تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

لقاء مع مصمّم العطر فرنسوا دوماشي

تطلق دار ديور Dior العريقة إصداراً جديداً من عطر  Miss Dior Chérieالشهير يعيد ابتكار العطر الأساسي بأناقة كبيرة مع نفحة من بوشار الكراميل والفراولة البرية. وهو يحاكي، وفق مصمّم العطر فرنسوا  دوماشي، المرأة الشابة والجذابة والأنيقة على الطريقة الباريسية. ويمثّل، أكثر ما يمثّل، التفاؤل. دوماشي تحدّث في هذه المقابلة الخاصة عن عطر Miss Dior Chérie EDT الجديد كما عن الإصدار الأصلي لهذا العطر الذي كان العطر الأول لدار كريستيان ديور للأزياء الراقية.

- ما هو شعورك حيال كونك «أنف» ديور Dior؟
أنا فخور جداً خصوصاً عند التفكير في إرث ديور Dior وصانع العطور الأول الذي جاء قبلنا جميعاً- إدمون رودنيتسكا. إنه إرث رائع يجب الاستمرار في الاهتمام به وتعزيزه.

- ما الذي جذبك إلى ديور Dior؟
ما جذبني إلى ديور Dior هو أنه تم تأسيس دار العطور في الوقت نفسه مع دار الأزياء، في السنة نفسها. وهذا شيء أعجبني كثيراً لأنه دليل على فلسفة معينة.
بين كل عطور ديور Dior، لا يزال العطر Miss Dior، أول عطر للدار، عطراً كلاسيكياً رائعاً ورائجاًَ في الوقت نفسه. عند بدء العمل في عالم العطور، يطلب منك دراسة العطور الكلاسيكية، وتمضين الكثير من الوقت في شمّ المكونات وتجدين خلال العملية أنك دخلت فعلاً إلى أعماق العطر. هذا النوع من التمارين مقتصر على العطور الكلاسيكية الكبيرة، ولحسن الحظ أن هذه العطور لا تزال موجودة وستبقى كذلك دوماً. في ديور Dior، هناك العطور Miss Dior، وDiorella، وPoison، وEau Sauvage الذي أفضى في الواقع إلى ابتكار ظاهرة Eau في عطر الرجال. كل هذه العطور الكلاسيكية الرائعة جعلت من ديور Dior رائدة في عطور الزهرة الواحدة. ما يميز عطور ديور Dior الكلاسيكية هو استعمالها لمنتجات عالية الجودة، وأحاول الآن التركيز أكثر فأكثر على هذا الجانب، بحيث تستطيع الدار تمييز نفسها عن بقية السوق.

- هل تعتبر ابتكار العطر مثل ابتكار عمل فني؟
أعتبر ابتكار العطر مهارة فنية عالية المستوى. إنه مجال يجتمع فيه الحظ مع السحر والخبرة بنسب مختلفة.

- يتحدث الناس كثيراً عن العطور التجارية. ماذا يعني ذلك برأيك؟
ليس الأمر سلبياً بالضرورة، رغم أن العطر "التجاري" يجب أن يكون عطراً لا يحبه عدد ضئيل جداً من النساء، وعطر يتبع الموضة الرائجة بدل ابتكار موضة جديدة.

- هل يمكن القول إن صانعي العطور هم النخبة في صناعة الجمال؟
لا. صحيح أن صانعي العطور هم في غاية الأهمية في صناعة الجمال، لكن مهمتهم هي إلهام الأحلام والمتعة بحيث تشعر كل امرأة أنها فريدة.

- يقال إن الأشخاص الذين يملكون حاسة شم قوية يعانون من ضعف في الحواس الأخرى. هل تظن أن هذا صحيح؟
هذا صحيح حتماً لأني أضع النظارات ويقال لي إني أسمع فقط ما أريد سماعه.

- يقال إنه لا يمكن ابتكار عطر من دون وجود امرأة في البال. ما رأيك في ذلك؟
الرائحة هي مبدأ أنثوي. تنتج الأزهار روائح جذابة لجذب الحشرات بحيث تحضر إليها غبار الطلع! أجد أن ابتكار العطر يصبح أسهل كثيراً حين أملك صورة امرأة في رأسي (أو صورة الرجل الذي تنجذب إليه). على سبيل المثال، ابتكرت العطر Diva للمرأة التي كنت مغرماً بها في ذلك الوقت ولم أبتكره من أجل إيمانويل أنغارو Emanuel Ungaro.
ولكي أكون أكثر تحديداً، أظن أن هناك مواداً تنسجم مع بعض ألوان البشرة أو الابتسامات. فالبتشولي يولّد تموجات تشبه منحنيات مونيكا بيلوتشي!

- ما هي العطور التي تعتبرها "عطوراً أساسية؟"
عطر Poison هو واحد منها. إنه عطر استفزازي تماماً. هناك أيضاً العطر Aromatic Elixir، وطبعاً العطر Eau Sauvage للرجال الذي شكّل ثورة في عصره. لا يمكن لأحد القول إن رائحة العطر Eau Sauvage سيئة. فهو يملك توازناً مثالياً ورائحة قوية وهو في الوقت نفسه خفيف جداً. كانت أمي تضع Miss Dior.

- ما هو عطر الغد؟
يكون عطر الغد مصنوعاً فقط من أنقى المواد وأكثرها فخامة وأكثرها طبيعية، لكنه يبقى في الوقت نفسه ممتعاً ومجرداً.

- هل تؤمن في القوة السحرية للعطر؟ هل تملك أية أمثلة على حالات تغيرت بفعل عطر؟
نعم، أنا أؤمن في القوة السحرية للعطر. دعيني أذكرك أن الإنسان كان حيواناً في البداية. وتستطيع قوة العطر إعادتنا إلى لحظة محددة في ماضينا، ما يجعل العطر قادراً على تغيير الكثير من أوضاع الحياة.

- كيف تعرف إذا كان العطر يلائمك أم لا؟
بصراحة، يجب استعمال العطر لمعرفة تأثيره. وحين تعتادين عليه، دعيه يتغلغل تحت بشرتك لتقرري من ثم بنفسك.

- ماذا يعني العطر «الاستفزازي» بالنسبة إلى صانع عطور؟
ثمة طرق عدة لوضع العطر. يمكن وضع العطر ببساطة لحب الظهور، أو يمكن اعتبار العطر بمثابة شيء يكشف عن شخصيتك، أو يمكنك استعماله حتى بمثابة قناع للهروب من العالم الحقيقي. لكن تحت هذا "الثوب" الحسي الاستفزازي الذي يمثله العطر، تهدف النساء إلى جذب الآخر.

- هل يمكن للعطر الذي لقي رواجاً عالمياً أن يغير جوهره؟ ألا يعني ذلك أن هويته تتغير أيضاً؟
لم يتغير جوهر العطر Poison. ويعتبر العطر Poison عالماً بحد ذاته. بالطريقة نفسها، هناك مجموعة منوعة من السموم المختلفة الموجودة في الطبيعة، وهناك أيضاً تعابير مختلفة للعطر Poison.

- هل تملك أية نصائح حول كيفية استعمال العطور؟ وما هي أفضل طريقة لحفظها؟
يجب رش العطر على أنحاء الجسم التي ترغب المرأة في أن يتم تقبيلها. أقول للأشخاص أن يعاملوا العطر مثل كائن حي، ما يعني ضرورة حفظه في مكان بارد، بعيداً عن الضوء وتقلبات الحرارة. وأقول إن الخزانة هي أفضل مكان لحفظ العطر.

- ماذا عن العطر Miss Dior Chérie EDT الجديد؟
إنه تذكير فرح بالعطر Miss Dior، وهو يعيد ابتكار العطر الأساسي مع نفحة من بوشار الكاراميل والفراولة البرية. وتم ابتكار العطر الجديد بأناقة كبيرة ما يجعله لا يقاوم.

- أثناء ابتكار خلاصة العطر Miss Dior Chérie Eau de Toilette، من هي المرأة التي كانت في بالك؟
المرأة التي في بالي هي امرأة شابة، جذابة وأنيقة- أنيقة على الطريقة الباريسية. إنها تتألق بالسحر والعفوية. مجرد حضورها يجعلها في غاية السحر والجاذبية. بالنسبة إليّ، إنها تمثل التفاؤل.

- كيف تصف رائحة العطر Miss Dior Chérie Eau de Toilette في عبارة واحدة؟
حلمتُ بعطر له رائحة الربيع وهو الآن موجود في قارورة Miss Dior Chérie.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077