تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الكشف عن لغز سماع مرضى الفصام لأصواتٍ غير حقيقية!

الكشف عن لغز سماع مرضى الفصام لأصواتٍ غير حقيقية!

توصلت دراسة حديثة قادها تشين تشانغ من كلية الطب في جامعة شنغهاي جياو تونغ وشينغ تيان من جامعة نيويورك في شنغهاي إلى أن سماع مرضى الفصام للأصوات الخاصة بهم هو نتيجة لضعف الدماغ في معالجة المعلومات الحسية والتنبؤ بها، وهو ما يسبب الهلوسة السمعية عند البعض.

وكان يُعتقد أن الهلوسة السمعية هي نتاج خيال مفرط النشاط عند مرضى الفصام، ولكن الدراسة الأخيرة دحضت هذه الفكرة وأوضحت أنها في الواقع عملية بيولوجية تنطوي على تفاعل معقد بين الأنظمة الحركية والحسية في الدماغ.

وأُجريت الدراسة على مجموعتين من مرضى الفصام، المجموعة الأولى كانت تعاني من الهلوسة اللفظية السمعية، والمجموعة الثانية لم تكن تعاني من ذلك. وبعد دراسة الاختلافات في وظائف المخ بينهما، توصل الباحثون إلى النتيجة.

وخلال الدراسة، وُضع المشاركون في سيناريوهات مختلفة طُلب منهم فيها التحدث عن أي موقف يتطلب منهم التحدث أثناء الاستعداد، أو الموقف الذي يتطلب منهم التحدث من دون معرفة ما الذي سيقولونه، وفي هذه المواقف شغّل الباحثون الأصوات وقاسوا استجابات الدماغ باستخدام تخطيط كهربية الدماغ. ولوحظ أن التحضير العام للكلام لدى الأفراد الأصحّاء قد يؤدي إلى قمع الاستجابات السمعية الكلية، وهو ما لم يحدث لدى مرضى الفصام.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077