تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الكشف عن أسباب الشعور بالتعب المزمن والحلول

الكشف عن أسباب الشعور بالتعب المزمن والحلول

يعاني الكثير من الأشخاص من التعب غير المبرر طوال الوقت ويشعرون بالإرهاق حتى خلال العطلات ومن دون أن يكون الواحد منهم قد بذل مجهوداً بدنياً أو حتى عقلياً، وهو ما يعطي انطباعاً لدى الشخص بأنه يعاني حالة مرضية ويُسبّب له الكثير من التوتر.

ومع ازدياد الأعراض التي تتراوح بين الشعور بالتعب المستمر والإرهاق والإحباط، حاول تقرير نشرته جريدة "دايلي تليغراف" البريطانية إيجاد أجوبة لأسباب هذه الظاهرة، واستخلاص الحلول الصحيحة للتخلص من هذه الحالة.

ونقل التقرير عن دراسة علمية قولها إن 55% من البريطانيين يعانون من فرط التعب، وترتفع هذه النسبة إلى 65% لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً.

وتقول عالِمة النفس الدكتورة ساندرا ويتلي: "هذا النوع من الإرهاق الدائم ليس جديداً. لكن التحدث إلى الناس يُظهر أن هذا الشعور مرتبط بموجة متصاعدة من الضغوط الصعبة المُعاشة". وتضيف: "دورة الأخبار على مدار الساعة، التي تعرض أمام الأشخاص مشاهد الموت والكوارث في كل أنحاء العالم، يمكن أن تترك تأثيراً من الشك المُقلق، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تجعلك في حالة مستمرة من المقارنة مع الآخرين، وهذا مصدر آخر للتعب".

ووفقاً للدكتورة ويتلي، هناك عدد من الاستراتيجيات التي تساعد الشخص على التخلّص من التعب المستمر والإرهاق المزمن الذي يشعر به على مدار الساعة، وأبرزها:

1- تنظيم استخدام الهاتف، من خلال تقليص مدة تداول المقاطع والرسائل ومتابعة الأخبار.

2- تغذية الأمعاء وتنظيفها، إذ تقول الدكتورة إميلي ليمينج، عالِمة الميكروبات: "تشارك بكتيريا أمعائك في كل عملية في جسمك، وتؤثر في صحتك وطاقتك وقوّة عقلك".

3- تناول الفيتامين (D)، الضروري لوظيفة العضلات والطاقة العضلية، لذا فإن نقصه يمكن أن يجعلنا نشعر بالتعب. ومن بين الوظائف الحيوية الأخرى، يساعد المغنيسيوم أيضاً في تنظيم الالتهابات ويؤثر في الهورمونات والناقلات العصبية التي تشارك في طاقتنا ونومنا.

وفي الوقت نفسه، تُعدّ فيتامينات المجموعة (B) ضرورية أيضاً لإنتاج الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، في حين أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى التعب وقلّة التركيز والأرق والقلق والإجهاد المزمن.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077