تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

كريستيان ديور Christian Dior

عاد المصمم راف سيمونز إلى لوحة الرسم مع هذه المجموعة التي قامت بمراجعة أشهر التصاميم في كل عروض أزياء Dior، ولاسيما مجموعة New Look وبذلة The Bar الشهيرة.
المنحنيات المقولبة في سترة «ثي بار» برزت بشكل جلي في كل سترات التوكسيدو السوداء التي افتتحت العرض. كان هذا خياراّ مثيراً وذكياً جداً من قبل سيمونز، إذ أشار أيضاً إلى الرابط الموجود مع Yves Saint Laurent. وضمن الطلات السوداء الخمس الأولى، كانت هناك إشارة بسيطة، في قصة الصديرية المقولبة، إلى جون غاليانو الذي كان مولعاً جداً بتلك الطلة اللافتة.
بعد تلك الطلات، انتقل سيمونز إلى مرحلة جديدة بحيث تلاعب بالأحجام والنسب وصنع ما يوازي فساتين ممتلئة قصيرة مطرزة بدقة بنقوش أزهار ومترافقة مع سراويل ضيقة. الأنماط الجميلة لتلك التصاميم تناغمت بوضوح مع جدران الأزهار التي شكّلت الستارة الخلفية للعرض.

من هناك، استمر المصمم في التلاعب بالملابس بطريقة هندسية. سترات وفساتين على شكل الساعات الرملية ترافقت مع أحزمة معدنية عريضة، وقلادات ضيقة وعريضة حول العنق، وقفازات خفيفة محبوكة وأحذية معدنية عالية الكعب ومستدقة المقدمة. ثمة فستان بارز جداً أظهر كيف بدأ سيمونز يفكر بتعديل الاستعمال القياسي للزخرفات. فستان أسود مقولب الصدر مغطى بما يبدو للوهلة الأولى دوائر زرقاء من الخرز. لكن عند النظر إلى الفستان عن كثب، تبين أن هناك نصفين متكاملين وملصقين بتنورة ممتلئة ومثناة.
الأساسي في هذه المجموعة هو أن سيمونز لم يضيع نفسه في إرث مثل هذه الدار الفخمة. وفيما أبقى المصمم على الكثير من الخطوط القديمة في هذه المجموعة، برزت أيضاً ملامح حول الاتجاهات التي ينوي أخذ الدار صوبها في المستقبل. فساتين ثنائية القطبين مغطاة بلون واحد من الخرز في الأمام وبلون آخر في الخلف بدت وكأنها ستصبح المعلم الرئيسي الجديد للدار. وكذلك هي حال النقوش المطبعة على شكل سماء ضبابية مجردة. من جهة أخرى، برز فستان أحمر طويل مترافق مع سروال ليبدو وكأنه الموضة الجديدة للمزج بين الجنسين.
كانت لحظة لا تنسى في عالم الموضة خرج فيها سيمونز من الجهة الأخرى، لكن دعونا ننتظر لنرى ما سيقدمه لنا في المجموعات المقبلة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077