تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

اكتشاف علاقة قوية بين "كوفيد19" والنوبات القلبية

اكتشاف علاقة قوية بين

خلصت دراسة حديثة إلى أن فيروس كوفيد 19 قد يكون عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد الإصابة به.

واعتمدت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية Atherosclerosis, Thrombosis, and Vascular Biology، على السجلات الطبية لنحو ربع مليون شخص تم تسجيلهم في قاعدة بيانات كبيرة تسمى UK Biobank، حيث حدد الباحثون أكثر من 11 ألف شخص لديهم اختبار معمل إيجابي لكوفيد19 موثق في سجلاتهم الطبية في عام 2020، تم نقل ما يقرب من 3000 منهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بالعدوى.

وقارن الباحثون هذه المجموعات بأكثر من 222 ألف شخص آخر في نفس قاعدة البيانات الذين لم يكن لديهم تاريخ من الفيروس خلال نفس الفترة الزمنية، ووجدوا أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد عام 2020، قبل وجود لقاحات لتخفيف العدوى، كانوا أكثر عرضة بمرتين لخطر الإصابة بأمراض قلبية خطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة لمدة ثلاث سنوات تقريباً بعد مرضهم، مقارنة بالأشخاص الذين لم تظهر نتائج اختباراتهم إيجابية.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ستانلي هازن، مؤلف الدراسة ورئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في عيادة "كليفلاند" إنه "لا توجد أي علامة على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. أعتقد أن هذه واحدة من النتائج الأكثر إثارة للاهتمام".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077