تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

جهاز جديد يكشف حجم السكتة الدماغية ومخاطرها

جهاز جديد يكشف حجم السكتة الدماغية ومخاطرها

طوّر باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية جهازاً جديداً، يعتمد على تقنية الليزر، يمكنه قياس تدفّق الدم وحجمه في الدماغ بشكل غير جراحي، مما يساعد في تقييم مخاطر التعرّض للسكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون أن هذا الجهاز يُعدّ أول وسيلة محمولة وبتكلفة مقبولة تتيح للأطباء التمييز بين حالات المرضى ذوي المخاطر العالية والمنخفضة للسكتة الدماغية، استناداً إلى ظروفهم الفيزيولوجية.

وأوضحت نتائج الدراسة المنشورة في دورية Biomedical Optics Express أنه بفضل الجهاز الجديد يمكن الأطباء لأول مرة استخدام قياسات فيزيولوجية دقيقة لتحديد ما إذا كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المريض كبيراً أم ضئيلاً.

ويعمل الجهاز باستخدام إحدى تقنيات التحليل الطيفي، من خلال تسليط ضوء ليزر بالأشعة تحت الحمراء عبر الجمجمة إلى الدماغ، حيث تقوم التقنية بقياس تدفّق الدم في الأوعية الدموية، كما تقيس كيفية تشتّت الضوء لتحديد سرعة تدفّق الدم.

وشملت الدراسة 50 مشاركاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وفقاً لمقياس خطر السكتة الدماغية. وخلال التجربة طُلب من المشاركين حبس أنفاسهم، مما يزيد من تدفّق الدم إلى الدماغ. ويعتمد قياس المخاطر على مدى استجابة الأوعية الدموية مع نقص الأوكسجين.

ووجد الباحثون اختلافات ملحوظة بين المجموعتين في كيفية تحرّك الدم خلال الأوعية. كما وجدوا أدلة واضحة على اختلاف استجابة تدفّق الدم وحجمه بين المرضى ذوي المخاطر العالية والمنخفضة للإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يتميز المرضى الأكثر عرضةً للسكتة بزيادة أكبر في تدفّق الدم، ولكن بزيادة أقل في حجم الدم أثناء حبس النفَس، مما يشير إلى تصلّب الأوعية الدموية وارتفاع احتمال تعرّضها للتمزّق.

وذكر الباحثون أن الجهاز الجديد قد يُحدث ثورة في طرق تقييم مخاطر السكتة الدماغية، ويساعد الأطباء في تحديد حجم الإصابة بالسكتة لتحديد طرق العلاج.

ويعمل الفريق حالياً على جمع مزيد من البيانات من المرضى، كما يخطّطون لإدماج تقنيات التعلّم الآلي في عملية جمع البيانات، وإجراء تجارب سريرية تشمل تتبّع المرضى على مدى أكثر من عامين.

ويأمل الباحثون بأن يُستخدم هذا الجهاز على نطاق واسع، ليس فقط لتقييم مخاطر السكتة الدماغية، بل أيضاً للمساعدة في تحديد مكان حدوث السكتة في الدماغ.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077