تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

تطوير جهاز محمول للكشف المبكر عن السرطان

تطوير جهاز محمول للكشف المبكر عن السرطان

نجح فريق من الباحثين في جامعة تكساس، إل باسو، في تطوير جهاز محمول يمكنه الكشف عن سرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستات بتكلفة أقل وبوقت أسرع من الطرق التقليدية المتعارف عليها.

نقلت صحيفة "ميديكال إكسبرس" تفاصيل الدراسة، التي يعتقد فيها الفريق أن الجهاز قد يكون مفيداً بشكل خاص في البلدان النامية، التي تشهد معدلات وفيات أعلى بسبب السرطان نتيجة الحواجز التي تحول دون التشخيص الطبي المبكر.

ويعتمد الجهاز على تقنية "الميكروفلويديات" والتي تركز على دراسة وتحليل السوائل بمقاييس دقيقة جداً، عادة في نطاق الميكرومتر، ما يعني أنه قادر على أداء وظائف متعددة باستخدام كميات صغيرة جداً من السوائل.

ويستخدم الجهاز هيكلاً مبتكراً يُعرف باسم "ورقة في بركة بوليمر"، حيث يتم إدخال عينات دم المريض في آبار صغيرة على نوع خاص من الورق يلتقط المؤشرات الحيوية لبروتين السرطان في غضون دقائق، ويتغير لون الورق وفقا لشدة اللون، ما يدل على نوع السرطان ومدى تقدمه.

وأوضح فريق البحث أن هذه الطريقة يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من أنواع السرطان، إذ أن الجهاز يمكنه تحليل عينة في غضون ساعة واحدة فقط، مقارنة بـ16 ساعة باستخدام بعض الطرق التقليدية.

وأظهرت النتائج أن الجهاز يتمتع بحساسية أعلى بنحو 10 مرات من الطرق التقليدية، حتى دون الحاجة إلى أدوات متخصصة، وهذا يعني أنه قادر على اكتشاف المؤشرات الحيوية للسرطان بكميات أصغر، والتي تتواجد عادة في مراحل السرطان المبكرة.

يدوره، قال الأستاذ شيو جون جيمس لي، الذي يعمل في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بالجامعة: "جهازنا الجديد يتميز بتكلفته المنخفضة، التي لا تتجاوز بضعة دولارات، وحساسيته العالية، ما يجعل التشخيص الدقيق متاحاً للجميع، بغض النظر عن وضعهم المالي.. إنه جهاز محمول وسريع، ويعفي من الحاجة إلى أدوات متخصصة".

وأضاف: "إذا تمكنا من اكتشاف المؤشرات الحيوية مبكراً، قبل انتشار السرطان، فإننا نزيد من فرص بقاء المرضى على قيد الحياة".

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078