تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تحذير... منتجات النظافة الشخصية قد تؤثر في الرئتين

تحذير... منتجات النظافة الشخصية قد تؤثر في الرئتين

كشفت دراسة أجراها باحثون من قسم الكيمياء الجوية في معهد "ماكس بلانك" للكيمياء في ألمانيا، وباحثون من كلية الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والبيئية في سويسرا، أن منتجات النظافة الشخصية التي تُستخدم يومياً قد تؤدي إلى تغيير جودة الهواء في المنزل وتؤثر في الرئتين.

وأوضحت ورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة "رسائل العلوم والتكنولوجيا البيئية" (Environmental Science & Technology Letters) أن منتجات النظافة الشخصية، بما في ذلك مزيل العرق وغسول اليدين والعطور والشامبو، تحتوي على مزيج من أكثر من 200 مركّب عضوي متطاير تتفاعل بعد ذلك مع الأوزون في الهواء لتكوين مواد كيماوية أخرى خطيرة. 

ويقول الباحثون إن هذه المواد الكيماوية قد تدخل رئتينا يومياً، وقد تكون لها تأثيرات غير معروفة في صحتنا التنفسية حتى الآن.

ويقول دوسان ليسينا، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والبيئية في سويسرا، وفقاً لحوار أجرته معه صحيفة "نيوزويك": "تكون بعض الجزيئات نواة لتكوّن جزيئات جديدة أكبر يمكن أن تترسّب بشكل فعال في رئتينا".


ويضيف: "في رأيي، ما زلنا لا نفهم تماماً التأثيرات الصحية لهذه الملوثات، لكنها قد تكون أكثر ضرراً مما نعتقد، وخاصة أنها تُوضع قرب منطقة تنفّسنا. ولذلك نحتاج إلى دراسات جديدة أكثر دقةً".

وأكد الباحثون في الورقة أن "منتجات العناية الشخصية تحتوي على خليط كبير من المركّبات العضوية المتطايرة، بما في ذلك أحادي التربين والأسيتالديهيد والسيلوكسانات والكحوليات والألكانات، لذا فإن استخدام منتجات النظافة الشخصية داخل المباني هو مصدر مهم محتمل للتعرّض البشري للمركّبات العضوية المتطايرة. يمكن أن يؤدي استخدام مركّبات منتجات النظافة الشخصية إلى إحداث انبعاثات قوية في فترات متقطعة".

وأضاف دوسان ليسينا: "أعلم أن سماع هذا الأمر صعب، ولكن يتعيّن علينا الحد من اعتمادنا على هذه المنتجات، أو استبدالها إذا أمكن بأخرى أكثر طبيعية تحتوي على مركّبات عطرية ذات تفاعل كيماوي منخفض. ومن التدابير المفيدة، رفع مستوى الوعي حول هذه الأمور بين المهنيين الطبيين والموظفين الذين يعملون مع الفئات الضعيفة مثل الأطفال وكبار السنّ".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077