تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مراحل الشيخوخة تحدث على شكل "موجات"!

مراحل الشيخوخة تحدث على شكل

أثبتت دراسة جديدة أن مراحل الشيخوخة تحدث بشكل موجات متتالية خلال فترة ما بعد البلوغ، وتظهر بشكل واضح على الشخص في منتصف الأربعينيات وتزداد مع أوائل الستينيات.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في "جامعة ستانفورد"، ونُشرت نتائجها في دورية Nature Aging، أن عملية الشيخوخة تحدث في "موجات واضحة، على عكس المفهوم التقليدي السائد بأنها تدريجية".

وبعد بحث مكثّف، توصّل الباحثون إلى أن الأشخاص يتقدّمون في العمر في "موجتين رئيسيتين خلال فترة حياتهم بعد البلوغ، الأولى في منتصف الأربعينيات، والثانية في أوائل الستينيات من العمر".

وفي هذا السياق، قال الدكتور مايكل سنايدر، أستاذ علم الوراثة في "جامعة ستانفورد" والباحث الرئيس في الدراسة، لصحيفة "وول ستريت جورنال": "يُفترض أن الجميع يتقدّمون في السنّ تدريجاً، لكن اتضح أن معظم التغييرات ليست على هذا النحو".

وفحص الباحثون بيانات من عيّنات دم وبراز متعدّدة، بالإضافة إلى مسحات من الفم والجلد والأنف من 108 أفراد أصحّاء في كاليفورنيا تتراوح أعمارهم بين 25 و75 عاماً على مدى متوسط 1.7 عام.

وبعد التحليل، توصّل الباحثون إلى أن 81% من الجزيئات التي رأوها، بما يشمل الحمض النووي الريبي والبروتينات، خضعت لموجة واحدة على الأقل من التغيير.

وخلُص العلماء إلى أن هناك مرحلتين رئيسيتين لخلل التنظيم الشديد، حيث حدث أكبر تغيير في سنّ الـ 44، والثاني حدث مع ظهور لعلامات الشيخوخة في سنّ الـ 60.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077