تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

سعادة على الطريقة الهنديّة في عرض Ports 1961

وصلت مسرعة إلى الكواليس لمقابلة المصمّمة تيا تشيباني... وسمعت الموسيقى قبل أن أصل، موسيقى راقصة حيّة تبعث الفرح في القلوب (فرقة Red Baratt Festival الهنديّة)... تحمّست وأسرعت لأسأل عمّا تخبىء لنا مجموعة Ports 1961 لهذا الشتاء.

قالت تيا: «أردت أن أعكس الوضع الاقتصاديّ وأن أحدّ من بهرجة التصاميم، فابتعدت عن الإبهار ولكنّني أردتها فرحة في الوقت نفسه».
استلهمت تيا مجموعتها من ماضي السلالة المغولية الغامض في الهند، وهي حقبة غنيّة بالثقافة والفنّ والإبداع. وقد اختارت الألوان واللمعان والأنوثة في التفاصيل مع القليل من «الدلع». وهي تقول إنّه من الطبيعيّ «أن يعشق الإنسان ويعيش ويأكل وينام رغم ما يدور حوله». وأضافت أنّ مجموعتها عبارة عن رسالة للاحتفال والفرح.

التصاميم جمعت بين الأنوثة والقصّات الرجاليّة.  فعندما أتى المغول إلى الهند، جلبوا معهم التنظيم، وصمّموا السراويل بقدمين ليتمكّنوا من ركوب الخيل، وهم من أتى بالقميص تحت الساري. السترات قصّاتها عسكريّة تقريباً، فهم كانوا محاربين. وقد حاولت تيا أن تمزج بين «بنية» التصاميم العمليّة ولكن بشكل عفويّ أكثر.

الألوان التي ضمتها المجموعة كانت الزهريّ والكحليّ وألوان الأحجار الكريمة، وركّزت كثيراً على بريق الأقمشة. الفساتين مثل «الساري» ملفوفة قليلاً وفضفاضة، بينما أتى المعطف أكثر تحديداً. أمّا الأكسسوارات فكانت بسيطة، والغاية منها ليست لفت الأنظار.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077