تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تحذير من ارتفاع عدد المصابين بسرطان الأمعاء تحت سن 50 عاماً

تحذير من ارتفاع عدد المصابين بسرطان الأمعاء تحت سن 50 عاماً

يعتقد أحد أطباء الأورام في ولاية كارولاينا الشمالية أن الارتفاع المذهل في حالات الإصابة بالسرطان بين الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 50 عاماً يرجع إلى الاعتماد المفرط على الوجبات السريعة بين الأجيال الأصغر سناً.

يقول اختصاصي الأورام في جامعة "ديوك"، الدكتور نيكولاس ديفيتو، إن جميع مرضاه الأصغر سناً لديهم مثل هذا النظام الغذائي، وهو يغيّر ميكروبيوم الأمعاء، مما يجعلنا عرضة للإصابة بالسرطان. ويضيف: ،"بينما تتراجع معدلات بعض أنواع السرطان، فإن العديد من سرطانات الجهاز الهضمي آخذ في الارتفاع بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً.

ويتابع: "الأمر الأكثر إثارة للقلق، خصوصاً في سرطان القناة الصفراوية وسرطان المعدة، يزداد المعدل مع كل جيل أصغر سناً. ظهرت الأطعمة شديدة المعالجة، بما في ذلك الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة المعبّأة والمشروبات الغازية والحبوب ومجموعة من العناصر الأخرى، بوصفها سبباً محتملاً لسرطانات الجهاز الهضمي".

الى ذلك، اكدت اخصائية الأورام الدكتورة فرانكي جاكسون سبنس: "تعيش نسبة كبيرة من خلايا المناعة لدينا في الأمعاء؛ نحو 70 في المئة. لذا، إذا لم يكن الميكروبيوم في أفضل حالاته، ولم تجرِ تغذيته بجميع أنواع المواد الكيميائية الجيدة المختلفة من النباتات، فمن المحتمل أن جهاز المناعة لدينا لا يعمل في أفضل حالاته، وهو عامل خطر للإصابة بالسرطان".

يمكن أن تؤدي صحة الأمعاء السيئة أيضاً إلى زيادة الالتهاب واختلال التوازن في ميكروبات الأمعاء، والمعروفة باسم خلل التوازن الجرثومي.

وأضافت: "إذا لم يكن لديك ميكروبيوم معوي صحي، فإن بطانة الأمعاء لا تعمل بصورة مثالية، وبالتالي قد تكون أكثر عرضة للتهيّج من مسببات الأمراض الخارجية؛ الالتهاب هو مجرد جهاز المناعة لديك".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077