تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

التوتر يزيد الوزن

التوتر يزيد الوزن

السؤال: زاد وزني حوالي 10 كيلوغرامات في الفترة الأخيرة علماً أنها كانت مرحلة صعبة من التوتر الشديد. أود أن أعرف ما إذا كانت هناك علاقة بين زيادة الوزن والتوتر وأي نصائح يمكن ان تقدمي لي حتى لا يزيد وزني أكثر عندما أشعر بالتوتر؟

محمد-سورية


الإجابة: اظهرت دراسات عديدة أن التوتر المزمن يساهم في زيادة الوزن والسمنة كون الجسم يفرز عندها هرمونات تزيد الشهية والرغبة بتناول النشويات تحديداً. كما يصبح الجسم أكثر قابلية لتخزين الدهون في منطقة المعدة والبطن مع ما لذلك من مضاعفات خطيرة كزيادة معدلات الكوليسترول والسكر في الدم. لكن ثمة أجراءات يمكنك اتخاذها لتجنب الوقوع في هذا الفخ في مراحل التوتر:

 - خطط مسبقاً لوجبات صحية تتناولها خلال الاسبوع بدلاً من الوصول إلى أوقات تلجأ فيها سريعاً إلى الأكل غير الصحي.

 - تجنب الحميات الصارمة التي تشعرك بعدها بالحرمان وحاول التركيز على النظام الغذائي الصحي المتوازن.

 - لا تهمل أبداً تناول الفطور أو غيره من الوجبات. في هذه الوجبة الاساسية تناول الخبز مع البروتينات للحصول على الطاقة وتأمين توازن الهرمونات لديك طوال النهار.

 - اسأل نفسك قبل الأكل ما إذا كنت تشعر فعلاً بالجوع، ففي كثير من الاحيان تفرط في الاكل عند الشعور بالتوتر أو التعب بغض النظر عما إذا كنت تشعر بالجوع عندها.

 - كل ببطء، فالأشخاص الذين يشعرون بالتوتر هم أكثر ميلاً للاكل بسرعة والإفراط بالأكل مما يسبب شعوراً سريعاً بالجوع خلال فترة قصيرة.

 - احرص على تناول الالياف والبروتينات في كل وجبة. إذ أن الهرمونات التي يفرزها الجسم عند الشعور بالتوتر تشعرك بالرغبة بتناول النشويات التي تعطيك إحساساً مؤقتاً بالراحة والاسترخاء. لكنه إحساس مؤقت سرعان ما يزول فتشعر مجدداً بالرغبة في الأكل. من هنا أهمية التخلص من هذه الأطعمة والتركيز على الالياف والبروتينات التي تعطي إحساساً بالشبع.

 - دوّن كل ما تتناوله من طعام.

 - مارس التمارين الرياضية عند الشعور بالتوتر بدلاً من اللجوء إلى الأكل. فستساعدك على التخلص من التوتر وعلى تجنب الأكل ومحاربة زيادة الوزن.

 - خصص وقتاً لممارسة الرياضة يومياً لانها تبعد عنك شبح التوتر وتجنبك كل المشاكل الناتجة عنه. ففيما تعتبر الرياضة يومياً ضرورية للجميع إلا أنها أكثر أهمية لمن يعاني التوتر، خصوصاً أنها ستساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء بعدها. يمكنك الاختيار ما بين الهرولة والمشي والسباحة وغيرها من الرياضات...فكلها تعود عليك بفوائد كبرى.


إسألي لها

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077