تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

ما هو سرّ "الجينات النحيفة" التي تساعد على خسارة الوزن؟

ما هو سرّ

يعاني الكثير من الأذخاص من مشكلة إنقاص الوزن، هذا ما دفع علماء إلى دراسة السبب وراء قدرة بعض الأشخاص على إنقاص الوزن بسهولة، بينما يتعين على البعض الآخر بذل مجهود كبير لتحقيق الهدف.

وتوصل باحثون من جامعة "إسيكس" إلى مساعدة بعض المشاركين في الدراسة على إنقاص وزنهم بمقدار الضعف عندما طلبوا منهم الركض لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع.

وتابعت الدراسة 38 شخصاً في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، الذين خضعوا لاختبار الحمض النووي ثم تم توجيههم لاتباع نظامهم الغذائي وعادات نمط حياتهم الطبيعية، وعدم القيام بأي تدريب آخر، وتم وزنهم قبل وبعد الدراسة.

واكتشف فريق الباحثين، بقيادة دكتور هنري تشونغ، من كلية الرياضة وإعادة التأهيل وعلوم التمارين الرياضية، أن أولئك الذين يوجد لديهم المزيد من الجينات أو مزيج من 14 جيناً نحيفاً، كانوا أكثر نحافة على مدار ثمانية أسابيع. وخسر الأشخاص، الذين يوجد لديهم أكبر عدد من العلامات الجينية ما يصل إلى 5 كيلو أثناء الدراسة، وخسر الأشخاص الذين لا يحملونها ما معدله 2 كيلو فقط.

ولاحظ الباحثون في الدراسة التي نشرت في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن أهم جين هو جين PPARGC1A، الذي يشفر PGC-1-a وهو بروتين يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي. وقال الباحثون إن هذا الجين كان مسؤولاً عن نحو ثلثي الوزن المفقود وكان موجودًا لدى المشاركين الذين فقدوا أكبر قدر من الوزن.

إلى ذلك، أكد دكتور تشونغ أن عوامل نمط الحياة والنظام الغذائي لا تزال حيوية لإنقاص الوزن، مشيراً إلى أن "نتائج الدراسة سلطت الضوء على بعض الجينات المهمة المرتبطة بإنقاص محيط الخصر عدة سنتيمترات، ولكن من المهم تذكر أن الجينات لن تفعل شيئاً بدون ممارسة الرياضة، وتغيير نمط الحياة لأنها كلها مترابطة ببعض".

وأضاف: "بدون تغيير في نمط الحياة والغذاء، لن تظهر إمكاناتها الحقيقية في خسارة الوزن، بغض النظر عن الجينات التي يمتلكها الشخص، لذلك ينصح الجميع بالاستمرار في التغيير حتى لو لم يروا الفرق على الميزان والمقاييس".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077