تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

فريدا جيانيني رئيسة التصميم الإبداعي لدى 'غوتشي' Gucci...

تتمتع فريدا جيانيني بشخصية مميّزة، وموهبة فريدة جعلتها تبرز في عملها كمصممة أزياء وإكسسوارات وعطور، وتحتل منصب رئيسة التصميم الإبداعي لدى Gucci.
أثبتت جيانيني فاعليتها في جميع المناصب والمهمّات الموكلة إليها، وبرهنت قدرتها على ابتكار مجموعات أثّرت على الموضة العالمية. فقد ساهمت شخصيتها ومهاراتها في إدخال دار Gucci إلى القرن الـ 21 حيث عرفت الدار عهداً جديداً من الاحتراف والفخامة والشباب المتجدد. ولا تكتفي جيانيني بتقديم أفضل ما لديها، بل تستمر في المحافظة على إرث الدار وعراقتها لأنها تحسن ترجمة شخصية امرأة Gucci.

- ما هو السرّ وراء ابتكارك عطر Gucci Guilty المثير والمتألق من Gucci؟
في الواقع لا يوجد أسرار.. لقد أردت ابتكار عطر مميّز لجيل الشباب، يعكس روح التمرّد المعاصر لكنه في الوقت نفسه يأسر القلوب بنفحاته المترفة المختارة بعناية، وتصميم قارورته الأنيقة رغم بساطتها. فدار Gucci تعمل بالتوافق مع شركائها في Procter & Gamble لتقديم الأفضل للمستهلكين. وقد حاولت من خلال عطر Gucci Guilty أن أجمع ما بين الرقيّ الذي تتمتّع به دار Gucci ومتطلبات العصر من تجدّد وجرأة. أردت أن يكون عطر Gucci Guilty جذاباً بلا منازع لجيل الفتيات العصريات بما يجمعه من إبداع واحتراف بطريقة غير مسبوقة.
خلال العمل على عطر Gucci Guilty من البداية حتى النهاية، سعينا كفريق عمل لإدخال شيء جديد وفريد من حيث الشكل والمضمون. فهذا العطر يبدو كقطعة من الفن الحديث، النظر إليه يشكّل متعة حقيقية كما هو سرّ عبقه الآسر عند استعماله. وتأتي الحملة الإعلانية الخاصة به لتؤكد هذا الشيء بما تتضمنه من إبداع في التصوير الثلاثي الأبعاد، واللحن، والأداء.. وأنا فخورة جداً بما أنجزناه.

- ما الذي أوحى لك باسم Gucci Guilty؟
استوحيت اسم Guilty من أغنية لباربرة سترايزند. كذلك، استوحيت صورة الإعلانات المطبوعة للعطر الجديد من فيلم A Star Is Born للفنانة نفسها لأنني معجبة بها.

- ما هي النفحات التي يتألّف منها عطر Gucci Guilty؟
عطر Gucci Guilty دافئ وجريء، يحمل روح التمرّد في جوهره. فهو يلفت الانتباه بنفحاته الأولى التي تعبق برائحة اليوسفي والفلفل الوردي، تليها نغمات القلب التي تكشف حب التحدي والإثارة من خلال روائح الليلك Lilac، إبرة الراعي Geranium، وثمرة الدرّاق. أما قاعدة العطر فتعكس الترف والغموض والدفء بفضل مستخلصات البتشولي إحدى سمات عطور Gucci المميّزة والتي توحي بالقوّة، والكهرمان الذي يفيض أنوثة.

- برأيك، ما الذي يجعل المرأة تميّز عطراً عن سواه؟
كل امرأة تحب التميّز في إطلالتها، وتحب لفت الأنظار إليها. لهذا السبب، تبحث دوماً عن عطر غير اعتيادي موّضب في قالب أشبه بالتحفة الفنية. من هنا، جاءت فكرة إطلاق عطر Gucci Guilty الذي يحاكي الشابة العصرية التي تعرف ماذا تريد، وكيف تحقق طموحاتها. "هذه الشابة قوية، جريئة وفطنة، تتحدى الصعوبات بثقة، لا تنتظر ما سيحدث بل تصنع الأحداث بنفسها". فتاة Gucci Guilty ثائرة،  لا تعرف الندم، وهي تدرك أن المخاطرة في الحياة أمر رائع ومثير. من أجل هذه الشابة التي تتمتع بروح التحدّي وحب الترف، اخترنا أجود النفحات العطرية، وصممنا لها قارورة عطر تتشابك فيها لمسة من الذهب المطفأ الأنيق، تحمل توقيع حرف G التوأمي المصنوع بحرفة يدوية ونافذة يطلّ من خلالها عطر الكهرمان الراقي. من ناحية أخرى، لاحظنا أنه بوجود تنافس كبير بين العطور الكثيرة المتوافرة في الأسواق، تلعب الإعلانات دوراً كبيراً في جذب المستهلكين، فقررنا إنجاز إعلان مصوّر بتقنية ثلاثية الأبعاد، واخترنا المخرج المبدع فرانك ميلر المشهور بكتابة ورسم Batman: The Dark Knight Returns، وإخراجه لفيلم Sin City لأنه يخاطب جيل الشباب بأعماله وإبداعه، فكانت النتيجة رائعة.

- لماذا وقع اختياركم على الممثلة إيفان راشيل وود لتكون وجه Gucci Guilty؟
كنّا في حاجة لشخصية قوية قادرة على تجسيد شخصية Gucci Guilty، وإيفان ممثلة موهوبة وأكثر شهرة بين الممثلات في جيلها. فهي جميلة، ومفعمة بالحيوية، تتحرك بأسلوب ساحر، ولديها ثقة كبيرة في النفس.

- ماذا عن كريس إيفان؟
يتمتع رجل Gucci Guilty بمظهر قويّ وجذّاب ونظرة تفيض حناناً، وهذه الصفات موجودة لدى كريس إيفان الذي أصبح مؤخراً من أهم الممثلين الذين تتهافت عليهم هوليوود. يشكّل كريس شريكاً مثالياً لإيفان راشيل وود في إعلان Gucci Guilty المصوّر، ويبدو الإنسجام بينهما واضحاً، يُعبّر عنه من خلال أسلوب فرقة Depeche Mode في أغنية Strange Love، بعد أن جدّدتها Friendly Fires.

- هل يوجد عطر يذكّرك بالطفولة؟
نعم، إنه عطر Boucheron، كنت أسرقه من خزانة أبي لأتدثّر به، وكانت أمي توبّخني لأنه عطر للرجال.

- هل تتأثّرين بالروائح العطرية التي تحيط بك؟
بكل تأكيد، فأنا لا أستطيع العمل ما لم أكن محاطة بالشموع العطرية. أعشق الروائح الجميلة، والشموع العطرية تضفي جواً حميمياً مريحاً ودافئاً، يساعدني على الإبتكار.

- هل تحبّين زهرة أو نبتة معيّنة؟
من الناحية الجمالية، أحبّ شكل الفاوانيا لكنها غير متوافرة على مدار السنة، وأعشق رائحة الياسمين، وإبرة الراعي التي هي واحدة من أساسيات عطر Gucci Guilty. كذلك، أصبحت مهووسة بأريج عشب البتشولي لما يضفيه من لمسة تابلية - شرقية مختلفة في كل عطر ابتكرته.

- سمّي خمسة أشياء تتمنين القيام بها ولكن ظروف حياتك العملية لا تسمح لك بتحقيقها؟

1• كذبة بيضاء، كالإتصال بمساعدتي للإعتذار عن موعد عمل بداعي المرض.
2• تناول أشياء أحبها ولا يمكنني تناولها بسبب الحساسية التي أعاني منها تجاه أغذية معيّنة كالجبنة، والحليب، والقهوة.
3• الخروج كل ليلة للسهر والإستمتاع، وهذا مستحيل لأنني أستيقظ باكراً.
4• الهرب مع شريك حياتي إلى مكان لا يعرفه أحد للتمتّع ببعض الخصوصية دون ملاحقة أحد.
5• الإعتماد على نفسي في مجال التقنيات الحديثة، فأنا أحب مواكبة كل جديد.

- أي بلد من بلدان العالم يُعتبر مصدر إلهامك ويساعدك على الإبتكار؟
أحب الديناميكية التي تتمتع بها مدينة نيويورك، فهي تمدّني بالطاقة والأفكار المبتكرة، ويعجبني التوجّه الثقافي في اليابان. لكن مدينتي المفضلة هي روما، مسقط رأسي. فهي غنيّة بالمتاحف والأماكن التاريخية، وطقسها المشمس والدافئ يساعدني على إعطاء أفضل ما لديّ.

- أنت تعملين في تصميم الملابس والإكسسوارات وحتماً خزانتك تغصّ بها. فماذا تفعلين لتجديدها؟
بكل صراحة، أحاول سنوياً تعريب كل الملابس والإكسسوارات، وأوزّعها على الشابات اللواتي يعملن معي لأنهن يعشقن ملابس «غوتشي» Gucci ولا يملكن القدرة على شرائها. لكنني غالباً ما أحتفظ بالأحذية لأنني مهووسة باقتناء الأحذية الجميلة ولا أستغني عنها بسهولة.

- هل ترتدين فقط أزياء من تصاميمك الخاصة؟
كلا، أملك بعض الملابس من ماركات مختلفة تعجبني تصاميمها، فلا عيب أن يكون المصمم منفتحاً على تصاميم الآخرين إذا كانت تعجبه. لكنني لا أرتدي إلا Gucci في اجتماعاتي الرسمية.

- كيف تعتنين ببشرتك؟
أهتمّ كثيراً بترطيب بشرتي وأستعمل أفضل الكريمات، فأقدّم لها الحماية في الصباح والترميم في المساء. كذلك، أستعمل بعد الحمّام كريماً غني الترطيب للجسم، وقد أضعه مرّات عدّة في اليوم خصوصاً في الصيف لأنني بشرتي جافة جداً وهي بحاجة للحماية.
من ناحية أخرى، أحب اكتساب السمرة الجذّابة وأعشق الشمس لكنني أحاول وضع كريم الوقاية باستمرار حتى لا أعرّض نفسي لمخاطر الأمراض الجلدية غير الحميدة.

- كلمة أخيرة؟
أتمنى أن يحقق عطر Gucci Guilty نجاحاً كبيراً وينال  إعجاب الشابات العصر يات.

نبذة عن عطر Gucci Guilty

  • عطر عصري مصمّم للشابات اللواتي يملكن روح التحدّي.
  • صوّر إعلان Gucci Guilty في ستوديوهات Cine Citta الدار العريقة للسينما الإيطالية، وهو من إخراج فرانك ميلر، وبطولة إيفان راشيل وود وكريس إيفان.
  • أما الإعلانات المطبوعة فكانت من مسؤولية Mert & Marcus روّاد تصوير الموضة والأزياء.
  • والسيارة المصوّرة في الإعلان هي سيارة اختيرت بعناية شديدة وهي من نوع Jaguar C-Type طراز العام 1953. حيث صمّمت لسباقات Le Mans، وقد اشتراها السائق الإيطالي تاديني. وبعد عدة سنوات من وجودها في سويسرا، عادت السيارة إلى المملكة المتحدة في العام 1970 واستحوذ عليها متحف جاكوار دايملر البريطاني في العام 1983. وقد حوّلها المخرج فرانك ميلر إلى اللون الأبيض باستخدام التقنية الرقمية.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075