مجموعة Métiers d'art 2024/25 من CHANEL: دعوة إلى السفر والأحلام
تُقدَّم مجموعة Métiers d'art من "شانيل" CHANEL عند حلول الظلام في موقع ويست ليك الساحر، وهي رحلة أشبه بالحلم من باريس إلى هانغتشو. في هذه المدينة التاريخية العظيمة وعاصمة التكنولوجيا، استوحيت المجموعة من شاشات كورومانديل العتيقة، والأشياء ذات الطابع الحميمي والأعمال الفنية المطليّة بالورنيش الصيني التي أحبّت غابرييل شانيل أن تحيط نفسها بها.
كان أحدها جميلاً للغاية لدرجة أنها وضعته على جدران الدراسة في شقتها في 31 شارع كامبون في باريس. يصوّر مشاهد من الحياة اليومية في الماضي، على خلفية بحيرة ويست ليك في هانغتشو، وهو المكان الذي اختارته شانيل للكشف عن مجموعة Métiers d'art 2024/25، المخصّصة للإغراء والسفر والأحلام.
تتخلّل هذه المجموعة ديناميكية فريدة من نوعها، تعيد النظر في عالم غابرييل شانيل الإبداعي، ومفرداتها الأسلوبية ومصادر إلهامها العميقة، من خلال الخبرة الفنية لبيوت الفن التي اجتمعت في le19M. وفي هذا الحدث، استخدم المخرج ويم فيندرز مهاراته الجمالية ورواية القصص لإنشاء فيلم من بطولة: تيلدا سوينتون وليا دو وشين زهيلي، وجميعهن سفيرات للدار.
المعاطف الطويلة ذات الكتفين للنهار والليل، المصنوعة من التويد الثمين أو الساتان أو المخمل أو المطرّزة بأزهار صغيرة، تغلّف بالغموض. معاطف دافل، سترات قصيرة أو كبيرة الحجم مزيّنة بضفائر من صنع بالوما، ومبطّنة بساتان حريري. تشع نعومة الجيوب والأكمام ذات الطراز الباغودا وياقات الماندرين والضفائر الفسفورية المطرّزة بواسطة Atelier Montex بتألق لطيف. فخامة راقية وتفاصيل دقيقة، مرئية ومخفية.
تُرتدى السترات المستقيمة المقطوعة بحزام عند الخصر، والسترات ذات الأزرار على الجانبين، وسترات السهرة المبطّنة بالساتان الأبيض فوق التنانير ذات الثنيات لإضافة الحجم، والتنانير الملفوفة، والسراويل القصيرة. كما ينعكس موضوع السفر في الحقائب (حقائب السفر، وحقائب مستحضرات التجميل) والملابس المحبوكة، بما في ذلك بدلة استثنائية بزخارف شاشة كورومانديل تظهر تحت البدلات. تُرتدى القمصان، والصدريات، والسترات الصوفية، والتنانير، والفساتين، والسراويل القصيرة والسراويل المصنوعة من القطن أو أقمشة التويد المحبوكة، المزخرفة بالزهور أو ذات اللونين، في طبقات بأناقة. تُشير الجيوب الرسومية المتعددة الموجودة على الحقائب وواجهات السترات إلى كتابة الرسائل بفضل شكلها الذي يشبه المغلف.
وتمتد زخارف زهرة الكاميليا واللوتس المطرّزة من جانب Lesage على طول فستان طويل مع صدرية مطوية ومكشكشة، أو بدلة، وأحياناً تغطي القطعة بأكملها، وهي إشارة مباشرة إلى ألواح شاشات Mademoiselle. ويستحضر اللون الأخضر اليشم والوردي والأزرق السماوي بريق الورنيش. ويذكّرنا الجينز الأزرق الباهت بالتموجات على سطح مياه البحيرة، بينما تشير الألوان السوداء والبنية والألوان الداكنة إلى خشب الألواح والخطوات المخملية في الليل. وتأتي الأحذية على شكل أحذية طويلة حتى الفخذ ونعال مدبّبة من الجلد الأسود اللامع، بالإضافة إلى أحذية مريحة تصل إلى منتصف الساق من صنع Massaro، مثل تلك التي تفضلها Gabrielle Chanel، وبعضها عاكس مع التطريز الأكثر روعةً من Lesage. كما تُلهم الزهور والفواكه (تكريماً للبرقوق القديم من الصين) والأضلاع التي صنعها مرور الوقت على سطح الأشياء الفخارية الميداليات والأصفاد التي صنعها Goossens، القبّعات التي صنعتها Maison Michel، وقبّعات البيني والأوشحة تكمل الصور الظليّة.
يتم التعبير عن الموضوع الحسّي والرومانسي لليلة من خلال عمل استثنائي من التكسير والكشكشة من جانب Lemarié وLognon، والتطريزات والدانتيل المطعّم أو المطلي على البلوزات ذات القمصان بياقات منسدلة، والفساتين والتنانير الطويلة جداً، والملابس الداخلية والبيجامات، بالإضافة إلى فستان طويل من الدانتيل الذهبي يرمز إلى جاذبية Gabrielle Chanel الخاصة. تقودنا قطع الصوف وحقائب اليد المبطّنة والعقود اللؤلؤية على شكل سحابة إلى عالم الأحلام المريح.
من خلال فخامة موادها، وخبرة CHANEL Maisons d’art، وديناميكيات طبقاتها ورومانسية رقيها، فإن مجموعة Métiers d’art 2024/25 هي دعوة لرحلة داخلية حول العالم.
شاركالأكثر قراءة
المجلة الالكترونية
العدد 1079 | تشرين الثاني 2024