تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'ديور كروز' - شانغهاي 2011

تخطو «ديور» Dior خطوتها الأولى على منصّات عرض مدينة شانغهاي من خلال مجموعة «كروز» Cruise التي تجسّد الروح الحقيقية للإطلالة الباريسية La Parisienne المعاصرة من «ديور» Dior.
تستمدّ هذه المجموعة وحيها من تيار السينما الفرنسي الرائج الذي يُطلق عليه إسم «الموجة الجديدة» Nouvelle Vague، وتهدف إلى جذب الأجيال الجديدة - التي يبرز تفاؤلها من خلال جرأة الألوان، والأشكال الرسومية والأسلوب المقلم إلى جانب الإبداع بالأقمشة.
إن الروح المدينية للفتاة البوهيمية المتميزة بأسلوب الضفة اليسرى «ريف غوش» وما تمثله لحقبة الفن الذهبية في فرنسا، تنصهر مع البراعة الحرفية لدار «ديور» Dior كمزيج من الألبسة الجاهزة مع التصاميم الرسمية المترفة، من أجل بلورة حسّ الإبتكار والحيوية المنبثقة من صالونات باريس وشوارعها في الماضي والحاضر على حدّ سواء.
أما القامات المفعمة شباباً فتذكّرنا بنجمات ذلك الأسلوب، بدءاً بطابع «باردو» Bardot الأيقوني وصولاً إلى التكريم المعاصر للمشاهد الأسطورية حيث تمتزج أنثوية «جان سيبيرغ» Jean Seberg، و«رومي شنيدير» Romy Schneider، و«جان مورو» Jeanne Moreau و«فرنسواز هاردي» Francoise Hardy مع ذكورية بعض النجوم مثل «فرنسوا تروفو» Francois Truffaut أو «آلان دولون» Alain Delon.
يُعاد إحياء كلاسيكيات السينما الفرنسية من خلال طابع الحياة المرح والجميل «جوا دو فيفر» الخالي من الهموم. تخريم أبيض من الغيبور يبرز على الفساتين القصيرة الأنبوبية القصّة، فيما تأسر تصاميم النسيج القطني المخطّط الواسعة والشرائط الزينية والخطوط البحرية براءة الشباب في تلك الحقبة. كما أن المعاطف الواسعة بحزام واق من المطر ومعاطف «بيكوت» المزدوجة القبّة والأزرار المنسّقة مع السراويل الضيّقة إلى تحت الركبة، والطقم المؤلف من ثلاث قطع، والمعطف المفصّل بعناية، وسترة «بلايزر» بأسلوب «بلموندو» مع السراويل الصبيانية، تُلبس الفتاة البوهيمية حلّة النجمات.
أما نقش «برنس أوف ويلز» المربّع الجديد من «ديور» Dior فتمّ تصميمه ليعكس نقش «كاناج» المضرّب الخاص بالدار ويبتكر أسلوب جديد لسترة «بار» القصيرة مع التفاصيل الزينية للأطراف المخرّمة. تتباين التقنيات الحرفية البالغة الدقة مثل الخطوط الجريئة بألوانها وأشكالها المختلفة من الجلد والكريب جورجيت والجلديات الخفيفة بالتطريز المغضّن مع الجلديات اللماعة للغاية وجاكيتات الجرسي التي تمثل الأسلوب البوهيمي اللعوب.
من جهة أخرى، تتعزّز القامة الفرنسية المتميزة بحضورها الفائقة النحافة بفضل الفساتين الرسمية الخاصة بالسهرات التي تطلّ علينا بألوان الدرّاق، والأبيض المائل إلى البيج، والأزرق الفاتح، والليلكي، والزهري، وأخضر النعناع وتورّد الورود الزهري.
باقات من الأزهار تستكين على الأحزمة المتلائمة مع الحقائب والأكسسوارات المزيّنة بنقشات من درجات اللون ذاته لإكمال الطلة الأنثوية الأنيقة. كما تبرز التصاميم الرسمية المترفة والمبتكرة المتميزة بتدرّج الموسلين والتفاصيل الزينية الشرائط المعقودة على ثنيات الدرابيه، والأطراف الدائرية التخريم التي تنمّ عن مهارات متميزة، وذلك بموازاة الألبسة الجاهزة المؤلفة من فساتين متقزّحة خفيفة ومزيّنة بفقاقيع قماش التول المحبوسة والتفاصيل المعدنية والأطراف المنتفخة والضيّقة في الأسفل وتدرّج ألوان التطريز.
وفي الأخير، يسطع نجم الألوان البرتقالية والصفراء، والحليبية، والمرجانية، والتوتية الحمراء والزرقاء الجليدية من خلال التصاميم المتميزة بثنياتها وأشكالها الملفوفة على شكل درابيه من الموسلين وتنانير التول بالقصّة الواسعة «إيفازيه» وتطريز الغيبور المطبّع بالأزهار، لتجسّد براءة الفتيات اليافعات وحماسهنّ مع التأكيد على روح «ديور» Dior الرومانسية الاستثنائية.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077