تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

اسرار التسريحة المنزلية المحترفة

حافظي أولاً على صحة شعرك...
إنه سرّ التسريحة الناجحة. فإذا كانت فروة الرأس حساسة، تصبح قشور الشعر مفتوحة والأطراف متقصفة والألياف جافة. لذا، لا تنجح التسريحة أو لا تدوم طويلاً. لمعالجة هذه المشكلة، عليك أولاً تدليل شعرك بأنواع الشامبو المغذية أو المرممة المرتكزة على الأفوكادو أو الهلام الملكي. ولا تنسي ضرورة تغذية شعرك بالقناع مرة كل أسبوع. وللحؤول دون الضرر الناجم عن التعرض المتكرر للمجفف الكهربائي، حافظي على صحة شعرك باستعمال الرذاذ الواقي من الحرارة.
جربي:

  • الشامبو والبلسم Moisture Therapy من بانتين Pantene.
  • الشامبو المغذي Résistance Force من كيراستاز Kérastase.

استعملي الفرشاة المناسبة
يجب أن تكون الفرشاة دائرية لكي تدخل قشور الشعر جيداً، على أن تكون الفرشاة مصنوعة من السيراميك أو المعدن لنشر الحرارة بصورة أفضل داخل الخصلة. واختاري قطر الفرشاة وفق طول شعرك. فإذا كان شعرك قصيراً، يجب أن يكون قطر الفرشاة 25 مم. وإذا كان شعرك متوسط الطول، يجب أن يكون قطر الفرشاة 43 مم. وإذا كان شعرك طويلاً جداً يجب أن يكون قطر الفرشاة 56 سم. وحاولي ألا تشتري فرشاة الهلب الطبيعي لأن الشعر يميل إلى الانزلاق. اختاري الموديل المصنوع من الأكريليك والهلب الطبيعي على حد سواء لأنه عمليّ جداً.

تفاصيل مهمة
- إذا أردت الحصول على تسريحة ممتلئة، جففي شعرك أولاً بعناية، ورأسك إلى الأسفل، ثم ارفعي الجذور قليلاً عن فروة الرأس بلف الخصل حول الفرشاة وتوجيه الحرارة من الأسفل. ولكي يدوم حجم التسريحة طويلاً، دعي الخصلة تبرد حول الفرشاة قبل فكها.
- إذا أصرّت خصلة معينة على التمرد وعدم الإذعان للتصفيف، يمكنك ترويضها من خلال العمل عليها في الاتجاه المعاكس، ودوماً بواسطة الحرارة. ثمة خيار آخر يقضي بترك هذه الخصلة على هواها ومن ثم ترويضها بالإصبع للحصول على طية طبيعية.
- لا تنسي أن المطر والرطوبة هما من أبرز أعداء التسريحة الناجحة. عليك إذاً توفير الوقاية لشعرك عبر استعمال مستحضرات التصفيف المضادة للرطوبة والمظهر الأشعث والتي تغلف الشعر بطبقة واقية. جربي Sérum Hydra Liss Antifrisottis Fructis من غارنييه Garnier.
- بعد الانتهاء من تصفيف الشعر، عليك تثبيت التسريحة ببعض الرذاذ المثبت ولكن من دون إثقال الشعر. لذا، اختاري الرذاذ المميز بالتركيبة الخفيفة التي تتيح للشعر التنفس ويمكن التخلص منه بسهولة. يمكنك أيضاً استعمال الهلام المثبت للشعر الذي يتيح لك الحصول على نتيجة طبيعية جداً أو متكلفة جداً. جربي رذاذ التثبيت Laque Elnett Diamant من لوريال L'Oréal.

 نصائح مفيدة
- جففي شعرك أولاً بالمجفف الكهربائي قبل الشروع في تمليسه، فتكسبين بذلك الكثير من الوقت. اختاري المجفف الكهربائي المزود بخرطوم لتوجيه الحرارة من الجذور إلى الأطراف، فيصبح التصفيف أسهل بكثير. واحرصي دوماً على إمساك المجفف الكهربائي فوق الخصلة.
- إذا كان شعرك طويلاً وترغبين في الحصول على تموجات طبيعية، اربطيه في جديلة إلى الأعلى بعد تجفيفه بالمجفف الكهربائي. حين يبرد شعرك، افلتي الجديلة ويتخذ شعرك شكلاً جميلاً مع تموجات طبيعية...
- يتطلب التصفيف الناجح للشعر بعض التنظيم في العمل. لا داعي للعجلة أبداً في العمل وإلا لن تكون النتيجة مرضية. باشري أولاً في فصل الشعر إلى أقسام عدة وثبتي كل قسم بدبوس كبير. ضعي قسماً في أعلى الرأس وقسماً واحداً على كل جانب. باشري من ثم في تسريح الخصل الواحدة تلو الأخرى. لفي خصلة الشعر حول الفرشاة ووجهي عليها الهواء الساخن من المجفف الكهربائي ثم افلتي الخصلة عن الفرشاة بشكل تدريجي مع الاستمرار في توجيه الحرارة من الأعلى إلى الأسفل. عليك البدء دوماً من الجهة الخلفية للرأس للوصول أخيراً إلى أعلى الرأس.
- لا تدعي شعرك يجف تماماً في الهواء الطلق لأنه يتخذ طيات سيئة ويصبح من الصعب جداً تمليسه.
- لا تربطي شعرك برباط مطاطي رغم أنها وسيلة عملية جداً. فالرباط المطاطي يترك علامة في وسط الشعر ويقضي فوراً على حجم الشعر.

في حال عدم تمكنك من الحصول على قناع مغذٍ من السوبرماركت، يمكنك إعداد قناع منزلي مغذٍ لشعرك. اخلطي بيضتين مع ملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقتين من الخل. اخفقي المزيج جيداً ثم ابسطيه على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة. اشطفي شعرك جيداً بالماء ثم اغسليه بشامبو ناعم.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077