تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

باحثون يكشفون هذا السرّ لإطالة متوسط ​​العمر

باحثون يكشفون هذا السرّ لإطالة متوسط ​​العمر

فحص باحثون من جامعة بنسلفانيا تأثير التقليل من السعرات الحرارية والصيام المتقطّع في الصحة ومتوسط ​​العمر المتوقع على الفئران، ونُشرت نتائج تلك الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة "Nature".

وخلال التجارب، تم تقسيم الفئران إلى مجموعات، وأُجريت الدراسة على إجمالي 960 فأراً مختلفة الجينات الوراثية، بهدف تمثيل التنوع الجيني للبشر. حصلت المجموعة الأولى من الفئران على كمية غير محدّدة من الطعام وفي وقت غير محدّد. بينما حصلت المجموعة الثانية على 60 في المئة فقط من السعرات الحرارية، أما المجموعة الثالثة فكان نصيبها من السعرات الحرارية هو 80 في المئة. فيما لم تتناول مجموعة أخرى من الفئران أي طعام لمدة يوم واحد في الأسبوع، وظلّت أخرى بدون طعام لمدة يومين كاملين في الأسبوع. لكن سمح الباحثون للفئران في المجموعتين الأخيرتين بتناول الطعام بقدر ما ترغب في الأيام الأخرى من الأسبوع.

ووجد الخبراء أن الفئران التي رُفدت بنظام غذائي غير مقيّد عاشت لمدة 25 شهراً في المتوسط. بينما عاشت الفئران التي تمت تغذيتها بشكل متقطع 28 شهراً، في حين عاشت المجموعة الثالثة لمدة 30 شهراً في المتوسط.

وأظهرت النتائج أن اتّباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية له تأثير أكبر في متوسط ​​العمر المتوقع من الصيام المنتظم، وأن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية أدى إلى إطالة متوسط ​​العمر المتوقع للفئران في المتوسط، فيما لم تلعب مستويات الدهون أو الغلوكوز في الجسم أي دور.

أما الفئران التي عاشت لفترة أطول في ظل النظام الغذائي المقيّد فقد فقدت أقل وزن، على الرغم من أنها أكلت كمية أقل. وفي المقابل، كانت الفئران التي فقدت أكبر قدر من الوزن خلال اتباع النظام الغذائي المقيّد تميل إلى انخفاض معدّل الطاقة لديها، وضعف الجهاز المناعي والإنجابي، كما عاشت أيضاً حياة أقصر.

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078