تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

"شعاع النور"... مجموعة Noon By Noor لربيع صيف 2025

كشفت المؤسِّستان والمصمِّمتان لـ Noon By Noor الشيخة نور بنت راشد آل خليفة، والشيخة هيا بنت محمد آل خليفة عن مجموعتهما لربيع صيف ٢٠٢٥ بعنوان "Ray of Light"، أي "شعاع النور" خلال أسبوع الموضة في لندن في Somerset House. استلهمت المصمّمتان مجموعتهما من تفاعل الضوء والظل. فقد درس المصمّمون تأثير الضوء في الملابس وكيف يمكن أن يكشف عن الطبقات المخفية بداخلها، مستندين في ذلك إلى أعمال المصوّر مان راي والفنانة المعاصرة كاترينا جيب.

تسترجع المصمّمتان اللحظة الملهمة التي عاشتاها في الاستوديو في البحرين. فقد صمّمتا فستاناً من التول الأسود مزيّناً بتفاصيل دقيقة، وعلّقتاه بإطارات النوافذ، مما أتاح لأشعة الشمس أن تُبرز بشكل شفّاف طبقات الفستان المتعددة.


وتقول الشيخة نور راشد آل خليفة: "أظهر الفستان في تلك اللحظة جمالاً خاصاً، وذكّرنا بصور مان راي القديمة وآخر أعمال كاترينا جيب، وهما مصوّران نُعجب بهما على مر السنين. وكانت تلك اللحظة بداية حوار مع فريقنا حول مجموعة ربيع وصيف ٢٠٢٥".

افتُتح العرض بإطلالات بقصّات حادّة من خامات طبيعية كالكتان الأيرلندي وقماش القطن، مما أضفى لمسة من الأناقة والراحة. اعتمدت المصمّمتان على الأقمشة الشفّافة التي تتداخل بدقة، وهذا ما جعل العرض تجربة بصرية مميزة مع التول الشفّاف المزخرف بالخرز كعنصر رئيس. كما تضمنت التشكيلة طبعة حصرية مستوحاة من العناصر الطبيعية بشكل تجريدي على قماش القطن.

وتضيف الشيخة هيا محمد آل خليفة: "تُعدّ المواقف غير المتوقعة وكيفية استجابتنا لها جزءاً مهما من عملية إبداعنا، من خلال اللعب بالأحجام والانسيابية، وتعديل التفاصيل، وخلق الظلال باستخدام الطبقات المتعددة في تصميمنا".

تم تصميم المجموعة لتعكس كلاً من النعومة والقوة. تجمع بدلات الكتان مع التنانير الطويلة، والفساتين التي تتبنى مظهراً سريالياً. تتغير الأقمشة والألوان المكدّسة بشكل دقيق عند الحركة، مما يخلق تأثيراً حالماً.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077