تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

د. شان موريس Sian Morris: مرآتك هي أفضل صديق لك...

تعتبر شان موريس نفسها محظوظة في العمل على تطوير مستحضرات عناية تلبي حاجة وذوق عدد كبير من النساء حول العالم رغم اختلاف أنواع بشرتهن، وروتين اعتنائهن بها. ويجذبها اختلاف التقاليد بين المرأة الشرقية والغربية خصوصا أسلوب  كل واحدة منهن في التعاطي مع بشرتها وجمالها، وتجد ذلك مُلهما للغاية إذ يساعد على ابتكار مستحضرات عناية متنوعة ذات أداء مثالي. لكن، لا تنفي موريس أن هناك إجماعاً بين كل النساء حول البشرة النضرة وأهمية المحافظة عليها للتمتع بالجمال والشباب لمدة طويلة.


- هل من المحتّم علينا أن نشيخ مثل أمهاتنا حتى لو كنّا نتمتع بطبيعة بشرة مختلفة عنها؟

يعتمد تقدّمنا في السن وشيخوختنا على عوامل داخلية وخارجية: تخضع الداخلية منها للشيفرات الوراثية DNA ، لذا فمن المرجح أننا نهرم ونشيخ على النحو الذي مرّ به والدانا من قبلنا. لكن بالمقابل، نجد أن أكثر من 80% من علامات التقدّم في السن تنتج عن العوامل الخارجية التي نتعرّض لها يوميا كأشعة الشمس ما فوق البنفسجية، التدخين، التلوّث.. وما إلى ذلك. هذا يعني أن نمط شيخوخة أمهاتنا وتقدّمهن في السن له تأثير لا يُستهان به على مظهرنا، إلا أنه ليس العامل الرئيسي والوحيد.

 يجب أن نأخذ بعين الاعتبار معالم وحيثيات تقدّم كل من أمهاتنا في العمر لمحاولة تحديد طبيعة بشرتها: هل دأبت مثلاً على استخدام مستحضرات جيّدة للعناية ببشرتها، وهل كانت تراعي ضرورة استخدام المستحضرات الواقية من الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية بدرجة لا تقل عن 15 من مؤشر الحماية، وكم كانت تترك بشرتها عرضة للعوامل البيئية، وما هو متوسط الوقت الذي كانت تمضيه في الخارج؟! فإذا كانت آثار التقدّم في السن خفيفة على والدتك، يمكنك أن تثقي بجيناتك وفهم طبيعة بشرتك. أما إذا عانت أمك كثرة علامات التقدّم في العمر، فسيكون عليك التعرّف أكثر إلى طبيعة بشرتها لمعرفة اختيار المستحضرات المتطورة التي تعطيك نتائج فعالة تجعلك تبدين أفضل مع تقدّمك في السن. نحن محظوظون جداً في عصرنا هذا لأن المنتجات والخيارات كثيرة، وفهم الشيخوخة بات اليوم أكثر تقدّماً بكثير.

- لقد جرّبت كريمات Olay المبيّضة لكنها لم تؤثر على البقع الداكنة جداً التي ظهرت على وجهي بعد إنجابي طفلتي . فما هو الحل الفعال للبقع التي تظهر على الوجه واليدين في عمر الشباب؟
هذه البقع هي من نوع الكلف وقد تظهر على بشرة الرجال والنساء بسبب مبالغتهم في التعرّض لأشعة الشمس دون توفير الوقاية الصحيحة لبشرتهم. لكن في الحالة التي ذكرتها، يبدو أنك تعانين مما يسمّى «قناع الحمل» Chloasma ، وهو نوع  من أن أنواع الكلف الذي يظهر بسبب التغيّرات الهرمونية التي تحصل أثناء الحمل وينتشر على شكل بقع صغيرة ( لونها بين البني والرمادي) فوق الجبين، أعلى الخديّن، حول الفم، الشفّة العليا والذقن. قد تظهر هذه البقع الداكنة أيضا عند تناول حبوب منع الحمل أو المضادات الحيوية والتعرّض للشمس دون وقاية مدروسة. لهذا السبب، ننصح المرأة الحامل باستعمال كريم الوقاية من الشمس بدرجة حماية عالية ويستحسن أن تضم تركيبته  مكوّنات مضادة للأكسدة . بقع الحمل تختفي بعد الولادة، لكن في حال استمرت عليك استعمال كريمات مبيّضة تحتوي على مرشحات شمسية بنسبة لا يقل عن SPF 50 من معدل الوقاية.

هناك بحوث مستفيضة تُبيّن أن فيتامين B3 الذي يُستخدم في مجموعة Olay White Radiance يمكن أن يحقق تحسناً كبيراً بالنسبة للبقع عالية التصبّغ (مثل التي ذكرتها) شرط المواظبة على استعمال المجموعة الكاملة لمدة ثلاثة أشهر.  وفي حال لم تتجاوب بشرتك مع هذه الكريمات من الأفضل لك استشارة طبيب الجلد فورا لأنه الوحيد الذي يستطيع تشخيص حالتك ووصف العلاج الناجع لها مثل «الهيدروكينون» و«التريتينوين». كلاً من هذين المكوّنين فعّال، لكن ينبغي أن يستخدم تحت إشراف طبّي، إذ أن الطبيب المختص قادر على تقديم النصح حول كيفية استخدام المنتجات ومراقبة كيفية تجاوب بشرتك معها، وهذا أمر في غاية الأهمية لأن بشرتك قد تعاني من بعض الجفاف غير المرغوب فيه أو الحساسية المزعجة خلال فترة العلاج. وبعد الحصول على النتائج المرغوبة، يمكنك استعمال مجموعة Olay White  Radiance أو Olay Natural White SPF 24 UVA/UVB للمحافظة على نقاوة بشرتك ومنع تكوّن البقع الداكنة عليها من جديد.

- ما هي أفضل النصائح التي يمكنك تقديمها حول استعمال مستحضرات العناية المخصص لمحيط العينين للحدّ من ظهور التجاعيد، والدوائر السوداء، وانتفاخ الجفون؟
محيط العينين حساس ورقيق للغاية ما يجعله عرضة للجفاف وظهور التجاعيد المبكرة التي تُعرف ب «قدم الغراب» Crow Feet. يمكن للرطوبة أن تلعب دوراً حاسماً في هذا المجال شرط أن تبدأي في إيلاء الاهتمام بهذه المنطقة الحساسة من الوجه في سن مبكرة أي في مطلع العشرينات أي قبل أن تتشكل الخطوط الدقيقة التي تتحوّل بسبب الإهمال إلى تجاعيد عميقة.
أجرت مختبرات Olay دراسة لمدة 8 أعوام، أفادت أن الخطوط الدقيقة التي تظهر عندما نبتسم ولكنها تختفي بعد ذلك تشير في الواقع للمكان الذي ستظهر فيها الخطوط الدائمة مع مرور الوقت. وقد أظهرت الدراسة آنفة الذكر، أن النساء اللواتي بدأنا بترطيب محيط عيونهم في سن باكرة بدوّن أكثر شبابا مع مرور السنين من اللواتي أهملن تلك المنطقة. وفيما يتعلق بالانتفاخات، فإن المواظبة على استخدام كريم ترطيب العينين مرّتين في اليوم، هو الحل الأفضل للتخفيف من احتقان الجفون شرط استعماله بالأسلوب الصحيح أي وضع كمية صغيرة منه وتوزيعها بطريقة التربيت. أما إذا كنت تعانين من تراخي البشرة حول العينين، فمن المجدي أن تستعملي مستحضرا غنيا ب «خماسي الببتيد» الذي يساعد على صقل الجفون.
بالنسبة للدوائر السوداء التي تصاحب عادة تراخي الجفون، فالتدليك الخفيف عند الاستيقاظ من النوم يساعد على تحفيز الدورة الدموية والتخفيف من حدّة اصطباغ الجفون التي يسببها احتباس الدم في الأوعية الشعرية.

 

من ناحية أخرى، يساعد استعمال خافي العيوب الذي يحتوي على معادن الميكا العاكسة للضوء أن يخفي التصبغات ويضفي الألق على نظرة العينين.
البعض منا للأسف يرث الدوائر الداكنة حول العينين وتكون أكثر دكنة من الحالات العادية. في هذه الحالة، ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يقترح إجراء جراحة خاصة للتخفيف من حدّتها خصوصا إذا كانت مصحوبة بمشكلة غؤور العينين. بعد إجراء الجراحة التجميلية، يمكنك استعمال كريمات تضفي الإشراق حول العينين مثل Olay Regenerist Eye Lifting Serum  أو Olay White Radiance  مع كريم يشتمل على فلترات الوقاية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. كذلك يمكنك معالجة التجاعيد والهالات السوداء واحتقان الجفون باستعمال Olay Regenerist Eye Micro Derma-Pod ضمن فترة علاجية محددة مدّتها 21  أسبوعا.

- كيف يمكننا الحفاظ على بشرة جسمنا لتكون بنعومة الحرير؟
من المهم استعمال هلام استحمام للجسم يحتوي على مستخلصات مرطبة وملطفة مثل مجموعةOlay Ribbons Shower Gel، واتباعه بوضع كريم مرطب للجسم تختارينه من نوعية جيّدة. من المهم استعمال منتج مخصص للجسم لترطيب الساقين والذراعين لأنه يكون مصمماً ليتوزّع عليها بسهولة ويوّفر مقدار الرطوبة التي يحتاجها الجلد والذي يختلف قليلا عما يحتاج إليها الوجه. ولا ننسى، أن العنق وأعلى الصدر واليدين لهم طبيعة مختلفة وأهمية خاصة، لهذا السبب من الضروري استخدام مستحضر مصمم لوقاية هذه المناطق المحددة من الجسم وترميمها تماما كبشرة الوجه. يمكنك مثلا استعمال كريم Olay Regenerist Microsculpting Cream أو Olay Total Effects 7 in 1 Anti-Ageing Day Moisturizer SPF 15 و مزجه مع مصل العناية الجديد Olay Regenerist Microsculpting Serum واستعماله للمحافظة على شباب البشرة ونضارتها، وجمال اليدين والعنق، وتماسك الصدر.

- هل يمكنك تحديد ما يجب فعله أو تفاديه خلال العناية بالبشرة؟
 يجب
: الالتزام ببرنامج العناية اليومي بالبشرة لأن الجلد يستفيد من المواظبة على استعمال المستحضرات الرطبة والمرممة خصوصا إذا كانت مرفقة مع تدليك.
لا يجب: تبديل مستحضرات العناية باستمرار، إلا إذا كنت ترين أن احتياجات بشرتك تتغيّر. وتذكري أنه لا يكفي فقط استخدام المنتج، إنما من المهم جدا استعمال الكمية الموصى بها،أي استعملي مستحضرات العناية بشكل صحيح كما هو مدوّن عليها.

يجب: الالتزام بروتين يومي لتنظيف البشرة وترطيبها.
لا يجب: استعمال المنظف الذي كنت تستخدمينه في سن المراهقة لأن طبيعة البشرة وحاجاتها تختلف مع مرور السنين.

يجب: استخدام مرطب غني بفلترات الوقاية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية بدرجة لا تقل عن SPF 15 يوميا حتى لو كنت لا تتعرضين للشمس.
لا يجب: إغفال استخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية بدرجة SPF 15 ومحاولة التعويض عنها باستعمال منتج ذي حماية أعلى  فقط عند الحاجة. فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن استخدام عامل الحماية بمؤشر SPF 15 على نحو دوري أكثر فعالية من الاستعمال العرضي للمنتجات التي تحتوي على نسبة أعلى من فلترات الوقاية.

يجب: اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بك على أساس احتياجات بشرتك، وليس استناداً إلى عمرك.
لا يجب: أن تنسي بأننا نشيخ على نحو مختلف، لذلك من الضروري اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بك وفقا لحاجاتها. فبعض الأشخاص ممن هم في الثلاثين من عمرهم ويتمتعون ببشرة أفضل من تلك التي يملكها أشخاص ما زالوا في مرحلة العشرينات ويعانون من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بسبب نمط حياتهم وتعرّضهم للشمس في شكل غير مدروس.

يجب: طلب المساعدة والمشورة من الخبراء حول احتياجات بشرتك إذا كنت تجدين صعوبة في العثور على ما يناسبك، فهم مدرّبون في مجال التجميل والعناية بالبشرة ومهمّتهم تقديم المساعدة. لا تظنّي أن هناك أسئلة سخيفة، بل تذكري أن كل سؤال يفيدك على فهم احتياجات بشرتك ويجعلك تملكين الخبرة المطلوبة للعناية بها. يمكنك أيضا الاطلاع على كل جديد من خلال المواقع الإلكترونية.
لا يجب: استعمال مستحضر دون استشارة أهل الخبرة لأن ما يناسب غيرك قد يكون مسيئا لبشرتك أو لا يعطي النتائج المتوقعة منه.

أخيراً، تذكري أن مرآتك هي أفضل صديق لك، فهي تقول لك الحقيقة وتخبرك عن حاجات بشرتك ما يساعدك على اختيار المنتجات المناسبة لها.


نبذة عن د. شان موريس

تشغل الدكتورة شان موريس Sian Morris منصب كبيرة العلماء في قسم أبحاث ودراسات العناية بالبشرة لدى ماركة «أولاي» Olay، وهي تحمل شهادة ماجستير بمرتبة الشرف من كلية الكيمياء ، ودرجة الدكتوراه في مجال التحفيز الضوئي وتنقية المياهPhoto- Catalysis and Purification of Water Via Inorganic Catalysis من جامعة «سوانسي» Swansea، وهي عضوة في الجمعية الملكية للكيمياءRoyal Society of Chemistry . وتعمل الدكتورة موريس في شركة Procter & Gamble منذ العام 1992، حيث ركزت في عملها على العناية بجمال المرأة .

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077