تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

آثار جانبية سيئة لبذور الشيا يجب التنبّه إليها

آثار جانبية سيئة لبذور الشيا يجب التنبّه إليها

يعتمد الكثير من الأشخاص على بذور الشيا في نظامهم الغذائي اليومي، لكونها صحية، مفيدة وتساعد على خسارة الوزن، إلا أن الكثير من الأطباء والخبراء يحذّرون من آثارها الجانبية المحتملة على المدى الطويل.

وقال طبيب في تقرير جديد نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية: "حتى الأطعمة الصحية يمكن أن تكون لها جوانب سلبية وآثار جانبية غير متوقعة، خاصة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة وغير متوازنة خلال فترة قصيرة". وأضاف: "ينطبق هذا بشكل خاص على بذور الشيا، البذور البيضاوية الرمادية والسوداء التي تتطور إلى ملمس يشبه الهلام عندما تمتص أي شكل من أشكال السوائل".

إلى ذلك، أصدرت أخصائية التغذية إيرين فيلغون تحذيراً على "تيك توك" بشأن اعتماد هذه البذور ووضعها في الليمون لخسارة الوزن، مؤكدةً أن هذا "ليس علاجاً سحرياً" وقد تكون له آثار جانبية مزعجة، إذا تداخل مع بعض أنواع الأدوية".

وأضافت: "قد تؤدي بذور الشيا إلى إبطاء امتصاص بعض الأدوية، مثل تلك الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. ما قد يقلّل من فعاليتها، لذلك يجب تجنّب تناول كميات كبيرة من بذور الشيا إذا كان الشخص يتناول أياً من هذه الأدوية من دون استشارة طبيب أخصائي أولاً. مشروب ماء الشيا قد تكون له فوائده مثل جعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول، أو يزيد من شربه للماء، كما ينظّم حركات الأمعاء لكنه لا يناسب الجميع".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077