تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

الوقوف لوقت طويل يسبّب هذه الأمراض!

الوقوف لوقت طويل يسبّب هذه الأمراض!

نفت دراسة حديثة صحة الاعتقاد السائد بأن الوقوف لفترات طويلة يمكن أن يحسّن من صحة القلب، مؤكدةً أن الوقوف لفترة طويلة قد يسبب مشاكل في الدورة الدموية، بما في ذلك تجلّط الأوردة العميقة.

وتتبّع باحثون من أستراليا خلال الدراسة أنماط ممارسة الرياضة لأكثر من 80 ألف بالغ بريطاني، وخلصوا إلى أن الوقوف لمدة ساعتين يومياً لم يكن له تأثير كبير في تقليل احتمالية الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، زاد خطر المشاكل الدموية 11% مع كل نصف ساعة إضافية من الوقوف.

وأوضح الدكتور ماثيو أحمدي، خبير الصحة السكانية في جامعة سيدني ومؤلّف الدراسة الرئيس، أن "الوقوف وحده لفترات طويلة لا يمكن أن يعوّض المخاطر المرتبطة بأسلوب الحياة الخامل، وقد يكون خطِراً لبعض الأشخاص من حيث صحة الدورة الدموية".

وحلّل الباحثون بيانات من 83,013 بالغاً بمتوسط عمر 61 عاماً، الذين ارتدوا أجهزة تتبّع الحركة. على مدى سبع سنوات، عانى نحو 8% من المشاركين من مشاكل قلبية وعائية مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية، بينما أفاد أكثر من 2% بحدوث مشاكل في الدورة الدموية، مثل الدوالي وتجلط الأوردة العميقة.

ووجد الباحثون أن حتى بضع ساعات من الوقوف زادت بشكل كبير من خطر المشاكل الدموية. في المقابل، قلّل الجلوس لمدة تُراوح من ست إلى عشر ساعات من هذا الخطر بشكل طفيف. ومع ذلك، زادت كل ساعة إضافية من الجلوس فوق عشر الساعات من احتمال حدوث مشاكل في الدورة الدموية بـ 26%. بالإضافة إلى ذلك، زاد البقاء في حالة خمول لأكثر من 12 ساعة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بـ 13% لكل ساعة.

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078