تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

بدائل سهلة للتخلص من إدمان السكر

بدائل سهلة للتخلص من إدمان السكر

في إطار إيجاد حلّ لمشكلة إدمان السكريات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وجد الباحثون أن السكر يقلّل من توافر مستقبلات المواد الأفيونية والدوبامين في أدمغتنا. وبالتالي، ينشِّط السكر مراكز المكافأة والمتعة في أدمغتنا بالطريقة نفسها التي تعمل بها المواد المسبّبة للإدمان.

وتساعد بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الفاكهة والزبادي والبطاطا الحلوة والعصائر، في كبح الرغبة بتناول السكر. الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف والبروتين قد تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. لكن ذلك يؤدي إلى تناول كثير من السعرات الحرارية وزيادة الوزن غير المقصودة.

وفي هذا السياق، عدَّد خبراء الصحة مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في كبح الرغبة بتناول السكريات، منها: 

- الفواكه: عندما يشعر الناس بالرغبة الشديدة في تناول السكر، فإنهم يلجأون إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الشوكولاتة، ولكن استبدال الوجبات السريعة بالفاكهة عندما تشتهي السكر قد يمنحك الحلاوة التي تحتاج إليها، ويكبح رغبتك في تناولها.

- الشوكولاتة الداكنة: تُعدّ الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي يفضّلها الناس عندما يشتهون الحلويات. وبالتالي إذا كنت تشتهي الشوكولاتة، يمكنك اتخاذ خيار صحي أكثر من طريق تناول الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على حوالى 5 مرات من مادة البوليفينول أكثر من الحليب والشوكولاتة البيضاء، بينما تحتوي على كمية أقل بكثير من السكر.

- التمر: على الرغم من أن التمر يحتوي على نحو 70 في المئة من السكر، فإنه مغذٍّ جداً، وقد يساعد في كبح الرغبة بتناول السكر. ويوصي الأطباء بتناول 3 تمرات يومياً لمدة 16 أسبوعاً لتحسين نوعية الحياة بشكل ملحوظ من دون إدمان على السكر.

- ألواح الوجبات الخفيفة: ليست كل ألواح الوجبات الخفيفة صحية، وبعضها يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون والسكر.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تناول الحلوى، تتوافر بعض الخيارات منخفضة السكر. ابحث عن مطعم للوجبات الخفيفة مصنوع من الأطعمة الكاملة والشوفان الكامل والفواكه الطازجة أو المجفّفة بدلاً من سكر المائدة.

ولكن احترس من الألواح التي تحتوي على كثير مما يُسمَّى بالسكر "الصحي"، مثل العسل أو شراب الصبّار أو سكر جوز الهند. لا تزال هذه سكريات مضافة، وهي ليست جيدة بكميات كبيرة.

- البطاطا الحلوة: من الخضار المغذّية والغنية بالكربوهيدرات والألياف، وعدد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينان E و C والبوتاسيوم.

قد تساعد إضافة البطاطا الحلوة في وجباتك، في مكافحة إدمان السكر، من طريق إضافة السعرات الحرارية إلى وجباتك وجعلها أكثر توازناً.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077