثقة بالنفس وهويتي كامرأة». وما هو لافت في ما يتعلق بالعطور في هذا الجزء من العالم هو تقدير الإبتكار وكل مكوناته من جانب المرأة والرجل على حد سواء. فنفحة الورود تجذب الرجل العربي، ما لا نصادفه في أماكن أخرى من هذا العالم لأن الورود تحمل سمة أنثوية. أعتبر Amber Mystique ابتكاراً فنياً وغاية بحد ذاتها سيتدثر بها الرجل والمرأة دون تمييز.
أونورين: أود أن أشير إلى المكونات التي ابتكرت هذا العطر، لترضي المرأة والرجل دون أن يجمعا على المكوّن الرئيسي الذي جذبهما لاقتناء قارورة Amber Mystique. سيحب الرجل نفحة اللابدانوم  بينما تأسر الزهور فيه المرأة، كل بما يتلاءم مع شخصيتها.


حرية اختيار العطر
حيث الفوارق طفيفة بين ما هو نسائي ورجالي

- هل تنصحين الثنائي بالتدثر بالعطر نفسه؟
كارين:
لم لا؟ سيكون تفصيلاً مثيراً للإهتمام ويحفز ابتكاراتنا لهذه المنطقة حيث الفوارق طفيفة بين ما هو نسائي ورجالي على صعيد العطور، وحيث الحرية الأكبر في اختيار العطر. كما أن هذا الواقع يحرّر مبتكر العطر ليبدع بالنظر إلى فرادة المكوّن أكثر من أي تفصيل آخر.

- عمَّ تعبّر فلسفة هذا العطر الشرقية التي فتحت نافذة إلى ثراء الماضي؟
ألهم الإرث وتاريخ فن صناعة العطور ابتكار Amber Mystique، لكن بأسلوب عصري. لا تزال العادات والتقاليد تتشرب ثقافة هذه المنطقة وسط كل هذا التطور على صعيدي الهندسة والعمران. لقد ألهم هذا الإتحاد تركيبة العطر. إن العطور الشرقية أيقونات كلاسيكية وعائلية لكن رؤية أونورين «عصرنت» هذا الإرث.
أونورين: حرصنا خلال تشكيل هذا العطر على إضفاء الحيوية بخفّة، أي حين يتدثر الرجل والمرأة بالعطر سيشعران بهالة كبيرة دون أن تثقل الحواس. ما يميّز هذا العطر هو قوة الإحساس بحيوية تركيبة العنبر والزهور. وهذا ما يجعل منه عطراً شرقياً معاصراً منسجماً مع النهضة التي تشهدها المنطقة خصوصاً حيث نجلس الآن في دبي. وما جعلنا حريصين على انتقاء العنبر الأرقى لابتكار العطر.
كارين: ثمة أنواع عديدة من العنبر في السوق هنا، وهي ذات نوعيّة جيدة. لكننا كنا على الدوام نبحث ونطرح على أنفسنا سؤال: «لمَ سيختار الرجل أو المرأة هذا العطر الشرقي دون غيره؟». كان الجواب هو تحديث الإرث وأسلوب تركيب البخور المميز الذي ارتأته أونورين.
أونورين: هذا الأسلوب يجعل البخور نقياً لا يحمل أثر الإحتراق، ما يجعله مصقولاً ورفيعاً أكثر. لقد برزنا بكثافة مكونات الإرث الشرقي لكن طورنا التركيبة وهذبناها حرصاً على الخفّة.

- العطور الشرقية معروفة بأثرها القوي أينما حل المتدثّر بها. ما الإنطباع الذي يتركه عطر  Amber Mystique؟
كارين:
الهالة المحبّبة التي تبقى طويلاً، قوية لكن غير مُقتحمة أو حادة.

- ما هي الطريقة المثلى للتدثر بهذا العطر؟
كارين: أنثر هذا العطر في كل مكان، على الذراعين والعنق لأنني أعشق الأثر (Sillage) الذي يخلّفه على البشرة.
أونورين: أظن أن أسلوب التدثر شخصي للغاية كما يحلو للمرأة أو الرجل حتى لو على الملابس.
كارين: أنثره في كل مكان على شعري وقدمَيّ ... كل مكان!
أونورين: في اليوم التالي، سيتنشق الرجل أو المرأة رائحة ويتساءلان: «ما هذا الأثر الكريمي الجذاب والناعم»؟ ويتذكران أنه عطر Amber Mystique.

- هل صحيح أن العطر نفسه لا يترك الأثر نفسه بحسب البشرة؟
كارين: نعم، هذا صحيح. فالبشرة هي كالقنّبية (Canvas)، العطر على البشرة كما اللوحة حين تتلقف النور. قد يتأثر العطر بالنظام الغذائي الذي ينعكس على البشرة.

- ما هي التحديات التي واجهها عطر Amber Mystique في اختياره للمكونات التي قد تكون شائعة كونها عماد العطور الشرقية؟
كارين: التحدي والفرصة أمام شركة مثل «إيستيه لودر» في هذه المنطقة هما ابتكار الموروث بأبعاد جديدة. ثمة شركات ناجحة هنا ذات إنجازات مدهشة في عالم العطور، وقد أمضيت أوقاتاً ممتعة في المتاجر أتنشق الزيوت الزكية. لكننا أردنا تقديم عطر مستوحى من الثراء الموروث الشرقي لكن مختلف. ولذلك اخترنا المكونات التي تعدّ رمزاً في العطور الشرقية وفق دراسات لأنواع العود واللابدانوم والعنبر... التي تغلّف البشرة ببشرة إضافية. لقد اختبرنا هذا العطر على مدى أسبوع كامل مع فريقنا المحلي في المملكة العربية السعودية والإمارات.


القبض على عطر الوردة النديّة في الصباح الباكر

أونورين: بدأت القصة حين كارين جاءت إلى دبي واكتشفت زهرة الطائف الرائعة. وقد وقعنا كلنا في غرام هذه الزهرة التي مزجناها لاحقاً مع الزيت العطري للوردة البلغارية. ما يصنع الإختلاف هو نوعية الورود ونضارتها وعصارة الفاكهة الطازجة. هي مسألة توقيت أيضاً، إن الوقت المثالي لتنشق عطر وردة هو الصباح، تكون مرهفة لطيفة ونقيّة وعلى امتداد النهار تصبح أكثر تركيزاً وحدة. أردت القبض أو الإستيلاء على عطر الوردة النديّة في الصباح الباكر. وهذا ما يوّلد الإختلاف أيضاً. وإن تساءل البعض عن سبب وجود فاكهة فهما لتجميل عطر الورد.

- يلقب العنبر ب «عين النمر»، ما اللقب الذي يحمله في تركيبة هذا العطر؟
كارين: أحب كل القصص الأسطورية التي ارتبطت بالعنبر خصوصاً في الميثولوجيا الإغريقة، حوّل «زيوس» بنات «هيليوس» إلى ثلاث أشجار فبكين دموعاً من العنبر. إنه عنوان العطر الغامض.

- ماذا عن الكشمش الأسود اللماع؟
أونورين: لم أستخدم الكشمش بحثاً عن أثر سكري فهذا ما يثقل نفحات العنبر. وظيفة الكشمش كانت إضفاء الطراوة على العطر بعد اقتطاع حلاوته.
كارين: ما يجذبني للتعاون مع أونورين أنها لامعة في التركيبات ومقدارها، كعدم الإكتفاء بنوع ورد واحد أو فاكهة واحدة لتوليد أبعاد سخية.

- ما هي أحلى لحظات تكوين هذا العطر التي يجدر بكل من اقتنى هذا العطر معرفتها؟
كارين: ثمة فرق بين ابتكار عطر لكل العالم، وابتكار عطر للشرق الأوسط فقط. على الدوام نبدأ بتصور عام عن هوية صاحب أو صاحبة هذا العطر والشعور الذي سيساوره حين يتدثر به. بإمكان أي شركة ابتكار عطر جيد لكن يتطلب الأمر وقتاً واختيارات أكبر لولادة عطر مذهل. حين أنهينا تركيب هذا العطر بنسبة  95 في المئة، كنت أتساءل وأقول لأونورين طوال الوقت: «وكأن شيئاً وحيداً مفقود». أحياناً، حين ننظر إلى تحفة فنية تجذبنا فيها التناقضات والتباين في تفاصيلها. كنا نفتقد هذا تحديداً. لتخبرك أونورين كيف اكتمل العطر.
أونورين: كان الفلفل الوردي الذي أضفى الإنتعاش على العطر. لمسة من اللامثالية، فنحن نتذكر الأشخاص بملامحهم البارزة وغير المثالية. وهذا دون شك تعريف للجمال تماماً كلوحات البورتريه التي تعلي شأنها بعض الشوائب. فالجمال هو أسلوب مواجهة عدم اكتمالنا.

- لم نتحدّث عن قارورة العطر. أبقت «إيستيه لودر» اللون الذهبي الذي زخرف قارورة Wood Mystique، الابتكار الأول في مجموعة عطور Mystique؟
كارين:
نعم، أضفنا اللون البرغندي. حرصنا على شكل القارورة أيضاً ووزنها اللذين يعكسان ثراء المحتوى. الذهبي هو رمز فني ونهائي لإرث «إيستيه لودر» واللون البرغندي جاء ليعزّز عطر المحتوى بانسجام مع رؤية الدار. لطالما كرّرت السيدة لودر على مسمعي: «هذا إسمي وهذا عميلي، هل هذا الخيار الأفضل لتعزيز التواصل مع إيستيه لودر؟».

- كيف سيعرّف هذا العطر عمن اختاره دون غيره من العطور؟
كارين: صاحب شخصية قوية وذوق رفيع وعاشق للترف.

- هل Amber Mystique ابتكار ثانٍ نتيجة نجاح Wood Mystique؟ وهل تعامل الشرق الأوسط معه الإبتكار الأول كعطر موجّه للجنسين؟
كارين: حقّق الإبتكار الأول نجاحاً مذهلاً في الشرق الأوسط واحتل مراتب أولى في المبيعات. لقد جلب بكل بساطة مستهلكاً جديداً ل»إيستيه لودر». لا يمكن إخفاء أن النساء هن من استخدمن هذا العطر أكثر كون «إيستيه لودر» تتوجّه إلى المرأة أولاً، لكن الرجل اقتناه بشكل لافت. لم تعرف عطورنا الرجل من قبل. وهذا سبب عودتي لتعميق العلاقة مع مستهلك الشرق الأوسط والرجل.

- هل يمكن ل Amber Mystique أن ينافس Wood Mystique؟
كارين: نعم بالتأكيد، فالإثنان يحملان قواسم مشتركة بترف الحضور غير المرتبط بفئة عمرية محدّدة والتوقيع العطري الفاخر والمختلف.
أونورين: يمكن التدثر بعطر Amber Mystique نهاراً مع الجينز وليلاً مع فستان كلاسيكي أسود. هو عطر حيوي معاصر ويمنح طابعاً راقياً أيضاً، المنحى المندمج الذي يتجه إليه العالم اليوم.


كارين خوري

النائب الأول للرئيس، قسم تطوير العطور عالمياً لمجموعة شركات Estée Lauder

  • انضمت كارين خوري، النائب الأول للرئيس، قسم تطوير العطور عالمياً، للعمل في مجموعة شركات Estée Lauder قبل 30 عاماً.
  • بدأت حياتها المهنية في صناعة العطور قبل أكثر من 35 عاماً.
  • بعد خمس سنوات مع الدار المتخصصة في الزيوت نوردا Norda، انضمت كارين إلى مجموعة شركات إستي لودر Estée Lauder كمساعد لمدير المنتج للعطور الرجالية والنسائية.
  • مسؤولة عن تطوير 7 من منتجات وماركات العطور التي تقع تحت مظلة مجموعة شركات «إستيه لودر».
  • تشغل منصبها الحالي كالنائب الأول لرئيس المجموعة لتطوير العطور عالمياً منذ العام 1998.
  • حازت كارين أكبر وأهم الفرص في حياتها حين عملت إلى جانب السيدة لودر الأولى، ومن ثم السيدة إيفلين لودر والسيد ليوناردو لودر في قسم إبداع وابتكار عطور ومنتجات جديدة.
  • قائمة منجزاتها:
    عطور Beautiful,Knowing, Pleasures وتطوير Private Collection بالتعاون مع إيرين لودر. عطور Sensuous وWood Mystique (إيستيه لودر)، Unforgivable للرجل والمرأة لشون جون. عطر Calyx وBe Delicious و Coach Signature Coach Poppy وBlack Orchid وGrey Vetiver ومجموعة برايفيت بليند Private Blend لتوم فورد.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077