تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

في هذه الحالات... ما الذي يجب إضافته إلى نظامك الغذائي؟

في هذه الحالات... ما الذي يجب إضافته إلى نظامك الغذائي؟

حذّرت سارة بروير، طبيبة عامة بريطانية وخبيرة تغذية من افتقار الجسم الى بعض العناصر الغذائية الأساسية، لأنها قد تجعل الشخص يعاني نزلات برد متكررة ويشعر بالتعب والإرهاق بسبب ضعف في جهاز المناعة.  

وقالت ميليسا سنوفر، خبيرة التغذية ومؤسِّسة Nourished في تقرير نشرته صحيفة "تليغراف" البريطانية: "في الغالب يظهر نقص العناصر الغذائية الأساسية أيضاً في الأظافر المتكسّرة والشعر الهشّ، ومشاكل في الجلد وحَبّ الشباب لدى البالغين".

ولفتت إلى أنه "قد يكون هناك العديد من الأسباب لهذا النقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية. ومن أهمها انخفاض القيمة الغذائية للعديد من الأطعمة بشكل كبير، وانتشار الكثير من الوجبات الغنية بالدهون".

وذكرت سنوفر بعض العلامات التي يجب التنبّه إليها وتشير إلى نقص في العناصر الغذائية بالجسم، ومن بينها:

- هشاشة الشعر والأظافر: يؤثر تساقط الشعر عادةً في فروة الرأس، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً في أي مكان في الجسم، مثل الرموش أو الحواجب. إذا أصبحت أظافرك هشّة، فقد يؤدي هذا إلى تشقّقها وتغيُّر لونها. يمكن أن يكون الشعر والأظافر الهشّة علامة على نقص البيوتين B7 الذي يعمل على استقلاب الأحماض الأمينية في الجسم، مما ينتج شعراً وأظافر قوية وصحية. وبالتالي أنتَ بحاجة إلى أطعمة غنية بالحديد والفيتامينات B وأحماض "أوميغا 3" الدهنية والفيتامينات A, وE وC، فاختر أطعمة مثل السلمون والمكسّرات والأفوكادو والفواكه والخضروات.

- التعب وآلام العضلات: إن التعب غير المبرَّر والشعور المستمر بأنك تستنفد طاقتك قد يجعلك تكافح لتلبية متطلبات حياتك. وقد تُصاب أيضاً بضعف العضلات وآلام المفاصل. وفي هذه الحالة تحتاج إلى نظام غذائي غني بالحديد، بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيض والفاصوليا ومنتجات الألبان للفيتامين B12 والأسماك الزيتية للفيتامين D. ويقول سنوفر إن "تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بألوان قوس قزح سيضمن لك الحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الدقيقة المتوازنة الضرورية لكثير من العمليات والوظائف اليومية وطاقة الجسم". 

- تقرّحات الفم: إذا كانت الشقوق وتقرّحات الفم تظهر باستمرار، فقد تكون هذه علامة على نقص الحديد أو الزنك أو الفيتامينات B. وقد تكون قرحة الفم المتكررة أيضاً بسبب عدوى فيروسية أو عوامل وراثية أو بعض الأدوية، وتكون قرحة الفم طويلة الأمد أحياناً علامة على سرطان الفم، لذا استشر طبيبك العام.

لذلك، هناك بعض الأطعمة المفيدة مثل الوجبات الغنية بالحديد ومصدرها الدواجن واللحوم والأسماك والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسّرات والبذور والحبوب الكاملة. كما يمكن أن تجد المصادر الجيدة للثيامين والريبوفلافين والبيريدوكسين في الحبوب الكاملة والبيض ومنتجات الألبان واللحوم العضوية والمكسّرات والبذور... ويُنصح بتناول مكمّل الفيتامين B.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077