تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

أفضل الأماكن السياحية في السعودية

Abha

Abha

Riyadh

Riyadh

Riyadh

Riyadh

Madinah

Madinah

Abha

Abha

Jeddah

Jeddah

Dammam

Dammam

Qasr_sahood

Qasr_sahood

لا يخفى على أحد غنى المملكة العربية السعودية بالمناظر الطبيعية المتنوعة من البحر إلى الصحراء ومن الجبال إلى المدن، إضافة إلى العديد من الأماكن السياحية المدهشة التي تستحق الزيارة. وتقدّم المملكة، بتنوعها الجغرافي والثقافي، مجموعة من الأماكن السياحية التي تعكس تاريخها العريق وتنوّع مناظرها الطبيعية. وتتراوح المعالم السياحية بين المواقع التاريخية، والمدن الحديثة، والشواطئ الساحرة، والصحراء الخلاّبة، والأماكن الدينية ذات الأهمية الكبيرة. نستعرض في ما يأتي أفضل أجمل الوجهات السياحية التي تستحق الزيارة في السعودية.


Riyadh

تقع الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، على هضبة صحراوية في وسط البلاد، وتحتضن العديد من الأبراج المميزة، وأهمها برج المملكة الذي يبلغ ارتفاعه302 متر مع جسر مرتفع في السماء يربط البرجين معاً، وبرج الفيصلية الذي يبلغ ارتفاعه 267 متراً ويقع في حي الديرة التاريخي، وهو من أشهر المعالم التاريخية في السعودية. كما تشتهر مدينة الرياض بتجمّعات التسوّق الضخمة والفخمة، إضافة إلى الحدائق والمتنزّهات والمساحات الخضراء والمسطّحات المائية. تتميز مدينة الرياض بمزيج جميل من الأنماط المعمارية المختلفة، وبالسحر التاريخي مترافقاً مع المباني المعمارية الحديثة. فهناك قصر المصمك الذي يقع في قلب الحي القديم، ويعود تاريخه إلى عام 1865 حيث تم بناؤه من الطين والطوب. ولهذا القصر أهمية كبيرة في المملكة، لأنه يحكي عن تاريخها وثقافتها، ويضمّ مجموعة من القطع الأثرية التاريخية والأعمال الفنية والمعالم السمعية والبصرية التي تعطي تمنح الزائر رؤية ثاقبة حول تاريخ الحكّام وأسلوب حياتهم. ويوجد داخل الحصن مسجد وغرفة فخمة تسمّى "الديوان" تتميز بتصميمات داخلية فاخرة.


Madinah

المدينة المنوّرة من أهم المدن الدينية والثقافية في المملكة العربية السعودية. ويعود تاريخها إلى زمن بعثة الرسول وحياته وبعضها ارتبط بوقائع ذات أهمية دينية وتاريخية. تزخر المدينة بالأماكن الدينية والثقافية والتاريخية التي تجعلها تستحق الزيارة، وأهمها المسجد النبوي، أكبر مساجد العالم والذي يحظى بأهمية كبيرة في الدين الإسلامي. هذا المسجد بناه النبي محمد (صلّى الله عليه وسلّم) عندما هاجر إلى المدينة المنوّرة من مكّة المكرّمة. ويمكن لمليون مصلٍّ أن يؤدوا الصلاة في وقت واحد، علماً أن المسجد لا يغلق أبداً ويشتهر بهندسته المعمارية والمنبر الرخامي والمظلاّت المستطيلة المزودة بمحركات. ثمة مكان آخر يجب زيارته في المدينة المنوّرة، وهو متحف المدينة المنوّرة الذي يحتوي على معروضات من زمن النبي محمد وينقل كل المعلومات التاريخية المتعلقة به. كما يعرض المتحف نموذج المسجد النبوي ومراحل تطوره المختلفة، وكذلك التصميم الداخلي للمقبرة الموجودة داخل المسجد وتخطيطها.


Abha

أبها من أكثر المدن الخلاّبة في المملكة العربية السعودية. فهي تستقطب السيّاح الذين يحبّون استكشاف التضاريس الجبلية، وترتفع حوالى 2270 متراً عن مستوى سطح البحر. المناخ في أبها معتدل على مدار العام، وهي مكان رائع لقضاء العطلات، لا سيما مع الأماكن التاريخية مثل الحصون والمواقع التراثية.

متحف عسير الإقليمي مثالي للتعرف على تاريخ أبها، خصوصاً أنه يركز على الترويج للثقافة والتراث في المنطقة. ويعرض المتحف تطور المنطقة في مختلف المراحل والتواريخ. ويمكن رؤية مختلف الحِرف اليدوية جنباً إلى جنب التحف القديمة والأثريات في هذا المتحف الذي يعرض أسلوب حياة الناس من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث. ولا ننسى الجبل الأخضر الواقع في الجزء الجنوبي من المدينة حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة وجمال التلال.


Jeddah

جدّة هي من أفضل المدن السياحية في السعودية، وتُلقَّب بـ"عروس البحر الأحمر"، لا سيما أنها تقع على شاطئ البحر الأحمر. تحظى المدينة بثقافة غنية وتراث عريق يجمع بين الأصالة العربية والتطور الحضري، وفيها العديد من عوامل الجذب الثقافية والتاريخية التي تجعلها مدينة حديثة في المملكة العربية السعودية. تتميز جدّة بمزيج من المعالم التاريخية والحديثة، إضافة إلى الأماكن الرائعة مثل المعارض الفنية والمقاهي والمتاحف والشواطئ الهادئة والسواحل.

وقد يكون معرض "أثر" الوجهة المثالية في جدّة لعشّاق الفن، لا سيما أنه يحتوي على قطع فنية رائعة، ويشكّل إطاراً جديداً للفن حيث يستضيف المعارض والأحداث بانتظام مع عرض الأعمال الرائعة مثل الصور الفوتوغرافية والمنحوتات والمناظر الطبيعية وغيرها من القطع الفنية من كل أنحاء العالم. يُذكر أن معرض "أثر" افتُتح في عام ٢٠٠٩، ويركّز على الترويج للفن المعاصر في الدول العربية.

كما تتميز مدينة جدّة بالمساجد، ومن بينها المسجد العائم الذي يُعدّ الأكثر تميزاً وتفرّداً. وقد بُني بطريقة يبدو كأنه يطفو على سطح البحر، ومن هنا جاءت تسميته بـ "المسجد العائم". ويُعرف المسجد أيضاً باسم مسجد فاطمة الزهراء ويزوره ملايين السيّاح كل عام.

كما تشتهر جدّة بحديقة الشلال الترفيهية أو متنزّه الشلال، حيث يمكن قضاء يوم مليء بالمرح، لا سيما مع وجود بعض الألعاب المذهلة المناسبة للكبار والأطفال على حد سواء، إضافة إلى البحيرات الاصطناعية والشلاّلات الرائعة.


Dammam

تُعدّ الدمّام ملكة مدن السعودية وعروس مدن الخليج العربي، فهي من أشهر مدن المملكة، وكانت في السابق مدينة صغيرة تتكوّن من قرى صغيرة، فيما أصبحت الآن سادس أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية. تتميز الدمام بالشواطئ والموانئ والجزر الخلاّبة، والأماكن التاريخية والثقافية وبعض المتنزّهات الترفيهية. والدمّام هي عاصمة المنطقة الشرقية وأشهر المدن التي تتمتع بالعديد من المعالم الطبيعية والسياحية والأثرية الرائعة.

قد يكون كورنيش الدمّام من أفضل الأماكن للزيارة مع إطلالة رائعة على البحر والمعالم الثقافية والتاريخية القريبة. يمتدّ الكورنيش من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت، وتحيط به مساحات خضراء جذّابة. وهو مكان رائع لتأمّل جمال البحر وغروب الشمس.

أما القرية الشعبية The Heritage Village فهي من معالم مدينة الدمّام الفريدة، ومكان رائع للزيارة، لا سيما مع سيطرة الأجواء القديمة وعروض القطع الأثرية وأشياء أخرى من العصور التاريخية. وتشتهر القرية بتقديم الأطعمة السعودية المحلية المتنوعة ذات الجودة العالية.

ولا ننسى طبعاً شاطئ نصف القمر، أحد أشهر الشواطئ في الدمّام، الذي يوفر أجواءً هادئة مع مناظر ساحرة، وهو مكان مثالي للابتعاد عن ضوضاء المدن.


Al Ahsa

تقع الأحساء بين الرياض والدمّام، وتمثل موطناً لأكبر الواحات الطبيعية في العالم. هي ميناء برّي ملوّن ومركز تجاري له تاريخ طويل. كانت الأحساء ذات يوم محطة للتجّار والقوافل الذين يسافرون إلى طرق التجارة القديمة. والأحساء ملاذ لهواة التاريخ لأنها مليئة بآثار الاستيطان البشري التي تعود إلى العصر الحجري الحديث.

عند زيارة الأحساء، لا بدّ من المرور بسوقها المهيب والمدينة القديمة، حيث قصر إبراهيم وبيت البيعة حين تعهّد الناس بالولاء لمؤسّس المملكة العربية السعودية الحديثة. قصر إبراهيم هو تحفة معمارية تم تشييدها في عهد الدولة السعودية الأولى. لا بدّ أيضاً من زيارة مسجد جواثا، الذي يُقال إنه أول مسجد تم تشييده في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. بنته قبائل بني عبد القيس، إضافة طبعاً إلى البحيرة الصفراء الغامضة، علماً أن الدفع الرباعي هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى البحيرة. يُذكر أن البحيرة الصفراء هي واحدة من المصادر الطبيعية القليلة جداً للمياه وسط التضاريس المهجورة في المملكة العربية السعودية، وتغطي مساحة ١٢ كيلومتراً عبر الكثبان الرملية.

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078