تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

لماذا تختارين ماكياجاً من معدن؟

لاقى الماكياج المعدني رواجاً كبيراً منذ اللحظة الأولى لإطلاقه، خصوصاً بين ذوات البشرة الحساسة والدهنية. وبعكس ما تعتقد الكثيرات فهو ليس وسيلة جديدة للترويج، بل يتميز بغناه بمكونات طبيعية مئة في المئة ذات خصائص معالجة ومهدئة مما يجعله الأفضل للبشرة التي تعاني بعض المشكلات الجمالية. ولمعرفة المزيد عن الماكياج المعدني وإن كان يناسب بشرتك، إليك هذه التفاصيل.


لماذا الماكياج المعدني؟

تماما كالمكملات الغذائية والفيتامينات التي توفر للجسم ما قد ينقصه، يعزز الماكياج المعدني صحة البشرة ويؤمن لها ما تحتاجه بشكل طبيعي، بالإضافة إلى كونه وسيلة صحية لاعتماد الماكياج. فالماكياج المعدني غني بالمعادن الطبيعية الموجودة في الأرض والبحر التي لا تسبب حساسية البشرة بتاتاً لأنها غير مصنّعة أو معدّلة كيميائياً. ولكن ليست كل مستحضرات الماكياج المعدني نقية، لذا عليك أن تختاري تلك التي تحتوي على المعادن الطبيعية بنسبة عالية أو التي تأتي على شكل بودرة حرة.


مكوّنات الماكياج المعدني

كما أشرنا آنفا، فإن الماكياج المعدني يتكوّن من مزيج من معادن الأرض والبحر الطبيعية التي تأتي على شكل أوكسيد الحديد أو أوكسيد الزنك (الخارصين) أو ثاني أوكسيد التيتانيوم. وعادة يتم استخدام هذه المعادن في الماكياج  بأقرب حالة إلى حالتها الطبيعية عند استخراجها، فالبعض منها يتم طحنه أو تنقيحه إلى جزيئات صغيرة جدا لتكون ناعمة ورقيقة على البشرة. وتأكدي أن مستحضرات الماكياج المعدنية النقية تماماً هي تلك التي تأتي على شكل بودرة حرة، ومنها مستحضرات الأساس وأحمر الخدود والبودرة المسمرة وظلال العيون وبودرة اللمسة النهائية.
وتتميز مستحضرات الماكياج المعدنية الغنية بالمواد الطبيعية بمنافعها المتعددة التي تمنح البشرة التغطية المثالية وتغطي شوائبها وتصحح لون السحنة، مما يجعلها مثالية للبشرة الدهنية التي تعاني من حبّ الشباب والبثور والمظهر الباهت، بفضل نقاوتها وبساطتها. فالماكياج المعدني بمكوناته الطبيعية المتوازنة لا يحتاج إلى مواد حافظة أو عطور أو مثبتات حين تكوين مستحضراته، فهي تأتي بقائمة مكونات بسيطة ولطيفة كأوكسيد الزنك الذي لا يسبب حساسية للبشرة الحساسة بل يعالجها ويهدئها.


فوائد الماكياج المعدني

لا تقتصر فوائد الماكياج المعدني على كونه ماكياجاً نقياً وطبيعياً بل تعدى ذلك ليشمل منافع أخرى وميزات عديدة دفعت بالكثيرات من اللواتي يستعملن الماكياج بإفراط إلى اعتماده. ومن أهم هذه الميزات نقاوة تركيبته وانعدام وجود أي إضافات إليها قد تتسبب بسد مسامات البشرة أو تفاقم المشكلات التي تعاني منها. فمن السهل أن تضيفي مستحضرات تعزز جاذبيتك ولكن مع الماكياج المعدني فأنت تعرفين تماما أن المستحضرات التي تستعملينها لن تسبّب أي ضرر يذكر لبشرتك خصوصا إذا كانت حساسة أو دهنية.
ويتميز الماكياج المعدني أيضا بأن معظم مستحضراته لا تسد مسامات البشرة بل تمنحها تغطية مثالية وتحميها بشكل طبيعي من أشعة الشمس الضارة بسبب احتواء تركيبته مزيج أوكسيد الزنك وثاني أوكسيد التيتانيوم المثالي الذي يعكس أشعة الشمس الضارة ويمنح البشرة عامل حماية بدرجة تتراوح بين 15 – 20 SPF.

ومن الجدير ذكره هنا، أن معظم أطباء التجميل ينصحون باستخدام الماكياج المعدني فقط بعد عمليات التجميل الجراحية لأن هذه المستحضرات لا تضم في تركيبتها مواد تتسبب بحساسية البشرة أو التهابها، لذا ففي امكانك تزيين إطلالتك بها فورا بعد تنظيف البشرة في العمق عند اخصائية التجميل أو بعد القيام بالتمارين الرياضية لأنها لا تسد مسامات بشرتك أو تثير حساسيتها أو تصيبها بأي أذى.
ومن حسنات الماكياج المعدني أيضا أنه يمنحك تغطية ناعمة طبيعية عبر مزجه ببساطة على بشرتك، كما يمنحك باقة رائعة من الظلال لماكياجك بفضل إمكان مزج مستحضراته بعضها مع بعض.


هل للماكياج المعدني سيئات؟

مقابل حسنات الماكياج المعدني التي لا تحصى ولا تعد، هناك سيئات ايضا! فالسمعة السيئة المعروف بها هي أن استعماله صعب للغاية وفوضوي ويسبب اتساخ الملابس، بالإضافة إلى أنه للحصول على التغطية المثالية التي تريدينها لبشرتك يلزمك جهد مضاعف ووقت طويل لتوزيعه على بشرتك. ولكن معظم شركات التجميل اليوم تعمل جاهدة على تطوير مستحضرات ماكياجها المعدني لتوفر لك مجموعة حديثة وثورية من هذه المنتجات المميزة بتركيبات تراعي كل هذه المشكلات، لذا تتوافر في الأسواق مستحضرات معدنية بتركيبة سائلة أو مضغوطة تضمن لك السهولة في الاستعمال والفعالية في التغطية والتلوين.


من المستحضرات المتوافرة، جرّبي:

  • Dior Diorskin Nude® Natural Glow Creme-Gel Makeup
  • Clarins Eye Quartet Mineral Palette Luxury Eye Colour
  • Clinique Redness Solutions Instant Relief Mineral Pressed Powder
  • Estée Lauder Double Wear Mineral Rich Loose Powder Makeup SPF12
  • Guerlain Terracotta Mineral Flawless Bronzing Powder
  • M.A.C Mineralize Foundation SPF15 

  

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077