تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

في ضيافة كارين روتفيلد... امرأة تعشق عينيها وتنسى بقية التفاصيل

لطالما طبع حملات شركة MAC لمستحضرات التجميل التعاون الذي يشكّل عنواناً جذاباً ولافتاً يستحق التجربة. اليوم، حان دور أيقونة صحافة الموضة الفرنسية كارين روتفيلد التي تسلّمت أخيراً إدارة مجلة Harper's Bazaar، سيّدة الأسلوب القوطي والكلاسيكي في آن واحد. تلك العبثية بين العالمين المستلهمة من الانعتاق الدرامي من الكلاسيكية الرتيبة بلمسة رفيعة كانت وراء مجموعة MAC الجديدة. رموش وكحل وأيلاينر وماسكارا ... أدوات امرأة تعشق عينيها.

كان لقاء روتفيلد (57 عاماً) في منزلها الباريسي البسيط في الدائرة السابعة. تفاصيل كثيرة عبرت عن أسلوبها الخفي والغامض حتى مدخنتها. لم تكن في المنزل بل في عرض دار فالنتينو. كانت ابنتها جوليا موجودة وتهم بالخروج مع طفلتها رومي. وجوليا هي الوجه الإعلاني لعطر Black Orchid من توم فورد. وصلت أخيراً بأناقة جلدية منسجمة مع باريس الباردة.

 بأقل من 15 دقيقة، عرّفت كارين روتفيلد مجموعة MAC  المستلهمة من أسلوبها:

«هي مجموعة ماكياج سهلة التطبيق»، استهلت روتفيلد التعريف بماكياجها. أضافت بصوت امرأة وفية لأسلوبها : «اعتمد هذا الماكياج الذي يبرز نظراتي منذ 30 عاماً. أحب العينين القاتمتين وتكثيف رموشي وإبراز حاجبَيّ. بدت فكرة جميلة جمع كل هذه الأدوات في صندوق صغير يسهل مهمة المرأة كثيرة الأسفار تماماً ما أفعل».  تعترف روتفيلد بأنها لا تزيل الماكياج أحياناً قبل النوم: «هذه العادة السيئة قد تمنح الماكياج في اليوم التالي مظهراً جذاباً، غير مثالي إنما جذاب. الماكياج المثالي هو غير المطبّق بمثالية! لا أحب التفاصيل المطبقة بدقة. أستخدم أصابعي في بسط الماكياج». طغى الحديث عن حاجبيها على اللقاء: «أحب حاجبيّ كثيراً ولا أعبث بهما اليوم. أنا محظوظة جداً بأنهما ظلا كثيفين رغم التعديل المتكرر. وأظن أنهما أجمل ما أملك ونقطة القوة في ملامحي التي أستغلها جيداً. في هذه المجموعة قلم تحديد بني اللون مناسب لغالبية النساء. على كل امرأة أن تكتشف نقطة قوتها الجمالية التي قد تكون ابتسامتها ...».

نادراً ما تعترف المرأة بعدم رضاها عن مظهرها لكن روتفيلد بكل ثقة قالت : «أنا بصراحة لا أحب شفتيّ كثيراً ولذلك أعمد إلى عدم إبرازهما بالماكياج». كما أنها لا تعير وجنتيها أي اهتمام : «لم تحضر بودرة الخدود في هذه المجموعة لأنني لا أحبها ولا أضعها».
وهنا تقدم نصيحة إلى المرأة: «أنصح المرأة التي ستستعمل الرموش اللاصقة أن تهتم أيضاً بعملية إزالتها وتجنب إضعاف شعيرات الرمش الطبيعي، وبسط كريم الأساس بواسطة الريشة الكبيرة لمظهر طبيعي وطبقة رقيقة».

ثمة صفيحة ورقية مصممة بهيئة نجوم صغيرة لتسهيل مهمة رسم نجمة أعلى الوجنة شبيهة بشامة أيقونات هوليوود الذهبيات. كشفت كارين أمنية دائمة لطالما راودتها هي : «لو أن شامة طبعت وجهي. هذه النجوم هي لمسة شبابية تضفي المرح على المجموعة. وكأنها وشم صغير لن يدوم».  تضيف أيقونة الموضة : «وضع الماكياج ليس مسألة منفصلة عن المظهر بل جزء من الموضة التي يجب أن تراعي مبدأ الإنسجام. على المزج بين الأزياء والماكياج أن يكون متجانساً بشكل نهائي». وأخيراً، وصفت تجربتها أمام الكاميرا بالمختلفة هي التي اعتادت أن تقف وراءها غالباً. شاركت في صورة الحملة وتعليب المستحضرات التي طغى عليها اللون الأسود : «كان بمثابة تحدٍ صعب ومحبّب إطلاق أسماء معبّرة عن المستحضرات» اللون والتركيبة ومزاج المجموعة.

الحاجبان
الحاجبان مفتاح الإطلالة.  تضم المجموعة الملقاط المناسب لتشذيب خفيف. كثفيهما بشكل مرتب بواسطة القلم البني ثم مشطي بخفة الشعيرات لمظهر ثابت ومحكم بواسطة الجل.

ظلال العيون
تقدم MAC وكارين روتفيلد لوحتي ظلال للعينين. قد تبدوان متشابهتين لكنهما ليسا كذلك. أسماء تدرجات الألوان معبرة جداً. قد تكشف شخصية روتفيلد المتارجحة بين القوة والأثوثة. تبدو لوحة الظلال رباعية الألوان، إكتشفي اللون الخامس المختبئ.

Jungle Camouflage «تمويه برّي»

  • ندى لؤلؤي ناعم Dew الرمادي الساتيني الداكن Camo بني قاتم بتركيبة كامدة «ملازم مشاغب» Bad Lieutenant «أسود مركز» Carbon جوز برونزي شفاف Soft Chestnut وجزمة المخيم Bootcamp.

Desert Camouflage «تمويه صحراوي»

  • بيج ساتيني «غبار الصحراء» Sahara Dust «شوك الصبار» Cactus Thorn الرمادي الساتيني الدافئ Desert «أسود مركز» Carbon كاراميل دافئ «عاصفة رملية» Sand Storm.

حول العينين
صفيحة النجوم الجالبة للحظ Goodluck Star.
خافي الهالات Mineralize Concealer.

الريشة والرموش
أدوات لا بد منها لعينين ناطقتين، الرموش الصناعية التي توزع على الرمش والمعقص والماسكارا. ضمت المجموعة نسختين من الماسكارا Studio Fix Boldblack Lash وZoomfast Black lash.

طلاء الأظافر
بات طلاء الأظافر الرفيق الدائم لكل ابتكار في عالم مستحضرات التجميل. وكأنه الأكسسوار الذي يطلق له العنان. في هذه المجموعة لونان شديدا التناقض، الكريمي المجرد Undercover Nude والأحمر الملتهب دون بريق Underfire Red.

شفاه وسحنة شاحبة
«ضباب استوائي» Tropical mist، أحمر الشفاه المرطب والمجرد من اللون بمثابة لسمة شفافة لا تطغى على العينين. أما السحنة (وجه وجسم) فيمكن توحيدها بواسطة كريم أساس  Face&Body Foundation وStudio Fix Fluid SPF 15

Carine Roitfeld

  • منسقة مظهر وصانعة صورة وأيقونة في صحافة الموضة.
  • عملت كارين كمنسقة مظهر في مجلة Elle طوال 15 عاماً حتىالتقت المصور الفوتوغرافي الشهير ماريو تيستينو. شكلا فريقاً حين ترأست تحرير مجلة فوغ (النسخة الفرنسية 2001-2011) لاحقاً حتى تأسيس مجلتها الخاصة .CR Fashion Book
  • تسلمت أخيراً إدارة مجلة Harper's Bazaar.
  • كان لها أثر كبير في الموضة العالمية مع ما تسميه «اعتداء على شيفرة الأناقة البرجوازية» مُحدثة تمويهاً بين الجرأة وثقافة الموضة الرفيعة.
  • هي ابنة مهاجر روسي ومنتج سينمائي ووالدة العارضة الفرنسية جوليا ريستوان روتفيلد التي أصبحت وجه عطر Black Orchid (دار Tom Ford) عام 2006. كما أنها أنجبت ابناً، هو فلاديمير من شريك حياتها كريستيان ريستوان. الإبنة تأثرت بوالدتها مهنياً، أما الإبن فبجدّه.
  • كارين روتفيلد وكارل لاغرفيلد اسمان يحملان الرنة نفسها والرغبة في توثيق الموضة. هذا ما أثمر كتاب The Little Black Jacket، السترة الأيقونة لدى دار Chanel التي ارتدتها النجمات بأساليب مختلفة.

لا تلبّي الدعوة دون عينين دخانيتين!
احتفلت شركة MAC  لمستحضرات التجميل وأيقونة الصحافة الفرنسية كارين روتفيلد بتعاونهما مع أهل الصحافة والموضة والجمال. وقد جاءت الدعوة مستوحاة من مجموعة الماكياج التي طرحت وتمثل أسلوب روتفيلد في تكحيل عينيها الدخانيتين. طبعت الحضور نجمة سوداء صغيرة على الوجه، وهي لمسة موجودة ضمن مجموعة MAC، كون روتفيلد لطالما انجذبت إلى أيقونات مثل سيندي كراوفرد ومارلين مونرو ...  في أجواء قاتمة ومرصّعة بالنجوم، حضر المدعوّون إلى فندق  Salomon de Rothschild التاريخي في باريس التي تزخر بالمشاهير على هامش أسبوع الموضة. وقد صدح في أرجاء الغرف المعتمة صوت صاحبة أغنية Smoke& Mirrors النجمة البريطانية بالوما فايس. حضر الحفلة رفاق درب روتفيلد ومصممو أزياء، أمثال المصمّم اللبناني العالمي إيلي صعب وفالنتينو وغاريث بيوغ وكارل لاغرفيلد وإيفا كافالي وهايدر أركرمان ومصمّمة المجوهرات لدى ديور فيكتوار دو كاستيلان والمصوّران العالميان ماريو سورينتي وماريو تيستينو وعارضات لامعات أمثال ناتاليا فوديانوفا وأريزونا ميوز وإينيكو ميهاليك وجوان سمولز...

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077