تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

Q & A إسألي ماغي

- أكره طبيعة بشرتي الدهنية وأشعر بأن العناية بها صعبة ومتعبة، فكلّما غسلتها بالصابون، تعود الإفرازات الدهنية لتظهر عليها من جديد في شكل محرج. هل يمكنك مساعدتي؟
سلوى
ليست العناية بالبشرة الدهنية صعبة خصوصاً إذا عرفت كيف تهتمين بها. أولا، اختاري غسولاً هلامياً مخصصاً للبشرة الدهنية، وتجنبي استعمال الصابون. بللي وجهك بالماء ثم وزعي الهلام المنظف Precision Gel Purete Foaming Gel Cleanser من Chanel ودلكي به بشرتك، لكن لا تدعيه يلامس عينيك. اشطفي وجهك بالماء البارد ما يساعد على تقليص المسامات. بعد ذلك، مرري قطنة مبللة بسائل التونيك المنقي 4 Clarifying Lotion  من Clinique لأنه ينظف البشرة بعمق دون أن يسلب رطوبتها الطبيعية، ووزّعي السائل المرطب المخصص للبشرة الدهنية مثل The Oil Absorbing Lotion من La Mer . اختاري كريم وقاية خالياً من الزيوت لحماية بشرتك من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. إذا كنت تستعملين كريم الأساس، ابدأي أولا بوضع المستحضر التمهيدي الخالي من الزيوت والذي يحضر البشرة لاستقبال الماكياج ويساعد على تثبيته مثلMatte Perfecting Primer من Estee Lauder، واتبعيه بكريم الأساس السائل الخالي من الزيوت Stay Matte Oil Free Makeup من Clinique.

للسيطرة على اللمعان المزعج خلال النهار والليل دون التأثير سلباً على الماكياج استعملي الأوراق النشافة التي تمتص الزيوت Oil Control Tissues من Chanel. هذه الأوراق يجب أن تكون في حقيبة يدك أينما ذهبت إذ لا يمكن الاستغناء عنها أبدا. يكفي أن تأخذي ورقة وتضغطي بها فوق الملامح التي تفرز الزيوت المحرجة فتمتصها فوراً وتمنحك مظهراً نضراً ومطفأ. يمكنك أيضاً استعمال الرذاذ المنعش Shine Control Ultra-Mattifying & Refreshing Mist من Guerlain لإنعاش ملامح الوجه وضبط اللمعان. العناية الأسبوعية بالبشرة ضرورية أيضاً، استعملي الكريم المقشر والمجدد لخلايا البشرة Instant Gentle Exfoliant من Dior مرّة في الأسبوع، واتبعيه بوضع قناع منقٍ مثل Skin Targetters Active Pure Detox Mask من Givenchy الذي ينقي البشرة ويعيد توازن إفرازاتها.

- شفتاي جافتان جداً ومتقشرتان رغم أنني أرطبّهما مرتين في اليوم، وأستعمل فرشاة الأسنان لتقشيرهما. أنا طالبة مشغولة في دراستي ولا أملك الوقت للعناية بشفتي. هل يوجد مرطب فعال لمعالجة جفاف الشفاه؟
نورة
ما تقومين به جيّد، لكن يجب أن لا تبالغي في تقشير شفتيك، إذ يكفي أن أرطبهما مرة واحدة في الأسبوع وإلا تكون النتيجة سلبية. جفاف الشفتين ينتج عن لعقها باستمرار، أو التعرض للبرد القارس، أو العيش في أجواء جافة والتعرض للتكييف...الخ. هناك مستحضرات مثالية لتغذية وترطيب الشفاه، لكن عليك المواظبة على استعمال البلسم المرطب مرّات عدّة في اليوم (مرتين لا يكفي) للحصول على نتيجة مرضية. جربي: Chanel Rouge Coco Baume Hydrating Conditioning Lip Balm فهو عملي جداً خصوصاً إذا كنت ستستخدمينه مرّات عدّة في اليوم، ولتغذية الشفتين وحمايتهما من أشعة الشمس والبرد، جربي: Bobbi Brown Lip Balm SPF 15 أو La Mer Lip Balm لأنهما مغذيان ومرطبان بامتياز ويحتويان على فلترات وقاية من الشمس. هناك أيضاً بلسم للشفاه على شكل أحمر شفاه Lip Glow Color Reviver Balm Dior يرطب الشفاه ويمنحها لوناً وردياً نضراً وجذابا.

نصيحتي لك:
لا تبالغي في تنظيف بشرتك الدهنية لكي لا تثيري حساسيتها وتتسببي باجتفافها، بل اختاري المستحضرات المصممة لها والتزمي بالإرشادات المدوّنة على عبوتها حول كيفية استعمالها.
[email protected]

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077