تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

المصمم زهير مراد... أشعر بالفخر

Charlize Theron أفضل صورة للدار

ارتدت تصاميم المصمم زهير مراد نجمات من لبنان والعالم ، حتى صار اسمه ملازماً لأسماء المصممين العالميين. رغم ذلك يشعر بالفخر والاعتزاز في كل مرة يشاهد فيها نجمة هوليوودية تقف أمام عدسات الكاميرات على السجادة الحمراء بثوب من تصميمه. المرأة التي يصمم لها كاملة الأنوثة والجاذبية وتتميّز بالرقي، ويعرف جيداً كل امرأة يصمم لها لتقدّم تصاميمه بأفضل صورة. أما الصورة الفضلى لدار زهير مراد فيراها في الممثلة الأفريقية الجنوبية الجذابة Charlize Theron.

- من المرأة التي يصمم لها زهير مراد؟
المرأة التي أصمم لها كاملة الأنوثة وتتميّز بتقاسيم جسم بارزة بشكل جذّاب ومتناسق. كما أن المرأة التي تختار تصاميمي  ترتديها بشكل متميّز وأنيق بامتياز.

- ارتدت تصاميم زهير مراد كل من نجوى كرم وهيفا ونانسي وكارول سماحة وغيرهن من الفنانات الشهيرات، كيف تختار ما يناسب أسلوب كلّ منهن؟
ترتدي تصاميمي نجمات كنجوى كرم وهيفا وهبي ونانسي عجرم وكارول سماحة  ... من مدة ليست بقصيرة. وصرت أعرف جيداً أسلوب كلّ منهن وما يناسب شخصية كلّ من الفنانات اللواتي أتعامل معهن وأعرف ذوقها وما يليق بجسمها.

- كيف تصف لنا شعورك عندما ترى شهيرات العالم يقفن أمام الكاميرات على السجادة الحمراء في أهم المهرجانات والحفلات بتصاميم لك؟
ترتدي تصاميمي نجمات شهيرات في حفلات عالمية أهمها حفلات الأوسكار. ومن النجمات الهوليووديات اللواتي ارتدين تصاميمي أذكر، على سبيل المثال لا الحصر، شاكيرا وبيونسي ومايلي سايروس وكريستين شينوويث. وفي كل مرة تطل نجمة بتصميم لي أشعر بالفخر وبتأثر شديد. أعتقد أننا لا نعتاد أبداً على مشاعر المجد والنجاح. وهذا أمر إيجابي، برأيي لأن هذا حتماً ما يشجعنا على تقديم المزيد والعمل بكد لتقديم الأفضل.

- في أي بلدان يمكن أن نجد تصاميمك؟
لدار زهير مراد ثلاثة محلات في بيروت وباريس ودبي. كما توجد نقاط بيع عديدة في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وروسيا.

- من هم الأشخاص الذين تتعامل معهم بثقة لتنفيذ تصاميمك وكيف تختارهم؟
أعمل مع فريق من المصممين ومسؤولين عن الإنتاج. إضافةً إلى الخياطين الذين اختارهم بعناية شديدة لأني أتعامل معهم يومياً وبشكل متواصل. كما أحرص في اختياري لهؤلاء الأشخاص لأنهم يجب أن يفهموا أسلوبي ويقدّروه ويعرفوا جيداً ذوقي ليتمكنوا من تنفيذ أفكاري في مختلف المراحل التي نمرّ بها قبل أن يولد التصميم بشكله الأخير. كل ما نحققه هو نتاج عمل فريق متكامل يعمل بتواصل مستمر. مع الإشارة إلى أني آخذ آراء أفراد فريق العمل بعين الاعتبار حتى إذا كانت مخالفة لرأيي.

- أين تُنفَّذ تصاميمك؟
ننفذ التصاميم في المحترفات التي نملكها في لبنان وباريس وإيطاليا.

- ماذا تعني لك تجربتك مع محلات Mango؟هل أضافت إليك أم على العكس سمعت أصداءً سلبية عن هذه التجربة؟
هذه لا تعتبر تجربة، بل هو تعاون بيني وبين محلات Mango وقد استمر أربع سنوات حتى الآن وأتمنى أن يستمر أكثر. ونحن نصدر أربع مجموعات Mango By Zuhair Mrad في كل عام. في البداية، لم يكن الأمر سهلاً، خصوصاً أني اعتدت استعمال أقمشة راقية في تصاميمي ولم يكن الأمر ممكناً في التصاميم التي أخصّ بها محلات Mango . لكن الهدف من هذا التعاون هو أن يرتدي أكبر عدد ممكن من النساء اللواتي يعشقن أسلوبي ولا يستطعن ارتداء تصاميمي الراقية من الملابس الجاهزة. كل الأصداء التي تلقيتها عن تعاوني مع محلات Mango كانت إيجابية وإلا لما استمرت مؤسسة Mango بهذا التعاون.

- هل تتمنى لو تكون إحدى النجمات Image لدار زهير مراد لتسويق الملابس الجاهزة لديك؟ ومن النجمة التي تمثّل الشباب بالنسبة إليك؟
أعتقد أن الممثلة Charlize Theron قد تشكّل خير صورة لدار زهير مراد. فبرأيي هي تمثّل «امرأة زهير مراد» بأفضل صورة بقامتها الجذابة وطلّّّتها وأناقتها الفطرية. فهذه العناصر التي تتميّز به تساهم بإبراز تصاميمي التي ترتديها بأفضل صورة.

- من النجمة التي ارتدت من تصاميمك مؤخراً وشعرت بالفخر لذلك؟
عندما رأيت الفنانة ماجدة الرومي ترتدي فستاناً بتوقيع زهير مراد في الحفل الضخم لافتتاح الألعاب الفرنكوفونية في بيروت، شعرت بمزيد من الاعتزاز. كما زادني ذلك عزماً لأتابع في سبيل تحقيق الأهداف التي كنت قد وضعتها لنفسي والأحلام التي أود تحقيقها.

- كيف تصف مجموعة الملابس الجاهزة لخريف وشتاء ٢٠١٠؟
تظهر بوضوح في مجموعة الملابس الجاهزة لخريف وشتاء ٢٠١٠ الخياطة الباريسية الراقية. وركّزت بشكل خاص في هذه المجموعة على التفاصيل وعلى المواد التي اخترتها من ساتان وحرير وجورجيت وشيفون لتجعل من فساتين السهرة تصاميم متميّزة تليق بالنجمات. وفي الألوان ركزت على الأسود والأبيض مع أكسسوارات تبرز الجانب الأنيق فيها. هذا دون أن أنسى القماش المطبوع والتطريز الذي أحرص على اعتماده في كل تصاميمي. فهناك مزيج من الأزهار المطبوعةعلى الملابس مع الثنيات المتجاورة والغيبور والساتان. أما ملابس السهرة التي تليق بالنجمات فمنها أثواب الدانتيل وجاءت مطرزة بالورود أو بأكسسوارات السهرة.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075