تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تجنبوا هذا المنتج للوقاية من السكري

تجنبوا هذا المنتج للوقاية من السكري

من المعروف أن مرضى السكري يحتاجون إلى حمية خاصة خالية من الحلويات والسكر لتجنب ارتفاع السكر في الدم والدخول في نوبات صعبة، وهذا ما دفع طبيبة روسية لمراقبة تأثير بعض المواد الغذائية على المرضى.

وتمكنت الدكتورة نوريا ديانوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي من تحديد كيفية تقليل خطر الإصابة بداء السكري، مشيرة إلى أن نتائج دراسة كبيرة أجراها باحثون أميركيون عام 2023 أظهرت وجود علاقة ثابتة بين الإصابة بداء السكري وتناول اللحوم الحمراء.

وأوضحت المديرة التنفيذية لمركز بحوث "التغذية الصحية" أن "الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة بعد تحليل بيانات طبية تشمل 216 ألف مشارك في الدراسة التي استمرت 30 عاماً، شخصت خلالها إصابة 22 ألف منهم بداء السكري وتبيّن أن جميعهم يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يومياً، ما أدى إلى ارتفاع خطر إصابتهم بالمرض بنسبة 62 بالمئة مقارنة بالآخرين".

وأضافت: "اكتشف الباحثون أن استبدال وجبة واحدة من اللحوم الحمراء ببروتين نباتي من البقوليات والمكسرات يخفض خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 30 بالمئة".

واكدت أن الدهون المشبعة وحديد الهيم والمواد الكيماوية الحافظة الموجودة في اللحوم تسبب الالتهابات والإجهاد التأكسدي، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات المكرسة لأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم لأن هذه العمليات تؤدي إلى تراكم الدهون الحشوية والسمنة ومقاومة الأنسولين وتطور داء السكري.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077