تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نتائج واعدة حول علاج جيني محتمل للصرع

نتائج واعدة حول علاج جيني محتمل للصرع

يعمل باحثون من كلية "يونغ لو لين" للطب في الجامعة الوطنية في سنغافورة على تطوير علاج رائد يمكن أن يفيد في علاج مرضى الصرع، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشكلة وراثية نادرة من هذا الاضطراب.

وقام فريق بقيادة الأستاذ المساعد هوانغ هوا من قسم علم وظائف الأعضاء وعلم وظائف الأعضاء الكهربية بتجربة علاج جيني جديد يستهدف طفرة محددة في جين KCNA2، والتي ترتبط بنوبات شديدة متكررة. ويستخدم هذا النهج التجريبي علاجاً يستهدف الحمض النووي الريبي المعيب وتفكيكه، مع الحفاظ على وظيفة الجين الطبيعية.

وأظهر العلاج قدرة ملحوظة على استعادة تدفق أيونات البوتاسيوم في الخلايا العصبية، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم نشاط الدماغ، من خلال معالجة الطفرة الأساسية.

ويقول الأستاذ المساعد هوانغ: "غالباً ما يحدث الصرع نتيجة لفرط نشاط الخلايا العصبية، ويعمل علاجنا على إصلاح الباب الذي يتحكم في تدفق البوتاسيوم في الدماغ، مما يساعد في تهدئة الخلايا العصبية المفرطة النشاط وتقليل النوبات".

وفي حين لا يزال هذا البحث في مراحله المبكرة وتم اختباره على عينات من الخلايا، فإن النتائج المنشورة في دورية (العلاج الجزيئي - الأحماض النووية) تجلب أملا جديدا للمرضى الذين يعانون من أشكال وراثية من الصرع لا تستجيب للعلاجات التقليدية.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077