تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تعرفي أكثر على حمية "قوس قزح" المفيدة للجسم

تعرفي أكثر على حمية

تنتشر في الفترة الأخيرة العديد من الحميات الغذائية، ومن بينها حمية "قوس قزح" التي تركز على اختيار الفواكه والخضروات من ألوان متعددة، لأن تناول مجموعة متنوعة من الألوان يضمن حصول الجسم على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية المختلفة.

وفي هذا السياق، تؤكد الدكتورة آنا خاكيموفا أخصائية أمراض الباطنية والروماتيزم في حديث لـ Gazeta.ru إلى أن "جوهر هذه الحمية الغذائية يركز على أن المنتجات المختلفة الألوان لها خصائص مفيدة للجسم. كلما كان النظام الغذائي أكثر تنوعاً، كلما زادت المواد المفيدة والضرورية لوقاية الجسم وحمايته".

ولفتت إلى أنه "يجب تناول قطعة فاكهة أو خضار طازجة واحدة على الأقل (150-200 غرام) مع كل وجبة. أي يمكن تجديد النظام الغذائي بإضافة نوعين أو ثلاثة أنواع من الأطعمة النباتية إليه".

وأوضحت أن تطبيق حمية "قوس قزح" تبدأ بعد التأكد من وجود ثلاثة ألوان مختلفة على الأقل في كل وجبة، واستبدال الوجبات الخفيفة المصنعة بالفواكه والخضروات الطازجة. وكذلك من المهم أن يصار إلى مزج مجموعة من الفواكه والخضروات الملونة في عصير صباحي صحي.

وتؤكد الطبيبة أن الفواكه والخضروات الحمراء والوردية اللون تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، كما تحمي الجسم من أشعة الشمس وتحسن صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

أما البرتقالية اللون والصفراء، فهي غنية ببيتا كاروتين التي تحسن صحة العيون والجلد والأغشية المخاطية ومنظومة المناعة. أما الخضار الورقية الداكنة اللون والملفوف الأخضر فهي غنية باللوتين وزياكسانثين، وهي مواد تحارب الالتهابات وتحمي الجسم من سرطان الكبد والجلد والمعدة والقولون.

أما الزرقاء والأرجوانية اللون فغنية بالفينولات التي تقلل من خطر الإصابة بداء السكري والسرطان والالتهابات وأمراض القلب.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077