تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

عادات خاطئة خلال الحمل تضرّ بالأم والجنين

عادات خاطئة خلال الحمل تضرّ بالأم والجنين

تنتشر الكثير من العادات الخاطئة بين السيدات والشائعات المرتبطة بالحمل، وهي في الحقيقة غير صحيحة وقد تسبب الكثير من المخاطر الصحية التي تضرّ بالأم والجنين على حدّ سواء.

1- الإفراط في تناول الطعام لا يؤثر على الوزن: رغم أن الحامل تحتاج إلى زيادة كمية الطعام لتغذية جنينها، إلا أنها يجب أن تنتبه إلى السعرات الحرارية التي تتناولها، إذ يجب أن تكون تدريجية ومتوازنة، حيث إن الإفراط في تناول الطعام قد يضرّ الأم والطفل معاً، خاصة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة، والتي ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ وغير صحي.

2- المقويات التي يصفها الطبيب تزيد الوزن: قد يضطر الطبيب عند الحاجة إلى وصف المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة للأم، وهي ضرورية ومفيدة وتساعد على تكوين خلايا دم حمراء أفضل. وبالتالي لا علاقة لها بزيادة الوزن، لكن الدهون لدى الحوامل تنتج عن زيادة التأثيرات الهرمونية. 

3- تجنب الأطعمة المسببة للحساسية: وهي من المعتقدات الخاطئة. طالما أن الحامل لا تعاني من حساسية معروفة، فلا حاجة لتجنب أي من الأطعمة مثل المكسرات والحليب ومنتجات الألبان. ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها بحذر، مثل: الأسماك واللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً، أو الحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا ضارة.

4- تجنب الكافيين تماماً أثناء الحمل: وهذا غير صحيح، بل يمكن تناول القهوة بكميات معتدلة، إذ تشير الأبحاث إلى أن تناول ما لا يزيد عن 200 ملليغرام من الكافيين يومياً لا يزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

5- يمنع ممارسة الرياضة: تقع الكثير من السيدات في هذا الخطأ أثناء الحمل، ولكن في الحقيقة الرياضة تحسن مظهر المرأة الحامل. وكذلك تقلل من آلام الظهر والتعب بما في ذلك الإجهاد. وتحمي الحامل من مرض سكري الحمل. وبالتالي، خلال فترة الحمل، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بمستوى معتدل، مثل المشي والسباحة وتجنب التمارين التي قد تسبب الحوادث والتعب. ويجب أن تبدأ ممارسة الرياضة بعد 14 أسبوعاً من الحمل.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077