تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نساء ملهمات في المملكة العربية السعودية

Nojoud Alrumaihi

Nojoud Alrumaihi

Princess Reema Al Saud

Princess Reema Al Saud

Princess Haifa Al Mogrin

Princess Haifa Al Mogrin

Rayyanah Barnawi

Rayyanah Barnawi

Rayyanah Barnawi

Rayyanah Barnawi

Rayyanah Barnawi

Rayyanah Barnawi

Mishaal Ashemimry

Mishaal Ashemimry

Mishaal Ashemimry

Mishaal Ashemimry

Princess Noura Bint Faisal Al Soud

Princess Noura Bint Faisal Al Soud

Dr. Hala Al Tuwaijri

Dr. Hala Al Tuwaijri

Dr. Hala Al Tuwaijri

Dr. Hala Al Tuwaijri

Dania Akeel

Dania Akeel

Dania Akeel

Dania Akeel

Nojoud Alrumaihi

Nojoud Alrumaihi

في قلب التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، تبرز النساء السعوديات الرائدات كرموز مُلهمة للنضال والنجاح. فقد أثبتت هؤلاء النساء أن الإبداع والتميز لا يقتصران على جنس أو مكان، بل هما ثمرة جهود ومثابرة وإرادة قوية، وتجاوز للتحديات التقليدية وتفجير لطاقات جديدة... كل ذلك ساهم في حصول تغييرات جوهرية في مجالات عدة في المملكة، مثل السياسة والاقتصاد والتعليم والفنون. نسلّط الضوء في ما يأتي على قصص النجاح الملهمة لبعض الرائدات السعوديات، ونستعرض كيف ساهمن في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، مما يؤكد أن النساء جزء أساسي من عملية التغيير والتقدّم وبناء المجتمعات القوية والمزدهرة.


Princess Reema Al-Saud

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود هي ابنة الأمير بندر بن سلطان، أحد أهم سفراء المملكة السابقين في واشنطن، والذي شغل منصبه لأكثر من عقدين. وُلدت ريما في الرياض، وعاشت في ماكلين في ولاية فيرجينيا الأميركية منذ أن كانت في السابعة من عمرها، عندما كان والدها سفيراً. حصلت على درجة البكالوريوس في دراسات المتاحف والآثار التاريخية من جامعة جورج واشنطن الأميركية، قبل أن تعود الى الرياض وهي في سنّ الـ30.

الأميرة ريما تشغل وظيفة والدها القديمة منذ عام 2019، وهي المرة الأولى التي تُسند فيها مهمة ديبلوماسية من هذا المستوى الى امرأة سعودية. والأميرة مدافعة شرسة عن حقوق المرأة، وقد شغلت سابقاً منصبَي رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية ووكيل الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير، إذ قادت حملة لتعزيز التربية الرياضية للبنات في المدارس على الرغم من معارضة المتشدّدين.

وكانت الأميرة ريما ناشطة في مجال التوعية بمرض سرطان الثدي، ووراء مبادرة أكبر شريط وردي في العالم، دخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، يرمز إلى مكافحة سرطان الثدي.


Princess Haifa Al Mogrin

بدأت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن مسيرتها المهنية في العمل الأكاديمي حيث عملت محاضرةً في قسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود، علماً أنها نالت درجة البكالوريس من هذه الجامعة عام 2000 وحصلت على الماجستير في الاقتصاد من كلية الدراسات الشرقية والأفريقيةSOAS في المملكة المتحدة عام 2007.

انضمت هيفاء بعدها إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP كمسؤولة مشاريع ومسؤولة وطنية حيث كانت تُعنى بالبرامج الخاصة بالتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان. كما شغلت منصب وكيل مساعد لشؤون التنمية المستدامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووكيل مساعد لشؤون «مجموعة العشرين» في الوزارة نفسها.

دخلت الأميرة هيفاء آل مقرن التاريخ حين عيّنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سفيرة المملكة العربية السعودية لدى منظمة اليونسكو في عام 2020. وجاء ذلك ضمن جهود المملكة لتعزيز حقوق المرأة السعودية وتمكينها، وإنفاذاً لرؤية المملكة 2030. وفي الثاني من كانون الثاني (يناير) 2024، تمّ تعيين الأميرة هيفاء آل مقرن سفيرة السعودية لدى إسبانيا، وقد أدّت سموّها القَسَم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر عرقة بالرياض. وبذلك تصبح الأميرة هيفاء آل مقرن سادس سفيرة لخادم الحرمين الشريفين، وثاني أميرة من العائلة الحاكمة السعودية بعد الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية.


Rayyanah Barnawi

ريّانة برناوي رائدة فضاء سعودية، اختيرت ضمن برنامج السعودية لروّاد الفضاء الذي أُطلق في 22 أيلول (سبتمبر) 2022. واختارتها الهيئة السعودية للفضاء في 12 شباط (فبراير) 2023 لتكون ضمن طاقم مهمة (إيه إكس-2) الفضائية، وتصبح أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء.

وُلِدت ريّانة برناوي في أيلول (سبتمبر) من عام 1988، ونشأت في العاصمة السعودية الرياض. أحبّت البحث والتنقيب منذ طفولتها، وكانت ترى في نفسها مستكشفةً صغيرة، وقد ساعدها والداها كثيراً في تنمية هذه الموهبة. وتذكر ريانة أن والدتها سألتها: «هل تريدين الذهاب إلى الفضاء؟»، فكانت إجابتها: «نعم أكيد أريد الذهاب»، وكان ردّها عليها: «توكّلي على الله». حصلت برناوي على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية، وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا، إضافة إلى درجة الماجستير بمرتبة الشرف في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل.

سبرت ريّانة برناوي أغوار الفضاء في 21 أيار (مايو) 2023، في الرحلة التي أُطلق عليها (إيه إكس-2)، على متن مركبة (دراغون 2) وحملها صاروخ «سبيس إكس فالكون -9» التابع لشركة «سبيس إكس»، من مركز كينيدي للفضاء في قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا الأميركية. وقبل انطلاقها في رحلتها الفضائية، عبّرت ريانة عن فخرها بأنها وزميلها علي القرني )رائد فضاء سعودي رافقها في الرحلة( تتعلّق آمالهما بوضع بصمة سعودية في مجال الفضاء، وأكدت أنها سعيدة باعتبارها امرأة تمثّل كل أحلام وآمال السعوديين والسعوديات. كُرّمت ريّانة برناوي خلال حفل النسخة الـ12 من جائزة «الشاب العصامي»، الذي نظّمته إمارة القصيم في أيار (مايو) 2023، تعبيراً عن الفخر بوصولها إلى الفضاء. ومنحها معهد الشرق الأوسط، في نيسان (أبريل) 2024، جائزة «صاحبة الرؤية المستقبلية»، وذلك تقديراً لجهودها وإسهاماتها الفعّالة في مجال الفضاء، وهي الجائزة الكبرى التي يمنحها المعهد سنوياً. كما أشرفت برناوي على مسابقة «الفضاء مداك» عام 2024، التي أعلنت عنها وكالة الفضاء السعودية، وهي من أهم المسابقات في مجال علوم الفضاء في الوطن العربي.


Mishaal Ashemimry

مشاعل الشميمري هي مهندسة سعودية تعمل في مجال هندسة الطائرات، والمراكب الفضائية والصواريخ. حصلت على جائزة المرأة المُلهمة عام 2015، وهي أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، وأول مهندسة مركبات فضائية وصواريخ في الخليج العربي بأكمله. تشغل الشميمري منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية منذ أيلول (سبتمبر) 2022، وهي أول سعودية تفوز بهذا المنصب. وُلدت مشاعل عام 1984، في الولايات المتحدة الأميركية، وأسّست شركتها الخاصة في عام 2010، لتصميم وصناعة الصواريخ، وتطوير أبحاث خاصة في هذا المجال.

عملت الشميمري بعد تخرّجها مساعدة بحثية في مشروع «ناسا للدفع الحراري النووي»، وهي في الثانية والعشرين من عمرها، وبعد حصولها على الماجستير انتقلت للعمل مهندسةَ أنظمةٍ في شركة الدفاع Raytheon Missile Systems، وقد ارتبطت خبرتها بمجالات ميكانيكا الهواء، واختبار نفق الرياح، وتصميم المركبات، والمحاكاة التنبؤية والتحليل، وتحليل مرحلة انفصال الصواريخ.

نالت مشاعل الشميمري تكريم الملك سلمان بن عبد العزيز بصفتها أول مهندسة صواريخ في الخليج، وصُنّفت واحدة من أكثر 10 سيدات عربيات تأثيراً في العالم، وواحدة من العشرة الأوائل الأكثر تأثيراً بمجالها في الوطن العربي.


Princess

Noura Bint Faisal Al Soud

الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود هي مؤّسسة أسبوع الموضة السعودي، ومجتمع الأزياء السعودي في المملكة العربية السعودية، والرئيسة الشرفية لمجلس الأزياء العربي في الرياض، والفائزة بجائزة المرأة العربية لعام 2024 في مجال الريادة الثقافية. كما تمّ تعيينها رئيسة قمة «فوربس الشرق الأوسط للسيدات» التي جمعت أكثر النساء إنجازاً وموهبةً في العالم.

الأميرة نورة تخرجت في جامعة عفّت في جدّة بدرجة البكالوريوس في الأعمال والتسويق، وحصلت على درجة الماجستير في الأعمال الدولية من جامعة ريكيو في طوكيو، وأسّست بيت الثقافة العالمي، وكانت جزءاً من الفريق المكلّف إنشاء هيئة الأزياء في وزارة الثقافة وبناء استراتيجية قطاع الأزياء في المملكة. كما نظّمت أول أسبوع أزياء سعودي في نيسان (أبريل) 2018. وأثبتت الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود أنها نموذج شاب يُحتذى به، إذ تعمل على الترويج للثقافة والسياحة وتمكين المرأة في كل القطاعات في المملكة العربية السعودية.


Dr. Hala Al Tuwaijri

تشغل الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري منصب رئيس هيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير منذ أيلول (سبتمبر) 2022، كما شغلت منصب الأمينة العامة لـ»مجلس شؤون الأسرة» منذ تموز (يوليو) 2017، وهي رئيسة فريق «تمكين المرأة» في مجموعة العشرين، ومستشارة إدارية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الخامسة عشرة منذ نيسان (أبريل) 2021. كما تشغل الدكتورة التويجري عضوية اللجنة الاستشارية لـ»جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي»، وهي عضو في المجلس الاستشاري للبرنامج الثقافي في الجمعية العربية السعودية للثقافة والتراث، وعضو في لجنة المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «إسكوا»، وعضو في لجنة عمل المرأة في منظّمة العمل العربية. نالت التويجري «وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية» عام 2021، وهي حاصلة على دكتوراه وماجستير وبكالوريوس في الأدب الإنكليزي من جامعة الملك سعود.


Dania Akeel

دانية عقيل، سائقة سيارة سباق سعودية أو أيقونة الراليات الصحراوية، هي خير دليل على قدرة المرأة السعودية على خوض غمار أكثر الرياضات شراسةً وصعوبةً.

دانية من مواليد مدينة جدّة وأكملت دراستها في بريطانيا، واعتادت قيادة السيارات في عمر صغير، وحصلت على رخصة القيادة في عام 2006، فيما حصلت على رخصة قيادة الدرّاجات النارية على الطريق العامة في 2016، لتصبح في عام 2019 أول امرأة سعودية تحصل على رخصة منافسة وطنية لسباق الدرّاجات النارية صادرة عن الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات.

تشكّل دانية مصدر إلهام للنساء اللواتي يسعين للمشاركة في رالي السيارات؛ فعزمها وتصميمها يؤكدان أن الحلم حق مشروع لمن أراد تحقيقه. وقد نجحت في تحطيم الحواجز لتصبح أول سعودية وعربية وعالمية تحقق بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية «الباها»، وأول سعودية تحصل على رخصة لسباق الدرّاجات النارية صادرة عن الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية. كما نجحت دانية في احتلال المركز الثالث في الترتيب العام لفئة «تي3» T3 ضمن بطولة العالم لراليات «الباها» لعام 2023.

نجاح دانية عقيل في عالم رالي السيارات يسلّط الضوء على العزم والموهبة اللذين تمتلكهما النساء السعوديات، ويُلهم الأخريات متابعة أحلامهن وتحقيق النجاح في شتى أنواع الرياضات.


Nojoud Alrumaihi

رائدة الأعمال السعودية نجود الرميحي هي أول سفيرة من الشرق الأوسط للاتحاد الفرنسي للأزياء والموضة، مما يؤكد مكانتها البارزة في عالم الأزياء والموضة، ودورها في ترويج وتعزيز ثقافة الموضة على المستوى الدولي بفضل تأثيرها الكبير في منصات التواصل الاجتماعي وحنكتها في مجال الأعمال. ويشكل هذا التعيين محطة فارقة في مسيرة نجود، حيث سيثمر تعاونها مع «الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية والموضة» the Fédération de la Haute Couture عن حضورها لأسبوع الأزياء الراقية مع السفراء من كل أنحاء العالم، والتعرف على أحدث عروض الأزياء والفعاليات المصاحبة واكتشاف المجموعات الجديدة بشكل حصري. والرميحي هي رائدة أعمال ناجحة ومؤسِّسة شركة Ci المتخصّصة في استشارات الأزياء الفاخرة، ومستشارة في مجال الموضة والأزياء. بدأت مسيرتها المهنية في مجال التسويق والمبيعات، وباتت تحظى اليوم بشعبية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. انطلقت رحلتها في عالم الموضة من خلال إعجابها الشديد ببراعة العلامات الفاخرة، مما نمّى شغفها بتنسيق المظهر بعناية وذوق رفيع. تجرّأت على إنشاء محتواها الخاص ومشاركته مع متابعيها عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث قدّمت لهم النصائح الجمالية وشاركتهم بكل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء. ورغم كونها أمّاً لطفلتين، نجحت نجود الرميحي في التوفيق بين العمل والحياة العائلية، وأثبتت أن الأمهات قادرات على التميّز على الصعيدين المهني والعائلي من دون المساومة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077