تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

لمحبي التراث والآثار.. إليكم أفضل المتاحف في السعودية

Al Masmak Palace Museum

Al Masmak Palace Museum

The National Museum

The National Museum

Tabuk Regional Museum

Tabuk Regional Museum

King Abdulaziz Center for World Culture - Ithra

King Abdulaziz Center for World Culture - Ithra

Saqr Al-Jazeera Aviation Museum

Saqr Al-Jazeera Aviation Museum

تتميز المملكة العربية السعودية بثقافتها الراسخة وعمقها التاريخي وإرثها العتيق، خصوصاً وأنها كانت ملتقى للحضارات الإنسانية القديمة وأرضها من أقدم مناطق الاستيطان البشري حول العالم. تزخر المملكة بتنوع الثقافات والحضارات والتي بطبيعة الحال يستعرض آثارها أكثر من 250 متحفاً رسمياً وخاصاً في كافة أرجاء المملكة. هذه المتاحف تأخذ زوارها في رحلة عبر قرون من الثقافة والفن والتاريخ، وهي خير مقصد لهواة التاريخ ولعشاق التراث ولمحبي مشاهدة الآثار.

The National Museum

قد يكون المتحف الوطني السعودي أحد أهم المعالم الرئيسية في الرياض وأحد أكبر المتاحف السعودية. إنه أيقونة في عالم المتاحف في السعودية، إذ يعتبر حلقة وصل بين ماضي البلاد وحاضرها ومستقبلها. يتميز المتحف بتصميمه الفريد المستوحى من ألوان وأشكال الكثبان الرملية المحيطة بمدينة الرياض، وهو يحتل جزءاً مهماً من مركز الملك عبد العزيز التاريخي. تم افتتاح هذا المتحف عام 1999 ويضمّ الكثير من التحف الأثرية والدلالات التاريخية المهمة، والتي يعود بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ. يتميّز المتحف بقاعاته الثماني التي تحكي كل منها مرحلة مهمة من مراحل تاريخ الجزيرة العربية.


Museum Of The Two Holy Mosques

متحف عمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة هو نافذة ثقافية ومنبر تاريخي لعرض أبرز المقتنيات الأثرية والتاريخية للحرمين الشريفين عبر العصور الزمنية المختلفة، كما يستعرض جهود المملكة العربية السعودية في الحفاظ على التراث الإسلامي العريق. تأسس هذا المتحف عام 1999 ويضمّ تحفاً عن فن العمارة الإسلامية في الحرمين منذ عهد صدر الإسلام وحتى العهد السعودي الزاهر. يتميز المتحف بقاعاته السبع، التي تشتمل على عدد من المقتنيات التاريخية المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة.


King Abdulaziz Center for World Culture - Ithra

متحف إثراء في الظهران أشبه بـآلة زمن تجمع ما بين الفن الحديث والمعاصر من جهة، والتراث السعودي والفن الإسلامي والتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية من جهة أخرى. أنشأت شركة أرامكو السعودية هذا المتحف ضمن مشروع مركز الملك عبد العزيز الثقافي (اثراء) وتم افتتاحه عام 2016. وهو يضمّ 4 صالات متخصصة توفر للزوّار رحلة فريدة من نوعها، عبر مجموعة من المعارض التفاعلية، وصالات العرض الخاصة، والجولات المتخصصة، والمعارض المؤقتة، ومجموعات دائمة متنامية من الأعمال الفنية والحرفية تمثل ثقافات ثرية من السعودية ودول العالم.


Tabuk Regional Museum

تتميز منطقة تبوك بجذورها العميقة الضاربة في القدم في التاريخ السعودي، ولذلك يستعرض متحف تبوك الإقليمي هذا التاريخ ويساعد جميع الباحثين والزائرين على استكشاف تاريخ المنطقة عبر مجموعة من الخدمات التقنية الفريدة والأسلوب الرائع في استعراض المقتنيات والآثار والمعلومات التاريخية.

Al Masmak Palace Museum

بُني قصر المصمك وسط مدينة الرياض في القرن الرابع عشر هجريّ ليكون حصنًا يحمي من الأعداء، وهذا ما يفسّر متانة جدرانه المرتفعة، وخلوّه من النوافذ والأبواب، حيث إنّه لا يحتوي سوى مدخلين وفتحات صغيرة تتّسع لفوّهات البنادق. تحوّل هذا القصر إلى متحف في العام 1995، وهو مقسّم إلى 6 أجزاء، وهي البوابة من الجهة الغربيّة، والمجلس، والمسجد، والأبراج في الفناء، والبئر الموجود في الجهة الشماليّة الشرقيّة منه، والوحدات السكنيّة التي كانت مقرّ إقامة الحاكم وضيوفه، وأصبحت اليوم قاعات لعرض التحف والأعمال التراثيّة. يخوض الزائر في هذا المتحف رحلة مختلفة عبر الأجيال عنوانها ملحمة وطن.


Saqr Al-Jazeera Aviation Museum

متحف صقر الجزيرة، الذي تم افتتاحه عام 1999 في الرياض، هو من أهم المتاحف التي تهتم بالطيران والعلوم المتعلقة به، ويهدف لإبراز المظهر الحضاري والتاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية. يسلطّ هذا المتحف الضوء على التطور التاريخي لسلاح الطيران منذ نشأته على يد المؤسس الملك عبد العزيز، حيث تستعرض قاعاته مسيرة نجاح مستمرة لأكثر من مئة عام.. ولا يقتصر دور هذا المتحف على إبراز الماضي فقط، وإنما يشكل مزيجاً بين الماضي القديم (من مقتنيات وطائرات ووثائق تاريخية) وبين الحاضر وما توصل إليه الطيران من تقدم تقني كبير.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077