تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

هكذا تدرّب عقلك على اتّباع نظام صحي

هكذا تدرّب عقلك على اتّباع نظام صحي

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة الالتزام بنظام غذائي محدّد، وغالباً ما يرتبط هذا الأمر بمفهوم الحرمان وبصعوبة التكيف مع الخيارات الغذائية الجديدة.

وفي هذا السياق، أكدت عالمة النفس كيمبرلي ويلسون "وجود طريقة عملية لتدريب عقولنا وإقناعها بتناول نظام غذائي صحي من دون الشعور بأي اكتئاب أو تأثيرات أخرى".

وكشفت ويلسون في تصريح لمجلة "نيوزويك" الأميركية، أنه "غالباً ما يتم تحديد عاداتنا الغذائية منذ سنّ الثانية أو الثالثة، حيث تصبح الطريقة التي نأكل بها واختياراتنا للطعام ثابتة بشكل لا يُصدَّق بعد ذلك. لذا فإن تغيير العادات الغذائية يمكن أن يكون تحدياً كبيراً للأشخاص. لكن في الوقت نفسه، كلما طالت مدة تخلِّيك عن عادةٍ ما، قلَّ تفكير عقلك فيها. يحب عقلك عدم الاضطرار للتفكير في الأشياء؛ لأنه يوفر الطاقة".

وأضافت: "يتطلب تغيير العادة، وخصوصاً تلك الراسخة، قدراً هائلاً من الطاقة. لذا فإن المقاومة والصعوبة في البداية شيء طبيعي جداً. بعبارة أخرى، إذا كنت تكافح للالتزام بعادات جديدة، فهذا لا يعني أنك غير متحمس أو أنك كسول، بل يعني أن عقلك يبذل الجهد للتغيير. وكلما طالت مدة التزامك بالأمر، يصبح عادة لا داعي للتفكير فيها".

ونصحت عالِمة النفس الأشخاص بعدم اتباع نظام غذائي صحي إذا كانوا يعانون بعض المشاكل، مثل اضطرابات النوم أو التغذية، أو أثناء مواجهة تحديات كبيرة في حياتهم الشخصية أو العملية، لأن هذا الأمر قد يأتي بنتائج عكسية ويعوّق خطط تناولهم الأطعمة الصحية للأبد.

كما أكدت أهمية أن يتتبع الأشخاص التقدّم الذي يحرزونه في هذا الشأن بدقة، وملاحظة تأثير الأمر في أوزانهم وصحتهم الجسدية والعقلية، وقالت إن "تتبع تقدّمك وتطورك في إنجاز شيء يمكن أن يوفر ردود فعل واقعية وملموسة لا يمكن لعقلك تجاهلها. وقد يساعدك هذا في اكتساب المزيد من الثقة في نفسك حتى تتمكن من المُضي قُدماً".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077